أهمية الثورة اليمنية وما تمثله من رمزية كفاح للشعب اليمني في ندوة سياسية مأرب

     
مندب برس             عدد المشاهدات : 44 مشاهده       تفاصيل الخبر
أهمية الثورة اليمنية وما تمثله من رمزية كفاح للشعب اليمني في ندوة سياسية مأرب

أقيمت اليوم في محافظة مأرب ندوة سياسية تحت عنوان ثورة السادس والعشرين من سبتمبر اليمنية: الرمزية الممتدة والتمسك بها في ظل القمع الحوثي. 

وقد حضر هذه الندوة التي نظمة طلبة العلوم السياسية بجامعة إقليم سبأ/رئيس قسم العلوم السياسية، الدكتور عمار البخيتي، والدكتور عبدالحميد عامر رئيس المركز القومي للدراسات الاستراتيجية بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والسياسيين والطلاب. 

وقد تناولت الندوة عدة محاور هامة تتعلق بأهمية الثورة اليمنية وما تمثله من رمزية كفاح للشعب اليمني، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها البلاد نتيجة الانتهاكات والقمع الذي ترتكبه جماعة الحوثي. كما تم التأكيد على ضرورة التمسك بمبادئ الثورة وأهدافها السامية في السعي نحو تحقيق العدالة والحرية. 

تناولت الندوة عدة محاور رئيسية من خلال ثلاث أوراق عمل، حيث تم تسليط الضوء في المحور الأول على الوضع في اليمن تحت نظام الإمامة، وقدمت بشائر الشريف تحليلاً مفصلاً حول التحديات والظروف الراهنة التي يواجهها اليمن في ظل هذه الحالة.

و في الورقة الثانية استعرض محمد العريف،  بوادر وأحداث الثورة اليمنية، مع التركيز على العوامل التي أدت إلى اندلاع الثورة وما تبعها من تحولات اجتماعية وسياسية.

في الورقة الثالثة التي القاها مدين علوان ، تم مناقشة دلالات القمع الذي تمارسه جماعة الحوثي على احتفالات سبتمبر، حيث تم تحليل كيفية تأثير هذا القمع على الهوية الوطنية والمأساة التي يعيشها الشعب اليمني.

وأفادت أن الاحتفال بثورة 26 سبتمبر يحمل دلالات سياسية وثقافية واقتصادية واجتماعية متعددة. من الناحية السياسية، يتعارض بشكل تام مع ميليشيا الحوثي، بينما تسعى هذه الميليشيا من الناحية الثقافية إلى فرض هوية ثقافية تتماشى مع أيديولوجيتها. 

وأخيرًا، تناولت الورقة الرابعة تناوالت العلاقة بين ثورة سبتمبر ومعركة استعادة الدولة، موضحةً كيف أن هذه الثورة تمثل نقطة انطلاق نحو استعادة السيادة الوطنية وبناء دولة قانون تضمن حقوق المواطنين. 

وأبرزت الورقة التي قدمها عصام غضبان أهمية استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب كخطوة حيوية نحو تحقيق السلام والأمن والاستقرار لليمن والمنطقة. كما شددت على الحاجة الملحة لإنهاء تقسيم البلاد الذي يهددها بالحرب، وأكدت على ضرورة الحفاظ على وحدتها الجغرافية والاستجابة لإرادة الشعب، المبنية على أسس الديمقراطية وسيادة القانون. 

شهدت الندوة مجموعة من النقاشات التي أبرزت أهمية استعادة الدولة والعمل على إنهاء الانقلاب الحوثي الكهنوتي. كما دعت المشاركون المجلس الرئاسي والحكومة إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه ثورة سبتمبر المجيدة، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على الجمهورية ومكتسبات الثورة

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

توتر متصاعد وتدهور غير مسبوق في الثقة.. الأمن الوقائي والأمن الخاص لعبد الملك الحوثي يعلنان الاستنفار ضد عناصر حزب الله في اليمن

حشد نت | 7485 قراءة 

عاجل:زعيم الحوثيين يكشف حقيقة توقف عملياتهم عقب صدور اوامر باغتياله في صنعاء

كريتر سكاي | 6703 قراءة 

مصادر تكشف حقيقة مصرع محمد الحوثي والعاطقي

نيوز لاين | 4513 قراءة 

صرف المعاشات في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي

كريتر سكاي | 4284 قراءة 

بعد كشفهم لهذا الأمر الخطير… الحوثي يحاصر عددا من عناصر حزب الله في صنعاء

العاصفة نيوز | 3231 قراءة 

وزارة الخدمة اليمنية في صنعاء تعلن غدا الإثنين إجازة بالذكرى الأولى لـ"طوفان الأقصى"

هنا عدن | 3148 قراءة 

مليشيا الحوثي ترفض هذا الأمر الذي انطلق من عدن وكان صفعة لصنعاء

كريتر سكاي | 2849 قراءة 

إيران تحسم الجدل حول مصير قائد فيلق القدس في الحرس الثوري

هنا عدن | 2819 قراءة 

دعوات أمريكية لتصفية قيادة الحوثي ومجلة أمريكية تنشر قائمة بأسماء 25 قيادياً

العين الثالثة | 2555 قراءة 

الخدمة المدنية بصنعاء تعلن غدا الإثنين إجازة رسمية

شبكة اليمن الاخبارية | 2430 قراءة