الروائية “فكرية شحرة”: لنعترف أن الإماميين كانوا أبرع في الحفاظ على إرثهم الكهنوتي (حديث خاص)

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 52 مشاهده       تفاصيل الخبر
الروائية “فكرية شحرة”: لنعترف أن الإماميين كانوا أبرع في الحفاظ على إرثهم الكهنوتي (حديث خاص)

يمن ديلي نيوز

: ضمن نقاشات “يمن ديلي نيوز” حول ثورة 26 سبتمبر، والعوامل التي أسهمت في عودة الامامة مجددا إلى الواجهة بعد عقود من الزمن، تتحدث الروائية اليمنية “فكرية شحرة” عن تأثير الانقسامات في الصف الذي ساهم في عودتها.

وعامل انقسامات الصف الجمهوري كسبب في عودة الامامة هو العامل الذي أجمع عليه كل الذين تحدثوا مع “يمن ديلي نيوز” من الباحثين والكتاب والمهتمين حول أسباب عودة الامامة مجددا إلى الواجهة بعد عقود من الثورة.

تقول: سهل انقسام اليمنيين وصراعاتهم على تسلل الامامة والقفز مجددا إلى هرم السلطة عبر الانقلاب، وبث نفوذهم عبر العكفة من اليمنيين أنفسهم، ولولا هذه الصراعات ما وصلنا إلى هذا الحال.

والروائية اليمنية “فكرية شحرة” من مواليد محافظة إب 1978، وفي ظل الجمهورية حصلت على الباكلوريوس من جامعة إب عام 2001 تخصص دراسات عربية.

بدأت “شحرة” في كتابة القصص من عمر مبكر، وعملت في الكتابة الصحفية حتى صدر لها مجموعة قصصية بعنوان “غيبوبة” عام 2014 ثم تلتها رواية “عبير أنثى” عام 2015.

في روايتها “صاحب الابتسامة” تناولت الروائية “فكرية شحرة” أحداث حرب اليمن؛ التمدد ‏والاجتياح الحوثي وتدخّل التحالف العربي من خلال قصة الصحفي “وحيد”.‏‎ و‎هي عبارة عن سرد على لسان الصحفي صاحب شركة توزيع المطبوعات والذي كتب مقالة ‏يرحب خلالها بتدخل التحالف فأصبح مطاردا ومشردا في بلده.‏‎

ينبغي أن نعترف

تقول “شحرة” ردا على سؤال حول أسباب عودة الامامة إلى المشهد اليمني عبر “جماعة الحوثي”: كلنا نعلم أن الإمامة طوال هذه العقود كانت تعمل على التغلغل في مفاصل الدولة وتعد العدة للعودة، وينبغي أن نعترف أن الإماميين كانوا أبرع من اليمنيين في الحفاظ على إرثهم الكهنوتي ومعتقدهم في أحقية الحكم، وأنهم سعوا جاهدين لذلك في حين أن أهداف الثورة اليمنية الخالدة لم تطبق حقيقة.

وأضافت: صراعات اليمنيين فيما بينهم، تجنيذ اليمنيين أنفسهم لأجندات دول في الخارج، الارتزاق والعمالة وبيع الولاءات لغير هذا الوطن. مشكلة اليمنيين أنهم لا يحبون وطنهم ولا يفكرون بمصيره. وقد ابتلينا بمسؤولين لا يخافون الله في هذا الشعب الذي توالت عليه النكبات وعصرته الخطوب.

تربية النشء

الروائية “فكرية شحرة” تحدثت عن عدم تحصين ثورة 26 سبتمبر عبر المناهج الدراسية والاعلام، معتبرة ذلك “أس البلاء الذي أحاط باليمنيين.

وقالت: لم يكن هناك توعية أو إعلام جاد حول قيمة الثورة وغرس الولاء والفخر بها في نفوس النشء والأجيال التي ولدت عقب الثورة. كان هناك استهتار في تعظيم هذا الحدث الذي أخرج اليمنيين من ظلمات الإمامة إلى نور الجمهورية. وهذا الإهمال المتعمد كان سببا في عودة الإمامة. ولعل هذا اهو أحد الأمور التي صنعها اللوبي الإمامي في مفاصل الدولة وخاصة سلك التربية التعليم.

ونصحت الروائية شحرة بالعمل على “تربية النشء على مبادئ الثورة وقدسية هذا الحدث، بمناهج قوية تحمي الأجيال من فكر مغاير كما يحدث الآن، وإعلاء قيمة الثورة والثوار الذين ضحوا بدمائهم وجعلهم رموزا نراهم في كل أدبياتنا وشوارعنا وقصصنا الشعبية، صنع الرمز والمثال الذي يحتذى به منهم. من التعليم تبدأ أي حكاية وعلينا أن نولي التعليم جل اهتماماتنا”.

لاينكره أحد

وتحدثت “شحرة” عن الدور الذي أحدثته ثورة 26 سبتمبر في تعزيز حضور المرأة اليمنية. مضيفة: التغيير الذي حدث للمرأة اليمنية عقب الثورة لا ينكره أحد. ويكفي أن المرأة حصلت على حق التعليم ومشاركة أخيها الرجل في شتى مجالات الحياة وتخلصت من فكر التهميش الذي صنعها الفكر الإمامي للمرأة.

وأشارت إلى أن بؤس العهد الامامي لم يقتصر فقط على المرأة. وقالت: ليست المرأة اليمنية فقط من كانت تعيش أسوأ حال وتحت أسوأ ظروف. لقد قسمت الامامة البؤس والشقاء بين اليمنيين رجالا ونساء بالتساوي. المرأة في عهد الإمامة حرمت من أدنى حقوق الإنسان، فلا تعليم ولا رعاية صحية ولا حياة فيها أقل الحقوق من طعام وشراب.

تدفن من أطفالها أكثر مما يبقى بسبب الأوبئة والأمراض والجوع والفاقة.

تلتقط الحطب

وردا على سؤال حول الفاتورة التي دفعتها المرأة اليمنية اليوم بسيطرة الامامة مجددا على صنعاء قالت فكرية شحرة: يكفي أن قدسية المرأة التي كفلتها القبيلة والبيئة اليمنية سقطت في عهد الحوثي فامتلأت معتقلات الرأي بالنساء في سابقة أرعبت اليمنيين. ناهيك عن آلام الثكالى التي صارت عنوانا للمرأة اليمنية والذي لا يخلو بيت من امرأة فقدت إبنا أو أخا أو زوجا أو قريبا.

واختتمت: المرأة اليمنية في عهد الحوثي عادت تلتقط الحطب كي تطعم صغارها، إنه العهد الأسوأ حيث نجد نساء الحوثيين في قصور فارهة ونساء اليمنيين يعانين شظف العيش وشدة الفقر والفاقة.

مرتبط

الوسوم

نساء اليمنيين يعانين شظف العيش

المرأة اليمنية في عهد الحوثي

المرأة اليمنية كفلتها القبيلة والبيئة

الروائية فكرية شحرة

حرمان المرأة من أدنى حقوق الإنسان في عهد الإمامة

دور ثورة 26 سبتمبر في تعزيز حضور المرأة اليمنية

رواية صاحب الابتسامة

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخ أخبارا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادة عبر Google news


تابعا عى يوتيوب

ابعا عل تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل | انفجار عنيف يهز #صنعاء

العاصفة نيوز | 6579 قراءة 

الكشف عن القائد الذي سيقتحم صنعاء لتحريرها

كريتر سكاي | 5167 قراءة 

عاجل:مليشيا الحوثي تكشف عن أمر ستقوم به الليلة

كريتر سكاي | 3476 قراءة 

سياسي يمني يكشف عن تفاصيل إتفاقات دولية مع إيران ستنهي الحوثيين .. ويدعوا لهذا الأمر !

وطن الغد | 2451 قراءة 

إجراء حوثي عاجل بشأن قادة الصف الأول والثاني للمليشيات .. ونقل خبراء حزب الله إلى هذه المحافظة

المشهد اليمني | 2395 قراءة 

هل تشن ‘‘إسرائيل’’ حملة عسكرية ضد الحوثيين كما فعلت مع حزب الله اللبناني؟؟ خبير عسكري يحسم الجدل

المشهد اليمني | 2390 قراءة 

في اول تعليق له .. شاهد ماذا قال ضاحي خلفان على الفقيد "حسن نصر الله "

وطن الغد | 2359 قراءة 

عاجل : إندلاع اشتباكات بين قوات طارق و القوات الجنوبية في لحج

كريتر سكاي | 2276 قراءة 

الشرعية تنعي أحد شهداء القصف الإسرائيلي على محافظة الحديدة!!

المشهد اليمني | 1957 قراءة 

عاجل:بشرى سارة لسكان هذه المحافظة عقب القصف الإسرائيلي

كريتر سكاي | 1781 قراءة