في ظل تفاقم أزمة النزوح...المنظمة الدولية للهجرة تفتتح نقطة استجابة مجتمعية جديدة في حيس

     
التغيير برس             عدد المشاهدات : 27 مشاهده       تفاصيل الخبر
في ظل تفاقم أزمة النزوح...المنظمة الدولية للهجرة تفتتح نقطة استجابة مجتمعية جديدة في حيس

في خطوة هامة للتصدي للأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن، افتتحت المنظمة الدولية للهجرة نقطة استجابة مجتمعية جديدة في مدينة حيس، جنوبي محافظة الحديدة. وتم الاحتفال بافتتاح هذه النقطة الجديدة مع أفراد المجتمع المحلي والسلطات، حيث ستقدم خدمات الحماية الأساسية لنحو 500 عائلة نازحة، مع التركيز على الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وضمان تنفيذ استجابة كريمة ومخصصة لمواجهة مواطن الضعف. 

وقال مات هابر، القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن: "مركز حيس جزء حيوي من جهودنا المستمرة لدعم الأسر النازحة وسط ما يقرب من عقد من الصراع." وأضاف: "سيوفر هذا المركز خدمات أساسية لأولئك الذين يواجهون معاناة طويلة الأمد، مع معالجة الاحتياجات الفورية والسعي لاستعادة الكرامة وبناء القدرة على الصمود داخل المجتمع. نحن ملتزمون بتقديم دعم عملي ومستمر يُساعد الأفراد على مواجهة تحدياتهم والبدء في إعادة بناء حياتهم0"

وبحسب المنظمة، هناك حاجة ماسة إلى هذه الخدمات لأن اليمن يمر بإحدى أشد أزمات النزوح في العالم، حيث يحتاج أكثر من 18.2 مليون شخص - ما يقرب من نصف سكان البلاد - إلى مساعدات إنسانية وخدمات حماية بشكل عاجل في عام 2024. وقد أدى الصراع المستمر إلى تعطيل الخدمات الأساسية بشكل حاد وزاد من معاناة المجتمعات النازحة والضعيفة.

صُمم مركز حيس لمعالجة هذه التحديات عبر مجموعة شاملة من الخدمات. يعتمد المركز على نظام إدارة حالات يهدف إلى التغلب على العقبات التي تحول دون الوصول إلى الخدمات الأساسية، حيث يوفر مساحة خاصة لإدارة الحالات وضمان تنفيذ استجابة كريمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت المنظمة إن الأنشطة الرئيسية تشمل مراقبة وضع الحماية، وتنفيذ جلسات الدعم النفسي الاجتماعي، وإحالة المستفيدين للحصول على الدعم القانوني، بالإضافة إلى تقديم المساعدات في مجال المأوى والصرف الصحي. يهدف هذا النهج المتكامل إلى تعزيز الهياكل الاجتماعية والحماية الموجودة بالفعل، وتعزيز قدرة الأفراد والمجموعات على التصدي للتهديدات والحد من الاعتماد على آليات التأقلم الضارة.

يعتمد المركز أيضاً نهج حماية مجتمعية قائم على المشاركة، من خلال التعاون مع لجان حماية المجتمع في ستة مواقع رئيسية: السَنَه، السايلة، السادة، المناصب، بني رزة، والخمري. تلعب هذه اللجان دوراً محورياً في تحديد الحالات وإحالتها، بهدف الحفاظ على قدرات المجتمع على حماية نفسه وتعزيزها. ومن خلال إشراك الشبكات المحلية، يسعى المركز إلى بناء نظام دعم قوي يمكّن المجتمعات من لعب دور نشط في حماية ذاتها.

علاوة على ذلك، يسعى المركز إلى سد الفجوات في الاستجابة الإنسانية من خلال التنسيق مع الشركاء لتحسين تقديم الخدمات وتعزيز تدابير السلامة، مثل مبادرات تركيب نقاط الإضاءة لتعزيز الأمن. تسعى تدخلات المنظمة الدولية للهجرة في حيس إلى تعزيز شبكات الحماية المجتمعية، ودعم الجماعات النسائية، ودمج مبادئ الحماية في جميع القطاعات الخدمية، مما يوفر استجابة شاملة وجامعة لاحتياجات الأسر النازحة.

اخبار التغيير برس

 

كما تُيسر المنظمة الدولية للهجرة تنفيذ الأنشطة الترفيهية المجتمعية التي تركز على الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي ضمن مساحاتها الآمنة ونقاط الاستجابة المجتمعية، لضمان إشمال النساء والفتيات والفئات الضعيفة الأخرى. ومن خلال تعزيز بيئات آمنة وجذابة، تهدف المنظمة إلى تعزيز قدرة المجتمع على الصمود وتقديم الدعم المعنوي للأشخاص المتضررين بالصراع والنزوح المُطَوّل.

 

تلتزم المنظمة الدولية للهجرة بتوسيع هذه الخدمات إلى مناطق أخرى غير محرومة من الخدمات مثل مأرب والمناطق الواقعة على طول الساحل الغربي، حيث تظل الحماية والدعم الإنساني محدودين بشكل حاد. وفي هذه المناطق، تخطط المنظمة لمعالجة الفجوات الشديدة من خلال فتح مراكز جديدة، وكذلك تحسين الخدمات الحالية لتلبية احتياجات السكان الضعفاء بشكل أفضل.

هذه المبادرة الحيوية مدعومة من الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية ومكتب المساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وتواصل المنظمة الدولية للهجرة الدعوة إلى دعم دولي مستدام للتخفيف من معاناة الملايين المتضررين من سنوات من الصراع المطول.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ترتيبات كبرى لإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وأحمد علي يتقدم المشهد

نيوز لاين | 8077 قراءة 

كواليس صادمة لزيارة طارق عفاش روسيا

العربي نيوز | 1633 قراءة 

الكشف عن المناطق اليمنية التي تتوفر فيها الخدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالعملة المحلية

نيوز لاين | 1604 قراءة 

ليس حوثي!.. خطر كبير يقترب من مارب ويستعد للانقضاض على منابع النفط والغاز ومحلل يقرع جرس الإنذار

المشهد اليمني | 1532 قراءة 

من صنعاء البرلماني أحمد سيف يتوعد الحوثي بانفجار كبير

وطن الغد | 1128 قراءة 

فيديو بصنعاء يخيف الحوثي ويدفعه لاعتقال كبرى قيادات حزب المؤتمر من وسط منازلهم

نيوز لاين | 1119 قراءة 

اعلان روسي مفاجئ بشأن اليمن

وطن الغد | 1022 قراءة 

بعد مصرعه في غارة إسرائيلية.. شاهد القيادي في حزب الله ‘‘إبراهيم عقيل’’ أثناء تواجده في اليمن وقتاله إلى جانب الحوثيين (فيديو)

المشهد اليمني | 769 قراءة 

ميلشيات الحوثي تقدم على خطوة استفزازية بصنعاء وتجبر عقال الحارات على هذا الأمر الخطير!!

سما عدن | 765 قراءة 

بعد مواجهات عنيفة .. هكذا بدت الاوضاع في مأرب

كريتر سكاي | 760 قراءة