عضو "رئاسي" يفاجئ الجميع بهذا الاعلان

     
العربي نيوز             عدد المشاهدات : 2215 مشاهده       تفاصيل الخبر
عضو "رئاسي" يفاجئ الجميع بهذا الاعلان

العربي نيوز - الرياض:

فاجأ عضو بارز في مجلس القيادة الرئاسي، جميع المكونات السياسية والمراقبين المحليين والاقليميين والدوليين للشأن اليمني، بإعلان موقف غير متوقع، من شأنه أن يطوي وإلى الأبد، مخطط "المجلس الانتقالي الجنوبي" التابع للامارات، ومساعيه لفرض انفصال جنوب اليمن بالقوة.

اعلن هذا الموقف عضو مجلس القيادة الرئاسي، وقائد المنطقة العسكرية الاولى ومحافظ حضرموت (سابقا)، اللواء الركن فرج البحسني، لدى لقائه سفراء البعثات الاجنبية لدى اليمن بمقر اقامته بالعاصمة السعودية الرياض. مشهرا عن انسحابه من خطة وتوجه "الانتقالي" لفرض الانفصال.

وظهر البحسني، الذي عمَّد رئيس "المجلس الانتقالي" عيدروس الزُبيدي الى استقطابه بتعيينه نائبا له برئاسة "الانتقالي"، لدى استقباله مجموعة من سفراء البعثات الأجنبية وأمامه كتاب "أوراق فيدرالية وقصة الحكم الإتحادي في اليمن"،  وعلى غلافه خريطة الاقاليم الستة للجمهورية اليمنية.

شاهد .. البحسني ينسحب من خندق الانفصال (صور)

يأتي هذا التحول الكبير في الموقف المُعلن للواء فرج البحسني، وسط انباء عن توتر علاقته مع رئيس "المجلس الانتقالي" عيدروس الزُبيدي، على خلفية فضائح مليشيا الاخير وتورطها بجرائم اختطاف واخفاء واغتيال المئات من السياسيين والناشطين الجنوبيين، ومطالب حضرموت الاخيرة.

وتتزامن هذه التطورات مع إعادة اعاد رئيس هيئة الاركان العامة بوزارة الدفاع في الحكومة اليمنية المعترف بها، الفريق ركن صغير حمود بن عزيز، "الانتقالي الجنوبي" إلى حجمه الطبيعي، برد عملي على سعيه لتنفيذ انقلاب جديد على التحالف والشرعية اليمنية لاسقاط محافظة حضرموت.

تفاصيل:

رئيس الاركان يُحجم "الانتقالي" بهذا الاجراء (صور)

ردعت زيارة رئيس هيئة الاركان لمنفذ الوديعة الحدودي ومعسكرات الجيش الوطني في حضرموت، بمعية قائد قوة الدعم والاسناد في التحالف العربي، "الانتقالي" عن تحريضه مليشياته (النخبة الحضرمية) للبدء في السيطرة على محافظة حضرموت، وطرد قوات الجيش الوطني في المنطقة العسكرية الاولى.

ورد "الانتقالي الجنوبي" على تسليم التحالف بقيادة السعودية منفذ الوديعة لقوات "درع الوطن" بدلا عن مليشياته، بإصدار توجيه لمليشياته المسماة "النخبة الحضرمية" البدء في الانقلاب على التحالف والشرعية اليمنية، والسيطرة على محافظة حضرموت، وركوب موجة احتجاجات الشعبية على تردي خدمة الكهرباء.

تفاصيل:

"الانتقالي" يبدأ انقلابا على التحالف والشرعية (فيديو)

سبق الاعلان الانقلابي الجديد لـ "الانتقالي" امر اصدره مطلع اغسطس الجاري، نائب رئيس المجلس ومحافظ حضرموت سابقا، اللواء الركن احمد سعيد بن بريك، إلى مليشيات "الانتقالي" في حضرموت  المسماة "النخبة الحضرمية"، دعاها إلى أن "يكونوا على قلب رجل واحد" لينتزعوا ما سمته "حقوق الشعب في الجنوب كاملة غير منقوصة". 

تفاصيل:

المليشيا تتلقى امر البدء باسقاط هذه المحافظة (وثيقة)

وترافق هذا مع بدء مسلحين قبليين، السبت (3 اغسطس) الانتشار في هضبة حضرموت والخشعة بمحافظة حضرموت وفرض نقاط تفتيش مسلحة، تنفيذا لتهديد حلف قبائل ومؤتمر حضرموت الجامع بما سمياه "وضع اليد على الارض والثروة"، والتقدم نحو المؤسسات الحكومية في المحافظة عقب خلافات مع مجلس القيادة الرئاسي حول نفط المحافظة. 

تفاصيل: 

حلف حضرموت يبدأ تحشيداته ضد الرئاسي (صور)

تتابعت هذه التطورات في سياق استهداف مباشر لزيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي،الثانية لحضرموت بمعية عضوي المجلس الدكتور عبدالله العليمي باوزير والشيخ عثمان مجلي، ينفذه كل من مؤتمر حضرموت الجامع وحلف قبائل حضرموت، والحراك الثوري الجنوبي، يإيعاز من "الانتقالي الجنوبي".

تفاصيل:

احباط محاولة استهداف العليمي بحضرموت (صور)

وتشهد محافظة حضرموت بجانب تدهور الخدمات وغلاء المعيشة جراء انهيار قيمة الريال؛ توترا متصاعدا، جراء اصرار "الانتقالي الجنوبي" التابع للامارات على ضم المحافظة لسيطرته ومليشياته، ومواجهته رفضا شعبيا عبر التظاهرات وكذا المواجهات، واخرها تصدي قبيلة النموري لمحاولة الانتقالي انشاء معسكر جديد لمليشياته في الديس الشرقية.

تفاصيل:

نمور حضرموت يتصدون لمليشيا "الانتقالي" (فيديو)

جاء هذا عقب اقل من 24 ساعة على اعلان "الانتقالي الجنوبي" عن تمكن مليشياته المسماة "النخبة الحضرمية"، اسقاط مديرية جديدة في المحافظة عسكريا، وانشائها معسكرا جديدا لها، في مواجهة اي قوات تابعة للجيش الوطني او "درع الوطن"، والتي يطالب "الانتقالي" باخراجها من محافظة حضرموت.

تفاصيل:

اعلان سقوط مديرية محررة جديدة ! (بيان)

وتزامن هذا التحرك من "الانتقالي الجنوبي"، مع اعلانه عن انقلاب جديد له على الشرعية في حضرموت، برفض تواجد قوات الجيش ودرع الوطن في المحافظة، وسعيه إلى تعميد هذا الانقلاب بطابع شعبي عبر حشد اتباعه الى تظاهرات احتجاجية واعلان دعوته إلى عصيان مدني شامل الاربعاء (5 يونيو).

تفاصيل:

الانتقالي يؤجج الشارع لحدث يعمد انقلابه (بيان)

بالتوازي، توالت منذ ليل الاحد (2 يونيو) بيانات اعلان سقوط محافظة حضرموت، واخضاعها لسيطرة مليشيا "المجلس الانتقالي" الانقلابية المتمردة على الشرعية منذ انقلابها العسكري الاول في 19 اغسطس بدعم عسكري مباشر من الامارات، واسقاطها عدن وعدد من مدن جنوب البلاد.

تفاصيل:

اعلان اسقاط محافظ محررة جديدة ! (بيان)

وأكد عسكريون وسياسيون، تصاعد نُذر ما وصفوه "معركة حسم استعادة الدولة اليمنية وسيادتها على كامل اراضيها بدءا من المحافظات المحررة"، ورجحوا ان يبدأ "اندلاع نيرانها من محافظة حضرموت، بين قوات الشرعية ومليشيا الانتقالي الجنوبي، مالم يتدخل التحالف بقيادة السعودية".

مشيرين إلى أن "اصرار الانتقالي الجنوبي بدفع اماراتي على بسط سيطرته ومليشياته على محافظة حضرموت، ورفض تواجد قوات الجيش الوطني وانتشار قوات درع الوطن الرئاسية، ينذر بمعركة حسم وشيكة". ولفتوا إلى أن "بيانات الانتقالي بهذا الشأن تشي بانقلاب جديد وتسير باتجاه التصعيد العسكري".

وتوقعت المصادر العسكرية والسياسية "تدخل التحالف بقيادة السعودية لاحتواء التوتر المتصاعد في حضرموت قبل انفجار الموقف". لافتة إلى "تصاعد الخلافات السياسية والحدودية بين السعودية والامارات، قد ينفجر عسكريا على الاراضي اليمنية، بدءا من المحافظات الشرقية، وبخاصة محافظة حضرموت".

في السياق، سبق أن حمل الرئيس رشاد العليمي "بشائر كبرى" لمحافظة حضرموت وابنائها، لدى زيارته الاولى منذ تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الى المحافظة، التي بدأها مساء السبت (25 يونيو 2023م) برفقة مسؤولي الحكومة ووفد سعودي رفيع المستوى، معمدا اجهاض مساعي "المجلس الانتقالي" الانفصالية.

تفاصيل:

العليمي يحمل لحضرموت هذه البشائر

وابهج الرئيس العليمي المواطنين في حضرموت، خلال زيارته، بقرار وصفه مراقبون بالمصيري والتاريخي، على طريق تلبية مطالب المحافظة وابنائها، وقطع الطريق على مساعي "المجلس الانتقالي" الانفصالية. معلنا: "أن حضرموت ستدير نفسها ماليا وإداريا وأمنيا، وإذا نجحت التجربة سنعممها على بقية المحافظات".

تفاصيل: 

الرئيس العليمي يبهج حضرموت بهذا القرار المصيري

جاءت زيارة الرئيس رشاد العليمي بمعية السفير السعودي لدى اليمن، بعدما استطاعت المملكة العربية السعودية، بهدوء ودهاء سياسي، اجهاض احلام الامارت في حضرموت، ومحاصرة "المجلس الانتقالي" في اتجاهين كلاهما يقضيان على طموحاته، ويفضيان إلى انهياره وتبعا اجندته في اليمن ومن ورائها الامارات.

تفاصيل:

السعودية تباغت "الانتقالي" والامارات بضربة قاضية

واعلنت المكونات السياسية والقبلية والمجتمعية في محافظة حضرموت، بختام مشاوراتها السياسية في الرياض، منتصف يونيو 2023م، تشكيل مجلس وطني خاص بها، لإدارة شؤونها وتمثيلها والتصدي لمحاولات "المجلس الانتقالي" ضمها الى وصايته واخضاعها لسيطرته بقوة السلاح ومليشياته الممولة من الامارات.

تفاصيل: 

حضرموت تعلن تشكيل مجلس خاص بها

كما وجهت السعودية، تحذيرا مباشرا وصريحا الى "المجلس الانتقالي"، ردا على تهديداته المتوالية عبر مليشياته المسلحة، لمحافظة حضرموت ومجلسها الوطني، المُعلن عن اشهاره الثلاثاء من الرياض، بختام مشاورات مكونات حضرموت، المعارضة هيمنة "الانتقالي" على المحافظة.

تفاصيل:

السعودية تحذر "الانتقالي" من المساس بحضرموت (وثيقة)

يشار إلى أن "المجلس الانتقالي" ومن ورائه الامارات، يسعى للسيطرة على ثروات المحافظات الشرقية النفطية والغازية، لإدراكه أن "الدولة الجنوبية" التي يسعى الى فرضها بالقوة لا يمكن ان تقوم لها قائمة دون محافظات شبوة وحضرموت والمهرة، بما تشكله من مساحة وثروات، مستغلا محدودية سكانها، ومستهينا بمقاومتها المسلحة لتوجهاته الرامية لاخضاعها بالقوة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ليلى عبد اللطيف تتوقع بعودة هذه الشخصية البارزة لرئاسة اليمن والتوافق عليه

وطن الغد | 5277 قراءة 

عاجل : ‏انفجارات نوعية جديدة تهز لبنان وتضرب هواتف ذكية بينها آيفون وأجهزة لابتوب والراديو وألأواح الشمسية ”شاهد”

المشهد اليمني | 3427 قراءة 

عاجل| نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح يصل موسكو في زيارة رسمية لروسيا

وكالة 2 ديسمبر | 2735 قراءة 

ضربة فضائية موجعة تستهدف دجاجة الحوثي التي تبيض ذهباً - صراخ الاخيرة يرتفع في صنعاء وسيد مران يُغمى عليه

مأرب برس | 2445 قراءة 

وسائل إعلام دولية : انفجارات جديدة تطال أجهزة اتصال "بيجر" في لبنان بالتزامن مع تشييع نجل النائب عن حزب الله علي عمار في الضاحية الجنوبي

وكالة 2 ديسمبر | 2399 قراءة 

الام المتحدة تحذر موظفيها في صنعاء بضرورة الابتعاد عن هذا المكان

يني يمن | 2128 قراءة 

تحرك إيراني جديد ورفيع المستوى بشأن حرب اليمن وإعلان أممي ”صريح” بذلك

المشهد اليمني | 2041 قراءة 

مقتل يمني واصابة ٤٠ اخرين بانفجار البيجر(صورة)

كريتر سكاي | 1731 قراءة 

خلافات أمريكية – سعودية بشأن الية التصعيد في اليمن

هنا عدن | 1724 قراءة 

إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من المنفى إلى القيادة"!

العين الثالثة | 1475 قراءة