ماهي احتمالات توجيه ضربة اسرائيلية لقيادات الحوثيين؟

     
مندب برس             عدد المشاهدات : 595 مشاهده       تفاصيل الخبر
ماهي احتمالات توجيه ضربة اسرائيلية لقيادات الحوثيين؟

سلطت دراسة حديثة، الضوء على احتمالية قيام إسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية في اليمن، ضد قيادات جماعة الحوثي المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب، وذلك في إطار التصعيد الإقليمي المتزايد بين إسرائيل وإيران.

وأوضحت الدراسة الصادرة عن مركز المخا للدراسات الاستراتيجية، اليوم السبت، أن احتمالية شن ضربات تجاه قيادات حوثية يعتمد على عدد مِن المتغيِّرات.

وفي مقدِّمة هذه المتغيرات، وفق الدراسة، “مسار العمليَّات البرِّية التي تقوم بها إسرائيل في جنوب لبنان، ومدى استمرار هجمات الحوثيين على إسرائيل، ونوع هذه الهجمات إن تمَّت”.

وذكرت أن الضربة قد تأتي كرد على الهجمات المتكررة التي نفذتها جماعة الحوثي ضد إسرائيل، بما في ذلك استهداف مطار بن غوريون وعدد من السفن في البحر الأحمر.

والهدف مِن هذه الضربة هو منع الحوثيين مِن الاستمرار في الهجمات، إضافة إلى ترميم صورة الردع التي تعرَّضت للكثير مِن الضرر، وإظهار أن لإسرائيل اليد الطولى في المنطقة، وفق الورقة البحثية.

وأشارت إلى أن نجاح إسرائيل في تلك العمليات قد يفتح الباب أمام استهداف جماعات أخرى مدعومة من إيران، بما في ذلك الحوثيون في اليمن.

ورغم هذا قالت إن الضغوط الأمريكية قد تلعب دورًا في تحديد طبيعة الضربات المحتملة، خاصة في ظل رغبة الإدارة الأمريكية في احتواء التصعيد ومنع نشوب حرب إقليمية واسعة النطاق، لافتة إلى أن الحوثيين يشكلون جزءًا من التحالفات الإقليمية التي تدعمها إيران، والتي تسعى إلى توسيع جبهات المواجهة مع إسرائيل على عدة أصعدة.

وعن الأماكن المحتمل استهدافها، أشارت الورقة إلى أن العمليات قد تستهدف مواقع عسكرية ومخازن أسلحة حوثية، دون استبعاد استهداف قيادات بارزة في الجماعة.

وخلصت الدراسة إلى أن إمكانية توجيه ضربات انتقامية مِن قبل إسرائيل تجاه الحوثيين ستكون في أدنى حدودها، في حال حدوث تعافي نسبي لـ”حزب الله” وانغماس إسرائيل في حرب استنزاف جنوبي لبنان، إضافة إلى الحرب الدائرة في غزَّة.

وأيضًا في حال حدوث تصعيد جدِّي مِن قبل إيران وانخراطها في ضربات متبادلة مع إسرائيل، وتراجع الهجمات التي يقوم بها الحوثيون، ومحدودية الأضرار التي يمكن أن تنجم عنها.

وذكرت أن زيادة فرص العمليَّات التي يمكن أن تقوم بها إسرائيل تجاه الحوثيين في حال حقَّقت إسرائيل نجاحًا عسكريًّا على “حزب الله”، وفي ظلِّ تراجع إمكانية الاشتباك العسكري المباشر مع إيران، أو في حال حدوث اشتباك واسع في المنطقة وتعرَّضت البوارج الأمريكية لضرر مِن قبل الحوثيين.

وإذا ما حدثت ضربات فإنَّها ستبقى في مستوى المصالح الاقتصادية التي تحدث صدى إعلاميًّا، على غرار الضربتين السابقتين اللتين تعرَّضت لهما مدينة الحديدة.

ورجحت أن تمتدُّ هذه الضربات إلى محاولة اغتيال قيادات عسكرية أو سياسية مِن الصفِّ الأوَّل أو الثاني لدى الحوثيين، وقد تصل إلى محاولة اغتيال زعيم الجماعة، خاصة إذا تعرَّضت مصالح إسرائيل لأضرار جسيمة.

وعقب تصفية إسرائيل للأمين العام لحزب الله اللبناني ومجموعة من قيادات جماعته المدنية والعسكرية، باتت قيادات جماعة الحوثي المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب باتت تخشى أن تكون الهدف المقبل لإسرائيل.

وباستثناء زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي الذي ظل مكان اختبائه في أحد الكهوف الجبلية سرياً وإن كان يتنقل بين صنعاء وصعدة فإن القيادات العسكرية للجماعة اعتادت التنقل في مناطق سيطرتها بحرية، بخاصة خلال سنوات التهدئة التي بدأت بهدنة أممية في أبريل (نيسان) الماضي.

كما أن هذه القيادات -وفق مصادر قريبة من الجماعة- تستخدم الهواتف الجوالة أو الاتصالات الأرضية لأن مراكز هذه الشركات في مناطق سيطرتها، لكن المصادر بينت أن الوضع الآن اختلف تماماً بعد تصفية معظم الصف القيادي لحزب الله اللبناني، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

وبحسب رواية هذه المصادر فإن قادة الجماعة الحوثية وإن قرروا تصعيد إطلاق الصواريخ والمسيرات نحو إسرائيل إلا أنهم باتوا يدركون أنهم سيكونون الهدف المقبل، بخاصة مع فشل الفصائل العراقية الموالية لإيران في استهداف إسرائيل بعد الضربات التي تلقاها حزب الله اللبناني.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ليلى عبد اللطيف تبشر بعودة هذه الشخصية البارزة لرئاسة اليمن والتوافق عليه

وطن الغد | 7605 قراءة 

محلل سياسي..من هو القيادي الحوثي الذي اغتالته الغارات على صنعاء؟

نيوز لاين | 6057 قراءة 

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على رجل الأعمال اليمني “حميد الأحمر” و 9 من شركاته لدعمه حماس (أسماء الشركات)

بران برس | 5307 قراءة 

الاعلان عن مصرع اول حوثي في لبنان ” الاسم والصورة”

نيوز لاين | 4586 قراءة 

أول تعليق من أنصار الله على إدراج واشنطن للشيخ حميد الأحمر على قائمة العقوبات

مساحة نت | 4417 قراءة 

شاهد بالصورة .. رفع أعلام غير يمنية بصنعاء اليوم(صدمة للجميع)

كريتر سكاي | 3875 قراءة 

الريال اليمني يتراجع إلى أدنى مستوى في تاريخه أمام الدولار

شروين المهرة | 3166 قراءة 

إنفو جرافيك | أسماء شركات رجل الأعمال اليمني حميد الأحمر التي استهدفتها الولايات المتحدة بالعقوبات

بران برس | 2365 قراءة 

هذا ماستقوم به مليشيا الحوثي بعد ساعة من الآن

كريتر سكاي | 2204 قراءة 

عاجل: أول إعلان عسكري لجماعة الحوثي بعد انفجارات دوت في تل ابيب

المشهد اليمني | 1843 قراءة