إحاطة حقوقية بتعرض 1585 مدنياً بينهم 34 إمرأة للإخفاء القسري في مناطق سيطرة الحوثيين (فيديو)

     
بران برس             عدد المشاهدات : 25 مشاهده       تفاصيل الخبر
إحاطة حقوقية بتعرض 1585 مدنياً بينهم 34 إمرأة للإخفاء القسري في مناطق سيطرة الحوثيين (فيديو)

برّان برس - عبدالرحمن الحميدي:

أعلنت هيئة حقوقية، السبت 31 أغسطس/ آب 2024، رصد 1585 مدنياً تعرضوا للإخفاء القسري لفترات متفاوتة، تتراوح ما بين شهرين إلى خمس سنوات متواصلة، في مناطق سيطرة جماعة الحوثي المصنفة في قوائم الإرهاب.

جاء ذلك خلال، فعالية "إعلان الإحاطة السنوية لضحايا الإخفاء القسري"، التي نظمها فريق الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين بالتعاون مع منظمة يمنت للحقوق الإحاطة السنوية، بمحافظة مأرب (شمال شرق اليمن).

ووفقاً للإحاطة السنوية، التي اطلع عليها "برّان برس"، فإن أكثر من 1585مدنيا تعرضوا للاختفاء القسري لفترات متفاوتة، تتراوح ما بين شهرين إلى خمس سنوات متواصلة، في مناطق سيطرة جماعة الحوثي بينهم 34 أمرأه و 64 طفلا.

وأضافت، أنه لايزال 136 منهم مخفيين إلى لحظة تقديم الإحاطة بينهم 51 من العاملين في المنظمات الأممية والسفارة الأمريكية سابقاً، ثم قوات الحكومة المعترف بها دوليا المسؤولية عن ثلاث حالات اختفاء قسري.

ودعت الإحاطة، الحكومة اليمنية، إلى الانضمام بشكل عاجل إلى الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الإخفاء القسري والالتزام بها وإدراج أحكامها في التشريعات والقوانين، وتفعيل آليات حماية حقوق الإنسان الوطنية في عموم اليمن وخصوصا الآليات القضائية لحماية المواطنين من جريمة الاختفاء القسري وإدانة مرتكبيها.

وطالبت، الأمم المتحدة إلى سرعة التحرك الجاد والحقيقي والفاعل للإفراج عن كافة المخفيين قسريا في سجون الحوثيين بما فيهم موظفي الأمم المتحدة، والعمل على إنصاف الضحايا وإدانة مرتكبي تلك الانتهاكات بحقهم، وإلزام جماعة الحوثي بوقف خطاب التحريض والكراهية ضد المنظمات الدولية والأممية وايقاف تدخلها في عمل المنظمات الاغاثية والإنسانية وانشطتها وتحويله لخدمة اجندتهم.

كما دعت جماعة الحوثي، إلى سرعة الإفراج عن المخفيين قسريا في سجونهم وفي مقدمتهم موظفي المنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والتوقف عن التحريض وخطاب الكراهية والتخوين ضد المخفيين قسريا ومنظماتهم وانشطتها ودورها، والتوقف عن عرقلة عمل المنظمات الاغاثية والإنسانية والتدخل في أنشطتها وتوجيهها لخدمة أهدافها.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين "رضوان مسعود"، بأن جماعة الحوثي تعتمد أساليب وطرق ممنهجة لممارسة الاخفاء القسري بحق المدنيين كوسيلة لإسكات الأصوات المعارضة وترهيب المجتمع المدني في الجغرافيا الخاضعة لسيطرتها طيلة 10 أعوام.

بدوره، قال رئيس منظمة “دي منت” المحامي "فهد الوصابي"، إن جماعة الحوثي لم تكتفِ بخطف وإخفاء المدنيين فقط بل قاموا بممارسة انتهاكات أخرى ضدهم لا تقل جسامة عن جريمة الاختفاء القسري تتمثل بتلفيق تهم كيدية خطيرة ضدهم وإجبارهم على الاعتراف بتلك التهم الملفقة وتصوير اعترافاتهم وبثها على كافة الوسائل الإعلامية الرسمية التابعة لجماعة الحوثي.

انتهاكات الحوثي

الإخفاء القسري

اليمن

الأمم المتحدة

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 1470 قراءة 

وصول اسعار الشقق في صنعاء لارقام خرافي لاول مرة

كريتر سكاي | 1441 قراءة 

الرئاسي اليمني يصدر قرارا بإقالة ثلاثة محافظين .. من هم ؟

وطن الغد | 1097 قراءة 

دولة تجهز شحنة من اجود انواع القات لارساله الى اليمن

كريتر سكاي | 990 قراءة 

أسماء القيادات المؤتمرية وعدد من الوزراء التي احالتهم جماعة الحوثي للمحاكمة

نيوز لاين | 969 قراءة 

دعوات لتحرك رسمي يمني لإيقاف مفتي عمان ‘‘أحمد الخليلي’’ بسبب تصريحه المثير عن اليمن.. ماذا قال؟

المشهد اليمني | 870 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

وطن الغد | 818 قراءة 

اليمن: الحوثيون يستحدثون مديرية جديدة في عمران ويهددون بمواجهة "ستارلينك"

يمن فيوتشر | 584 قراءة 

أول إجراء من الحو ثيين لمواجهة ستارلينك

كريتر سكاي | 535 قراءة 

الحديدة تشهد مأساة مروعة في حفل زفاف: من الفرح إلى الحزن في لحظات

صوت العاصمة | 489 قراءة