استنفار صحي في اليمن استعدادًا لمواجهة "جدري القردة" بعد تصنيفه كـ"طارئة صحية تهدد العالم"

     
بران برس             عدد المشاهدات : 47 مشاهده       تفاصيل الخبر
استنفار صحي في اليمن استعدادًا لمواجهة "جدري القردة" بعد تصنيفه كـ"طارئة صحية تهدد العالم"

بران برس:

مع إعلان منظمة الصحة العالمية في 14 أغسطس/ آب الجاري، بدء انتشار "جدري القردة خارج قارة أفريقيا، واعتباره “طارئة صحية عالمية”، استنفرت الحكومة اليمنية المعترف بها قطاعات الصحة لمواجهة الوباء، الذي وضعته منظمة الصحة في أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه.

وعقب ساعات من إعلان منظمة الصحة العالمية، سارع وزير الصحة في الحكومة اليمنية للقاء ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن "الدكتور ارتورو بيسيغان" لمناقشة التنسيق المشترك والاستعداد للطوارئ الصحية المختلفة ومنها إعلان مرض جدري القردة حالة طوارئ عالمية.

وناقش الوزير اليمني مع ممثل منظمة الصحة العالمية سبل تعزيز المنافذ الصحية، وتوفير محاليل فحوصات لهذا المرض بالمختبرات المركزية وتعزيز الترصد والتوعية والمعرفة حوله”.

وأمس الإثنين 19 أغسطس/آب، شهدت مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة لليمن، اجتماعين صحيين، ناقش الأول مخاطر تدفق المهاجرين إلى اليمن على الوضع الصحي بنقل عدد من الأمراض والوبائيات المهددة للصحة العامة.

وأظهر الاجتماع الذي ضم ممثلين عن عدد من القطاعات الحكومية المعنية بقضايا الهجرة وترأسه وزير الصحة العامة والسكان "الدكتور قاسم بحيبح"، أظهر استنفار القطاع الصحي، وناقش قضايا الهجرة الدولية وأثرها على الأمن الصحي والقومي، وآلية التنسيق المشترك ووضع التحديات والفجوات والتوصيات والحلول.

وخُلص الاجتماع بتوجيه وزير الصحة إلى إيجاد خطة وطنية قطاعية لمعالجة مجمل القضايا الناجمة عن الهجرة غير الشرعية، منبها إلى خطورة الهجرة على الوضع الصحي ومخاطر نقل عدد من الأمراض والوبائيات.

وأوصى المجتمعون بتعزيز العمل المشترك بين القطاعات المتعددة وتفعيل الدور المناط باللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين والهجرة.

وعقب الإجتماع بساعات، أعلنت الحكومة اليمنية، خلال اجتماع صحي موسع ترأسه، وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الأولية "علي الوليدي"، أعلنت رفع وتيرة الاستعداد لمنع انتقال فيروس جدري القردة إلى البلد الذي يواجه صعوبات صحية كبيرة.

الاجتماع الذي ناقش مستجدات مرض جدري القردة والمخاوف والمحاذير من وصول الوباء إلى البلاد، أقرّ الاستعداد من خلال أقسام العزل وتكثيف الترصد الوبائي ورفع جاهزية واستعداد المختبرات المركزية، وتفعيل عمل الترصد في المنافذ وبين المهاجرين غير الشرعيين لاحتمالية نقلهم للوباء".

وطبقاً لوكالة “سبأ” الرسمية، دعا الوكيل الوليدي إلى "توحيد الجهود والطاقات، لرفع وتيرة الاستعداد واليقظة الصحية تجاه المخاطر المحتملة لجدري القردة"، حاثًا على "ضرورة إعداد خطة مشتركة من جميع الجهات ذات العلاقة في وزارة الصحة العامة والسكان"، وفق الوكالة.

واليوم الثلاثاء، شدد اجتماع صحي موسع لشركاء القطاع الصحي، عُقد في عدن، على ضرورة “العمل على تعريف حالات جدري القرود وعمل المعايير الخاصة بالتعامل مع الحالات وفقاً للبروتوكولات الدقيقة بهذا الصدد”، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية).

كما أكد الإجتماع الذي ضم وكيلا وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي الوليدي، وقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي، ومدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور عارف الحوشبي، على “ضرورة تكريس دور الرسالة التوعوية والتثقيفية والاهتمام بها وتعزيز عمل المختبرات الطبية”.

وحتى اليوم الثلاثاء، لم تعلن اليمن رصد أي إصابة بمرض جدري القردة، لكن ثمة مخاوف من انتقال المرض إلى البلاد نتيجة الضعف الكبير في القطاع الصحي المتضرر من تداعيات الحرب.

وفي 14 أغسطس/آب، أعلنت منظمة الصحة العالمية، بأن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وأودى جدري القردة بحياة 548 شخصا في جمهورية الكونغو الديموقراطية منذ مطلع العام وهو منتشر الآن في كل مقاطعاتها، وفق ما أعلن وزير الصحة سامويل-روجيه كامبا الخميس.

وأفاد آخر تقرير بتسجيل البلاد "15664 إصابة محتملة و548 وفاة منذ مطلع العام".

وفي 3 أغسطس/آب، أفادت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن تسجيل 455 وفاة و14479 إصابة في 25 مقاطعة من مقاطعات البلاد البالغ عددها 26.

وينتقل جدري القردة في الغالب عن طريق الاتصال الجنسي والتلامس الجلدي، وكذلك مشاركة الفراش والمناشف والملابس، وتشمل أعراض الفيروس طفحا جلديا وتوعكا وحمى وتضخما في الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى قشعريرة وصداع وألم عضلي.

جدري القرود

الحكومة اليمنية

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الذي نكب حزب الله.. شاهد من هو المتورط في صفقة أجهزة البيجر في لبنان ولماذا اختفى في يوم التفجير؟

المشهد اليمني | 5240 قراءة 

اعلان روسي مفاجئ بشأن اليمن

يني يمن | 5122 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

وطن الغد | 3892 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 3262 قراءة 

اختطاف الكاتب الصحفي محمد دبوان المياحي بصنعاء وهذا آخر منشور له عن ”عبدالملك الحوثي”

المشهد اليمني | 3182 قراءة 

عاجل : في ظل تطورات غير مسبوقة .. إعتقال أبو رأس بصنعاء

كريتر سكاي | 2911 قراءة 

برلماني في صنعاء يتوعد الحوثي بانفجار كبير

نافذة اليمن | 2770 قراءة 

نجل صالح أحمد علي يتسبب بهذا الأمر وسط صنعاء

كريتر سكاي | 2705 قراءة 

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

المشهد اليمني | 2672 قراءة 

الحوثي يقر مديرية جديدة شمال صنعاء ويطلق عليها هذا الإسم

نافذة اليمن | 1657 قراءة