في ندوة بمأرب.. سياسيون وأكاديميون يشيدون بدور الإصلاح في النضال الوطني

     
الصحوة نت             عدد المشاهدات : 68 مشاهده       تفاصيل الخبر
في ندوة  بمأرب.. سياسيون وأكاديميون يشيدون بدور الإصلاح في النضال الوطني

أكد سياسيون وأكاديميون أن ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر كانتا الإنجاز التاريخي الأبرز للشعب اليمني، حيث خلصتاه من الكهنوت الإمامي والاستعمار.

وأشادوا في الندوة السياسية التي أقامها التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة ذمار، اليوم الثلاثاء، بمدينة مأرب، بدور الإصلاح في ترسيخ الثورة ومبادئها وأهدافها والدفاع عن الجمهورية.

الندوة  عقدت تحت عنوان "26 سبتمبر و14 أكتوبر ثورة تتجدد وكهنوت يتبدد".

وقال رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام، النائب عبد الوهاب معوضة، إن الإصلاح توج دور الوطني الرائد في الحياة السياسية التعددية الديمقراطية، بالدور الكبير في معركة استعادة الدولة والحفاظ على الجمهورية.

وأوضح معوضة، في ورقته المقدمة في الندوة عبر التواصل المرئي، أن الإصلاح بذل جهوداً كبيرة وقدم تضحيات جسيمة في التصدي لمليشيا الحوثي والدفاع عن الثورة، مع كل القوى الوطنية.

وأشار إلى جهود الإصلاح في توحيد جهود القوى الوطنية لإنهاء انقلاب مليشيا الحوثي، والمشروع الإمامي الذي تسلل على حين غفلة وخلافات، وأنه يعمل مع كل القوى الوطنية لتعود السيادة للشعب.

ودعا رئيس برلمانية المؤتمر، إلى استلهام الدروس من السنوات الماضية، والعمل على تكاتف الجهود وتجاوز الماضي.

وبين أن أهداف الثورة اليمنية 26 سبتمبر و14 أكتوبر، هي تعبير عن إرادة الشعب اليمني، وتشخيص لمشكلاته التاريخية، مشيراً إلى ما وصل إليه الشعب تحت سيطرة المليشيا من وضع مأساوي، وإلى اختطاف اليمنيين مؤخراً بسبب احتفالهم بالثورة السبتمبرية ورفع العلم الوطني.

وشدد على ضرورة أن يراهن اليمنيون على أنفسهم في استعادة دولتهم وإرادتهم، موضحاً أن المجتمع الدولي تماهى مع مليشيا الحوثي، قبل أن يكتشف اليوم جرائمها بحق الشعب اليمني.

وفي ورقته عن أهمية ثورتي سبتمبر وأكتوبر في تحقيق التحول الديمقراطي والتعددية السياسية، أكد أستاذ العلوم السياسية الدكتور ناصر الطويل، أن أبرز التحولات التي أنجزتها الثورة اليمنية هي الوحدة، والتحول الديمقراطي.

وتطرق الطويل إلى نضال اليمنيين الممتد في النضال الفكري ضد الإمامة التي تقصي الشعب، ودور العديد من الشخصيات اليمنية النضالي في إعادة الحق للشعب، الذين شكلوا رافعة مجتمعية.

ونوه بدور أبي الأحرار محمد محمود الزبيري، كشخصية استثنائية لها حضور ونضال وطني، وجهوده التي أسهمت في بلورة تيار جمهوري حر، وضع هوية ثورة 26 سبتمبر ومنحها الثقل الشعبي، وأرسى أسس النظام الجمهوري.

وأشار إلى أن التيار الجمهوري اتسع شعبياً، وعمل لعقود على مواجهة التحديات والانحرافات في الظروف الصعبة، وفي الظروف الاعتيادية عمل على ترسيخ مبادئ وقيم النظام الجمهوري والدفاع عن المكتسبات.

وثمن الطويل دور التجمع اليمني للإصلاح في دعم التحولات الكبيرة، وتأصيل التعددية السياسية وترسيخ الديمقراطية، كركيزة أساسية للنظام الجمهوري، من خلال الدستور، وأدواره مع العديد من القوى الوطنية في منع الانحرافات، وإعادة التوازن للحياة السياسية بكتلة شعبية واسعة.

وأكد أن التيار الوطني الواسع وفي القلب منه الإصلاح، يناضل اليوم للحفاظ على النظام الجمهوري القائم على الديمقراطية والتعددية السياسية، وأنه يمضي من منطلق الدفاع عن الثورة والجمهورية.

وتابع: "إن الجمهورية تولد اليوم من جديد في مأرب بهويتها الوطنية وتواجه التصورات المنحرفة التي تحملها المليشيات الحوثية عن الإسلام"، معتبراً الإصلاح الركيزة للمشروع الوطني الذي أسسه الشهيد الزبيري، والذي كان لأبناء وشخصيات ذمار دورهم فيه، بالدفاع عن الجمهورية والانحياز إلى خيارات الشعب.

بينما قدم أمين المكتب التنفيذي للإصلاح بمحافظة ذمار، الدكتور إسماعيل الثلايا، ورقة عن دور الإصلاح في تعزيز أهداف ومبادئ الثورة السبتمبرية والأكتوبرية، كثورتي إنقاذ وضرورة إنسانية، للخلاص من الاستبداد والاستعمار.

وأكد الثلايا أنه لا يمكن فك الاشتباك بين أهداف الثورة اليمنية وأهداف الإصلاح، مبيناً أن الإصلاح هو امتداد للحركة الإصلاحية اليمنية، كما هو امتداد للحركة الوطنية التي ناضلت طويلاً ضد الإمامة والاستعمار.

واستعرض أهداف الإصلاح التي أوضح أنها مستمدة من أهداف الثورة اليمنية، ودور الإصلاح في ترسيخ قيم الوحدة والديمقراطية والتعددية والتداول السلمي للسلطة ونبذ الخيارات المسلحة، وجهوده في نشر ثقافة الحقوق والحريات وحرية الرأي والتعبير، والعمل النقابي، ودعم المرأة، وإحداث حراك سياسي وثقافي نحو أهداف ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر.

وفي ورقته، تحدث عميد كلية الآداب بجامعة إقليم سبأ، الدكتور ناصر عرام، عن الترابط الوثيق بين ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر.

وقال عرام إن الثورة اليمنية غيرت مجرى التاريخ وقادت إلى وحدة اليمن الكبير، ملمحاً إلى التقارب الزماني بين الثورتين، وتطابقهما في الأهداف، والتكامل في الوسائل والآليات، ومحاضن الحركات التحررية شمالاً وجنوباً.

وثمن دور التجمع اليمني للإصلاح، في الحفاظ على المكتسبات الوطنية وفي مقدمتها الثورة والجمهورية والمشروع الوطني.

وأكد عرام أن الشعب اليمني اليوم أكثر وعياً بخطورة المشاريع العنصرية والمناطقية التمزيقية، وأنه اليوم أكثر فاعلية في مواجهتها.

الإصلاح نت

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

صحيفة إماراتية تكشف أول إجراء حوثي عاجل بشأن قادة الصف الأول والثاني للجماعة .. ونقل خبراء حزب الله إلى هذه المحافظة

نيوز لاين | 2070 قراءة 

انفجار أجهزة "بيجر" مع الحوثيين.. مقرب من الجماعة يكشف أوامر صنعاء للقيادات وتفاصيل لأول مرة

نيوز لاين | 1891 قراءة 

عالم مصري يفاجيء جميع دول العالم باختراع مذهل سيغير مسار الكون.. لن تصدق ماذا عمل ؟!!

صوت العاصمة | 1888 قراءة 

إسرائيل تقصف دولة عربية جديدة (صورة)

وطن الغد | 1829 قراءة 

في تصعيد جديد..الحوثي يتوعد بمهاجمة 3 دول عربية رداً على غارات إسرائيلية على الحديدة !

نيوز لاين | 1701 قراءة 

إعلام عبري: طائرات مسيرة انطلقت من اليمن وتفجرت في تل أبيب

شمسان بوست | 1413 قراءة 

خبير رقمي يكشف طريقة تسريب فيديوهات الاعراس

كريتر سكاي | 1384 قراءة 

بالصور .. ناشطة عدنية تكشف عن الأمر الخطير الذي وجدته بجوار منزلها ؟!

أنباء عدن | 1313 قراءة 

جريمة تهز اليمن .. العثور على أربع جثث مقطعة بطريقة مروعة !( القصة كاملة )

وطن الغد | 1218 قراءة 

ابنة اردوغان تبشر بمفاجأة كبرى للمسلمين

العربي نيوز | 1210 قراءة