من سفر النضال.. قصص تسرد نضال المرأة اليمنية في وجه الامامة والاحتلال

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 23 مشاهده       تفاصيل الخبر
من سفر النضال.. قصص تسرد نضال المرأة اليمنية في وجه الامامة والاحتلال

أعد التقرير لـ”يمن ديلي نيوز” – انتصار صالح:

لم تغب المرأة اليمنية رغم كل التحديات التي واجهتها من جهل وفقر عن المشهد النضالي ضد الكهنوت الامامي شمال اليمن، والاحتلال البريطاني لجنوب اليمن حيث سجل التاريخ نضال يمنيات وقفن ضد الظلم والاستبداد.

فمنذ فجر الثورات الأولى ضد نظام بيت حميد الدين برزن يمينا وقفن في وجه الظلم، دون أن يقتصر ذلك على منطقة معينة بل امتدت لتشمل اليمن شمالًا وجنوبًا.

وفي هذا التقرير نرصد نماذج لأربع يمنيات في شمال اليمن وجنوبه خضن غمار النضال ضد الامامة والاحتلال.

فمن صنعاء وتعز شمال اليمن نجد المناضلتين كرامة اللقية وتحفة الشرعبي، ومن لحج وعدن دُعرة لغضب وملكة الشيباني، وغيرهن الكثير.

ثائرات ضد الإمامة

“كرامة اللقية” عاملة في مصنع الغزل والنسيج بصنعاء، كان لها دورا بارزا في مواجهة الحكم الامامي من خلال المطالبة بتسليح النساء خلال فترة حصار السبعين عام 1967.

فبينما كانت قوى الامامة تحاصر صنعاء أرسلت كرامة اللقية برقية للفريق حسن العمري تقول فيها: “باسم النساء في صنعاء اللاتي يعملن في المصنع، نطالبكم بتسليحنا للدفاع عن وطننا أسوة بالرجال، فنحن نملك حق شرف الدفاع عن وطننا”.

وقادت “اللقية” تدريب عاملات مصنع الغزل والنسيج الذي كان يضم أكثر من 400 عاملة على حمل السلاح، الأمر الذي جعل المصنع تحت ضربات المدفعية وصواريخ الهاون من قبل الملكيين أثناء الحصار.

أما عن تحفة سعيد سلطان الشرعبي والملقبة بـ ” تحفة حُبل” نسبة لقريتها “حبل” الواقعة في مديرية شرعب السلام بمحافظة تعز، فبدأت مسيرتها النضالية ضد ممارسات الإمام القمعية بقريتها قبل قيام ثورة 26 سبتمبر بعدة أعوام.

ومن أبرز أعمالها النضالية مطالبة الإمام بإخراج أفراده من القرية والاحتجاج على تصرفاتهم من نهب وسطو لأراضي المواطنين.

وفي سبيل تحقيق ذلك قادت أول مسيرة راجلة ضد ممارسات أفراد الإمام بمنطقتها في أربعينيات القرن الماضي، كما اشتهرت بقيامها بمسيرة راجلة رفقة بعض من أفراد منطقتها إلى محافظة صنعاء بنحو مسافة 256 كم، للقاء الإمام.

ولم تتوقف تحفة عن الاستمرار بمطالبها، فكانت كلما تلقت وعدًا من الإمام بتنفيذ ما تريد ووجدت تخاذلًا بدلًا من الوفاء تعاود المطالبة مجددًا بلا كلل.

وورد في في ذلك رد الامام أحمد بالمهاجل الشعبية على إحدى رسائلها التي تحمل مطالب بإخراج أفراده من قريتها، قائلاً:” يا شرعبية خلي الأذية.. صوت المدافع بالجحملية”.

كما كان لتحفة دور بارز في مساعدة النساء على استعادة ميراثهن الذي حرمن منه بسبب ثقافة الإمامة المنتشرة في المجتمع اليمني آنذاك، والتي حرمت المرأة اليمنية من كافة حقوقها.

نضالٌ للاستقلال

ويسجل التاريخ نضال يمنيتين في جنوب اليمن ضد الاحتلال البريطاني مع العديد من اليمنيات في عدن اللائي ناضلن بمختلف الوسائل لمقاومة المحتل البريطاني على مدى نحو قرون وربع قرن من الاحتلال.

المناضلة “مريم سعيد عُباد لعضب”، المعروفة بـ “دعرة لعضب” ولدت عام 1928م في منطقة شعب الديوان بمديرية ردفان في محافظة لحج.

نشأت في أسرة فقيرة، وبعد وفاة والدها في 1957م تحملت مسؤولية رعاية أمها وإخوتها، حيث عملت في فلاحة الأرض وتجارة الفحم لتأمين لقمة العيش لعائلتها.

صقلت الحياة الصعبة شخصية دعرة، وحوّلتها إلى امرأة مناضلة ثورية، وكانت بدايتها النضالية بمشاركتها في انتفاضة الحمراء بجبال ردفان ضد الاستعمار البريطاني عام 1940م.

كانت أبرز مشاركاتها النضالية خلال انتفاضة ردفان عام 1956م حين تمكنت من إسقاط طائرة مروحية بريطانية في منطقة الحبيلين، ما أدى إلى اعتقالها لكنها تمكنت من الهرب لتواصل مسيرتها الثورية.

لم تتوقف “دعرة” عند هذا الحد، بل كانت حاضرة في جميع المحطات التاريخية التي مرت بها اليمن حيث شاركت في ثورة 26 سبتمبر، ودافعت عن صنعاء خلال حصار السبعين، كما كانت من أبرز المشاركين في ثورة 14 أكتوبر التي أطاحت بالاستعمار البريطاني من جنوب اليمن.

بعد الاستقلال عام 1967 حصلت “دعرة” على تكريم كبير من الرئيس جمال عبد الناصر، الذي منحها رتبة ملازم أول تقديراً لدورها البطولي.

وفي عدن برزت “ملكة عبدالإله أحمد الشيباني” كواحدة من أوائل من رفعوا صوت المعارضة ضد الاستعمار البريطاني.

بدأت “ملكة” مسيرتها الثورية بنشرها منشورات مناهضة للاستعمار البريطاني في أحياء مدينة كريتر، والتي مثلت بداية شرارة حراك شعبي مقاوم لنيل الحرية والاستقلال.

ولم تكتفِ “ملكة” بنشر الوعي الثوري، حيث جعلت من منزلها ملاذًا آمنًا للمناضلين المطاردين من قبل جنود الاحتلال، كما شاركت بشكل فعال في نقل الأسلحة للثوار المناضلين من منطقة لأخرى متحديةً بذلك مخاطر الاعتقال.

سرمدية النضال

وخلال السنوات الماضية منذ سيطرة جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا على العاصمة صنعاء كامتداد للنظام الامامي سجلن يمنيات مواقف رفض للظلم.

وليس ببعيد عنا الإعلامية اليمنية “سحر الخولاني” التي أقدمت جماعة الحوثي على الزج بها في السجن خلال شهر سبتمبر الماضي بسبب مواقفها الرافضة لظلمهم، ونشرها لما يتعرض له اليمنيون على يد جماعة الحوثي.

وتعتبر أصيلة الدودحي التي تنتمي إلى جبال العود بمحافظة إب نموذج لبسالة المرأة اليمنية وشجاعتها في الذود عن الأرض والعرض، حيث أعدمها الحوثيون بعد أن قتلت وجرحت عددا منهم في إبريل 2019.

وماتزال سجون جماعة الحوثي تعص بالعشرات من النساء اللائي تتهمنهن الجماعة بما تسميه مساندة العدوان تقصد التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

مرتبط

الوسوم

قصص تسرد نضال المرأة اليمنية في وجه الامامة والاحتلال

تقرير من سفر النضال

دور المرأة في مواجهة مشروع الأمامة في اليمن

دور المرأة اليمنية في مواجهة الاحتلال البريطاني

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

إسرائيل قد ترد على إيران عبر استهداف هاتين الدولتين

حشد نت | 4041 قراءة 

إجتماعات مكثفة في الرياض في ظل وصول جميع قادة المناطق العسكرية في الجيش اليمني إلى الرياض ..ماذا يحدث

نيوز لاين | 3810 قراءة 

مقرب من الديوان الملكي بالسعودية: زرت صنعاء والتقيت الرئيس صالح.. ويتمنى عودة صنعاء

نافذة اليمن | 3486 قراءة 

صحيفة أمريكية تسرب خطة إسرائيل لشن هجمات ضد الحوثيين .. تفاصيل

وطن الغد | 3164 قراءة 

هذا ما سيحدث بعد دقائق من صنعاء

كريتر سكاي | 2481 قراءة 

ليلى عبداللطيف تثير الجدل مجددا بالحديث عن عودة شخصية إلى الحياة بعد اغتيالها

مساحة نت | 2445 قراءة 

حسن نصر الله حي ويخدع الجميع .. صحفي عسكري يمني يفجر مفاجأة بما قاله ؟ تفاصيل

وطن الغد | 2378 قراءة 

محامي يمني يكشف المستور ..خطة اغتيال عبدالملك الح_وثي جاهزة بمساعدة أحد مقربيه وهذا هو البديل لقيادة المل,يشيا

صوت العاصمة | 2336 قراءة 

عاجل| أربع غارات جوية تستهدف مواقع عسكرية لمليشيا الحوثي  في هذه المحافظة … تفاصيل 

العاصفة نيوز | 2219 قراءة 

غارات إسرائيلية عنيفة على قلب عاصمة عربية

وطن الغد | 1907 قراءة