نقد الذات اليمنية: كيف ينظر العرب إلى اليمنيين؟

     
بيس هورايزونس             عدد المشاهدات : 28 مشاهده       تفاصيل الخبر
نقد الذات اليمنية: كيف ينظر العرب إلى اليمنيين؟

من يوافقني الرأي أنه قد آن الأوان لليمني أن يبدأ بممارسة نقد مخلص وجاد لشخصيّته وحياته وأوضاعه، وللتصورات التي يحملها عن نفسه وعن الآخرين؟ فقد بات من الضروري لليمنيين أن يدركوا كيف يراهم الآخرون، وأن يواجهوا الواقع برؤية ناقدة تساهم في إعادة تشكيل وعيهم بالذات والآخر. من هنا، أود أن أطلق سلسلة بعنوان “كيف يرى العرب اليمني؟”، حيث سأحاول استعراض التصورات المختلفة التي كوّنها العرب عن اليمنيين، بناءً على تجاربي الشخصية.

قبل انتقالي إلى أوروبا، كانت معرفتي بنظرة العرب لليمن واليمنيين محدودة إلى حدٍ كبير. حيث لم تتاح لي الفرصة للتعرف على مختلف الجنسيات العربية بشكل مباشر، باستثناء بعض الاحتكاكات البسيطة التي كانت تتم مع الأشقاء المصريين والسودانيين الذين جاءوا إلى اليمن للعمل كمعلمين وأطباء منذ ستينيات القرن العشرين. شكلت هذه التجربة جزءاً مهماً من معرفتي، لكنها كانت محدودة بالنظر إلى عدد وكثرة الشعوب العربية وتنوع ثقافاتها وتصوراتها عن بعضها البعض.

في فترة لاحقة، بعد العام 2003، تزايدت معرفتي بالأشقاء العراقيين الذين هاجروا إلى اليمن نتيجة الظروف التي كانت تمر بها بلادهم، حيث عملوا في اليمن كأطباء ومعلمين وأكاديميين. أضافت هذه التجربة بُعداً جديداً إلى تصوري عن العلاقات العربية البينية. أما بعد عام 2011، فقد أتيحت لي فرصة مهمة للتعرف على الصورة التي رسمها المغاربة عن اليمن واليمنيين، وذلك بعد انتقالي إلى المغرب للدراسة. كان هذا الانتقال نقطة تحول في حياتي، إذ تعرفت عن قرب على صورة اليمني في عيون المغاربة، والتي كانت مزيجاً من التاريخ والتصورات الاجتماعية السائدة.

ومع حلول عام 2017، توسعت دائرة معرفتي ببقية العرب بشكل أكبر بعد انتقالي إلى أوروبا. هنا، تمكنت من الالتقاء بمجموعة واسعة من العرب، خصوصاً الإخوة السوريين الذين هاجروا إلى أوروبا نتيجة الحرب في بلادهم. كانت معرفتي بالسوريين في السابق ضئيلة، إذ كان وجودهم في اليمن محدوداً، كما أن العلاقات بين اليمن وسوريا ظلت تحت طائلة الصورة الرسمية التي كانت ترسمها الحكومات. في أوروبا، جمعتني الظروف بالعديد من السوريين، ومعهم فلسطينيون، ولبنانيون، وجزائريون، وصوماليون، والعرب الأحوازيون، وغيرهم من الجنسيات العربية. كما أتاح لي المهجر الأوروبي فرصة نادرة للتفاعل مع أشخاص من خلفيات ثقافية متعددة، من غير الناطقين بالعربية.

تهدف هذه السلسلة إلى استكشاف الصورة النمطية المتبادلة بين العرب، وخاصة الصورة التي كونها العرب عن اليمن واليمنيين، والعكس.

سأبدأ هذه السلسلة برصد ما تمكنت من معرفته عن نظرة الأشقاء المصريين إلى اليمن واليمنيين، والعكس. ولكن قبل ذلك، أرجو منكم ألا تبخلوا عليّ بآرائكم وتعليقاتكم حول الموضوع.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

انتشار ظاهرة خطيرة باوساط النساء في اليمن

مراقبون برس | 3726 قراءة 

ترقب امر تاريخي الليلة

كريتر سكاي | 3030 قراءة 

الشرطة تلقي القبض على شاب صور أعضاء النساء الداخلية داخل الأسواق 

العاصفة نيوز | 2746 قراءة 

مصادر سياسية تكشف عن تحولات طارئة ستعيد صياغة المعادلة السياسية والعسكرية في اليمن

نيوز لاين | 2542 قراءة 

الكشف عن مصير صادم لصرف المرتبات

كريتر سكاي | 2431 قراءة 

الكشف عن وثائق سرية كتبها السنوار بخط يده عن أماكن الأسرى الإسرائيليين (صور)

مساحة نت | 2311 قراءة 

حقيقة إنسحاب قوات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني من الأراضي اليمنية ..

وطن الغد | 1982 قراءة 

تحولات طارئة في المعادلة السياسية والعسكرية.. مصادر سياسية تكشف تفاصيل ما سيحدث في الايام القادمة

وطن الغد | 1919 قراءة 

إيران تتهم هذه الدولة العربية بالسماح لإسرائيل باستخدام مجالها الجوي لضرب أراضيها

مساحة نت | 1866 قراءة 

عاجل:نهاية الشوط الاول لمباراة التاهل بين اليمن للناشئين امام فيتنام بهذه النتيجة

كريتر سكاي | 1732 قراءة