مقتل قائد للمليشيا بمشارف العاصمة (اسم + صور)

     
العربي نيوز             عدد المشاهدات : 1529 مشاهده       تفاصيل الخبر
مقتل قائد للمليشيا بمشارف العاصمة (اسم + صور)

العربي نيوز - ابين:

لقي قائد كبير في المليشيا الانقلابية والمتمردة على الشرعية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، مصرعه وعدد من مرافقيه، في كمين مسلح محكم اعقبته اشتباكات عنيفة دارت قبل ساعات على مشارف العاصمة المؤقتة عدن.

أكدت هذا مصادر محلية وعسكرية متطابقة، أفادت بأن قائد مليشيا "الحزام الأمني" التابعة لـ "المجلس الانتقالي الجنوبي" في مديرية المحفد بمحافظة أبين، حسين الرابض "قتل وأحد مرافقيه باشتباكات اندلعت الاحد مع طقم مسلح تابع لمليشيا العمالقة الجنوبية".

وذكرت المصادر أن "طقما مسلحا تابعا لمليشيا العمالقة الجنوبية التي يقودها الشيخ السلفي عبدالرحمن المحرمي (ابو زرعة) هاجمت قائد مليشيا حزام "الانتقالي الجنوبي" في مديرية المحفد، ومرافقيه، على خلفية اكتشافه معلومات خطيرة بشأن هجوم مودية الدامي.

مضيفة إن "الهجوم المباغت ادى الى اندلاع اشتباكات عنيفة بين مليشيا حزام الانتقالي ومليشيا العمالقة الجنوبية، اسفر عن مقتل ثلاثة مسلحين من الاخيرة، واغتيال قائد مليشيا حزام الانتقالي الجنوبي في مديرية المحفد محافظة ابين، حسين الرابض ومرافقا له".

وطبقا للمصادر المحلية والعسكرية في المحفد، فإن قائد حزام "الانتقالي" حسين الرابض كان توصل الى معلومات تؤكد تورط مليشيا "العمالقة الجنوبية" في تسهيل الهجوم الانتحاري على معسكر للواء الثالث "دعم واسناد" التابعة لـ "الانتقالي" في مديرية مودية، بأبين.

وتعرضت مليشيا ما يسمى "اللواء الثالث دعم واسناد" التابعة لـ "الانتقالي"، الجمعة (15 اغسطس) لهجوم انتحاري مباغت استهدف احد معسكراتها في بلدة الفريض بمديرية مودية، شرقي أبين، اثناء تجمع صباحي لعناصرها، عصف بما يزيد عن 60 قتيلا وجريحا.

تفاصيل:

"الانتقالي" يتلقى ضربة قاصمة أخرى (فيديو)

بدوره، أعلن "تنظيم انصار الشريعة" الرديف لما يسمى "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، تبنيه الهجوم وبث عبر حسابات ناشطين تابعين له على منصات التواصل الاجتماعي بيان تبنيه الهجوم وصورا توثق تنفيذه. تحت عنوان "هلاك وإصابة 50 من مرتزقة الامارات في ابين".

وتزامن توقيت الهجوم مع ذكرى اعلان تنظيم القاعدة (انصار الشريعة) في اغسطس 2023م، تبنيه عملية اغتيال القيادي السابق في التنظيم قبل أن يصير بعد 2018م قائدا لملييشيا "حزام الانتقالي" في ابين الممولة من الامارات، عبداللطيف السيد ويقود حملة "سيوف حوس" ضد التنظيم.

تفاصيل:

"القاعدة" يبث مشاهد استهداف "السيد" (فيديو)

ارتبط الشيخ السلفي عبدالرحمن المحرمي (ابو زرعة) بأجنحة سلفية ضمن تنظيم "القاعدة" وعلاقات وثيقة مع اميركا ترجع لحقبة تحشيد اجهزة الاستخبارات الامريكية المقاتلين العرب إلى افغانستان نهاية عقد السبعينيات، لمواجهة زحف الاتحاد السوفيتي سابقا نحو منابع الثروات في المنطقة.

تفاصيل:

خفايا مثيرة للقاء المحرمي وسفير امريكا

ومولت الامارات، جمع الآلاف من عناصر تنظيم القاعدة" في جنوب اليمن، لتشكيل مليشيات "مقاومة جنوبية" في حرب عدن 2015م، ضمت قيادات سلفية جنوبية بارزة امثال: هاني بن بريك، وعبدالرحمن المحرمي، وحمدي شكري، وعبداللطيف السيد، وبسام المحضار، وغيرهم من السلفيين.

تفاصيل:

الامارات تمول "القاعدة" باليمن (وثيقة)

سبق لقيادات بارزة في مجلس ومليشيا "الانتقالي الجنوبي" أن أكدت استعانة الامارات بقيادات وعناصر تنظيم "القاعدة" في معركة تحرير عدن 2015م، واستيعابهم لاحقا ضمن مليشيات أحزمة ودعم واسناد "الانتقالي الجنوبي" و"العمالقة الجنوبية" و"قوات النخبة" الممولة من الامارات حتى اليوم.

تفاصيل:

قيادي بالانتقالي يعترف بتجنيد "القاعدة" (فيديو)

ووجهت المملكة العربية السعودية، مطلع يوليو 2023، ولأول مرة، اتهاما مباشرا إلى "المجلس الانتقالي الجنوبي" التابع للامارات، باحتوائه قيادات وعناصر تنظيم "القاعدة" في مليشياته المسماة "الحزام الامني" و"الدعم والاسناد" و"قوات النُخب"، على خلفية تطاول قيادات "الانتقالي" على قيادة المملكة.

تفاصيل:

اول اتهام سعودي للانتقالي برعاية الارهاب (وثيقة)

عمَّدت مليشيا "الانتقالي الجنوبي" و"العمالقة الجنوبية" الممولة من الامارات، الى السيطرة على مدن ومديريات الجنوب بغطاء "مكافحة الارهاب" وارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق المواطنين والعيب الاسود، شملت اقتحام المنازل وانتهاك حرماتها، واعتقال واغتيال عشرات من المواطنين الابرياء.

وأطلقت مليشيا "الانتقالي" بدعم اماراتي نهاية 2021م حملة لاجتياح محافظة شبوة سمتها "اعصار الجنوب"، وأخرى لاجتياح محافظة أبين سمتها "سهام الشرق" وقوبلت انتهاكاتها لحرمات منازل المواطنين واعتقالهم، بردود فعل قبلية خلفت عشرات القتلى والجرحى من المليشيا بينهم القيادي عبداللطيف السيد.

مولت الامارات علنا، منذ بدء مشاركتها في التحالف العربي لدعم الشرعية، وعبر قيادة قواتها المشاركة في "التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن"؛ انشاء تشكيلات عسكرية محلية وتسليحها، بينها نحو 15 لواء باسم "العمالقة الجنوبية" نكاية بألوية "العمالقة" التي حسمت حرب صيف 1994م ضد انفصال جنوب اليمن.

وعقب انتهاء معركة تحرير عدن في مايو 2015م، من قوات جماعة الحوثي والرئيس الاسبق علي عفاش؛ نقلت الامارات الوية "العمالقة الجنوبية" إلى الساحل الغربي لليمن، لمواجهة الحوثيين والسيطرة على الساحل، ضمن سعيها للهيمنة على المنطقة، عبر الاستحواذ على الموانئ وفرض نفوذها على الملاحة البحرية.

بالتوازي، مولت الامارات في 2017، القيادي السابق في وزارة الداخلية، عيدروس الزُبيدي لانشاء ما سمته "المجلس الانتقالي الجنوبي" ونحو 50 لواء مسلحا بمسميات "الاحزمة الامنية" و"الدعم والاسناد" و"النُخب"، ضمن مسعاها الى فرض انفصال جنوب اليمن بدولة تابعة لأبوظبي وأجندة اطماعها في اليمن والمنطقة.

ودعمت الامارات بطيرانها الحربي، تنفيذ مليشيات "المجلس الانتقالي" انقلابا عسكريا على الشرعية اليمنية، بدءا من منتصف مايو 2019، مرورا بإسقاط العاصمة المؤقتة عدن (اغسطس 2019)، ثم محافظة سقطرى، ووصولا للسيطرة على محافظتي ابين ولحج ثم شبوة نهاية العام 2021م.

تسبب الانقلاب الاماراتي بواسطة ذراعها "الانتقالي الجنوبي" ومليشياته، في سيطرة الاخيرة على مؤسسات الدولة ومقدراتها، ومنع الحكومة الشرعية من مزاولة عملها في عدن، وتبعا انهيار الاوضاع المعيشية والادارية والخدمية والاقتصادية والامنية في عدن ومدن جنوب اليمن.

وتعاني مدينة عدن وعدد من مدن جنوب اليمن، انفلاتا امنيا واسعا، منذ انقلاب "المجلس الانتقالي الجنوبي" ومليشياته على الشرعية في اغسطس 2019م بدعم عسكري اماراتي، تصاعدت معه جرائم الاعتداءات والاختطافات والاغتيالات دون ضبط ومحاكمة أي من الجناة، لانتمائهم الى مليشيا "الانتقالي".

تفاصيل:

غضب شعبي يباغت المليشيا بكل شارع (صور)

يشار إلى أن الامارات تراهن على "المجلس الانتقالي الجنوبي" وتمويلها تجنيد وتسليح الوية مليشياته المسلحة، في تمرير أجندة اطماعها في موقع اليمن وسواحله وجزره وثرواته، ضمن سعيها لفرض نفوذها السياسي والاقتصادي على دول المنطقة، عبر هيمنتها على خطوط الملاحة الدولية

 

 

مرت الحركة السلفية في اليمن، حسب الباحثين، ومنهم آدم بارون، بثلاثة مراحل او اجيال: الاول "جيل الاباء والمؤسسين الذين يعبر عنهم بمقبل الوادعي حتى وفاته في عام 2001، فقد وقع الجيل الذي أتى بعدهم في خلافات لا تنتهي أدت إلى تشظي الحركة السلفية في قضايا مرتبطة بالتسييس". مع تأسيس حزب الرشاد عام 2011م.

مضيفا: إن "الجيل الثاني قد تم تهميشه جزئيًا بسبب عدم استعداده للانخراط بشكل واضح في القتال. فقد أمضى يحيى الحجوري بعد أن طرده الحوثيون قسراً من دماج في عام 2014 بعض الوقت في المملكة العربية السعودية لكنه لم يؤيد بالكامل الاستراتيجية العسكرية للتحالف، .. وبالمثل، استراتيجية محمد الإمام للمصالحة مع الحوثيين".

وتابع: "الموجة الثالثة يجسدها رجال ذوو مؤهلات مكتسبة في ساحة المعركة وهم أقل اهتمامًا بالنقاء الأيديولوجي والديني ويتقبلون بشكل واضح أن يتم استخدامهم كأداة من قبل القوى الإقليمية". في اشارة إلى التشكيلات المسلحة بقيادة عدد من خرجي معهد دماج في صعدة، امثال عبدالرحمن المحرمي (ابوزرعة) وحمدي شكري الصبيحي".

ذاكرا بين قيادات سلفية لتشكيلات عسكرية اخرى أزدهرت بدعم اماراتي "أبو العباس في تعز أو بسام المحضار في الجنوب". وعلق على مقاتلي "العمالقة الجنوبية" وما شاكلها بقوله: "أشعر أن المقاتلين أكثر تنوعًا مما نعتقد عادةً حيث يحتشدون حول قضايا حماية الأرض أو من أجل الرواتب بصورة أكثر تواتراً من احتشادهم لأجل أيديولوجية".

شاهد .. تحليل غربي عن الجماعات السلفية في اليمن

 

وجهت المملكة العربية السعودية، ولأول مرة، اتهاما مباشرا إلى "المجلس الانتقالي" التابع للامارات، باحتوائه قيادات وعناصر تنظيم "القاعدة" في مليشياته المسماة "الحزام الامني"، في مقدمة تسبق تصنيف "المجلس الانتقالي" بتنظيم ومليشيات ارهابية، حسب مراقبين للشأن اليمني.

جاء الاتهام السعودي، غير المسبوق، على لسان عدد من كبار سياسيي المملكة، ومنهم الكاتب والمحلل السياسي علي العريشي، في سياق الرد على اتهام احد قيادات "الانتقالي" لمجلس حضرموت الوطني بأنه يضم بعضوية هيئته التأسيسية قياديا سابقا في تنظيم "القاعدة" بحضرموت.

زعم القيادي في "الانتقالي" بالولايات المتحدة الامريكية، وضاح الهنبلي، بأن "القاعدة انشأ في 2015م المجلس الاهلي بحضرموت كواجهة لنشاطه" وأن "المهندس لطفي بن سعدون، عضو تأسيسية مجلس حضرموت "كان يشغل منصب رئيس اللجنة الاعلامية للمجلس الاهلي الحضرمي".

ورد عليه العريشي: "ننتظر منك تقريرا مفصلا عن ‘عبداللطيف السيد‘ عضو تنظيم القاعدة الذي أصبح أحد أبرز القيادات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي. وياليت تحدثنا كيف أصبح أكثر من 400 إرهابي من تنظيم القاعدة أفراد في الحزام الأمني، وماهو دور عبدالرحمن شيخ لضمهم".

شاهد .. اول اتهام سعودي للانتقالي برعاية الارهابي

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الحكومة اليمنية تكشف عن خطة لاستعادة الحديدة عسكرياً

عدن نيوز | 3093 قراءة 

صدور قرار رئاسي هام بتعيين هذه الشخصية.. نصه

مساحة نت | 3025 قراءة 

جرافة الخدمة المدنية تصفي كشف الراتب وتزيل منه المخالفات

عدن تايم | 2796 قراءة 

الحكومة اليمنية تبرق رسالة عاجلة إلى مشايخ إب .. أهم ما ورد فيها؟

يني يمن | 2555 قراءة 

واشنطن تبدأ بتشكيل تحالف واسع في اليمن.. اقتراب معركة صنعاء؟

مساحة نت | 2440 قراءة 

جماعة الحوثي تلجأ لحيلة خطيرة ذريعة لمنع الاحتفال ب26 سبتمبر

وطن الغد | 2299 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن الغد | 2159 قراءة 

مصدر مقرب يحسم الجدل بشأن نبأ اغتيال القيادي المؤتمري ‘‘أمين راجح’’ داخل السجن

المشهد اليمني | 2035 قراءة 

عاجل وردنا الآن.. تحذير هام وعاجل لجميع المواطنين من تحركات أمريكية خطيرة تستهدفهم بطريقة خطيرة.. فيديو

الميدان اليمني | 2015 قراءة 

أسعار صرف الريال اليمني مقابل السعودي والدولار في صنعاء وعدن ومأرب اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024م

بران برس | 1920 قراءة