صفقة سرية وراء توقف هجمات الحوثي البحرية منذ اسبوع

     
نافذة اليمن             عدد المشاهدات : 1824 مشاهده       تفاصيل الخبر
صفقة سرية وراء توقف هجمات الحوثي البحرية منذ اسبوع

اخبار وتقارير

صفقة سرية وراء توقف هجمات الحوثي البحرية منذ اسبوع

الثلاثاء - 30 يوليه 2024 - 07:39 ص بتوقيت عدن

-

نافذة اليمن - صحيفة العرب الدولية

مضى أسبوعٌ كامل دون تبني وكلاء إيران في اليمن أي هجمات ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، بخلاف الأشهر الماضية التي شهدت تناميًا لهذه الهجمات التي أدت بالفعل إلى إصابة وغرق مجموعة من سفن الشحن، فضلًا عن التعقيدات التي فرضتها على الملاحة الدولية عبر باب المندب، وما نجم عن ذلك من تحويل إجباري لمسار شركات شحن عملاقة بعيدًا عن هذه المنطقة الملتهبة.

إيقاف الحوثيين هجماتهم بشكل مفاجئ جاء عقب القصف الإسرائيلي الذي استهدف منشآت الطاقة في ميناء الحديدة، الذي يستقبل 70 في المئة من الواردات اليمنية، لكنه أيضًا ترافق مع مكاسب كبيرة حققتها الجماعة المدعومة من إيران محليًا، غداة إلغاء قرارات البنك المركزي في عدن ومنحها صلاحيات تسيير رحلات جوية مستقلة من مطار صنعاء إلى الأردن.

من الواضح أن هنالك صفقة سرية راعى الحوثيون فيها مصلحتهم المحلية بالدرجة الأولى. هذه الصفقة المبهمة تتجاوز الإطارين المحلي والإقليمي، وتتداخل فيها أبعاد ومصالح دولية؛ إلا أنها ليست محل وفاق دولي. هنالك بالتأكيد حالة تباين في التعاطي مع المشهد الجديد الذي يُرسم بعناية في محاولة مستعجلة لتجنب تحوّل اليمن إلى ساحة لتصفية الحسابات الدولية.

استمرار الغارات الجوية الأميركية، رغم توقف الحوثيين عن مهاجمة السفن، قد يكون مؤشرا على وجود حالة انقسام دولية تجاه ترتيبات المرحلة القادمة التي تُطبخ على عجل، وتقف فيها الولايات المتحدة على الضد، أو أنها تعتقد أنها لا تلبي شروط واشنطن التي لمّحت علنا منذ أيام، على لسان مبعوثها الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، إلى أنها تدرس تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية من الدرجة الأولى على غرار تنظيم القاعدة.

أما امتناع الحوثيين عن الرد على سلسلة الغارات الأميركية التي استهدفت إحداها جزيرة كمران، كبرى الجزر اليمنية في البحر الأحمر، فيفهم على أنه التزام ذاتي من الجماعة بخفض التصعيد للحيلولة دون خسارة المكاسب التي تحققت لها في وقت وجيز، والتركيز حاليا على مضاعفة هذه المكاسب من سلة التنازلات الحكومية، مع الحديث عن اقتراب عقد صفقة لإعادة تصدير النفط اليمني يحصل بموجبها الحوثيون على نصيب الأسد من إيراداته.

ما قد يؤدي إلى انهيار الموقف في اليمن واختلال الهدوء الهش هو الوضع الذي سيؤول إليه التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، بعد القصف على مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، والذي أعلن حزب الله عدم مسؤوليته عنه، بينما تصر إسرائيل على وقوفه وراء الهجوم وتحمله المسؤولية.

وعلى ضوء التطورات في جنوب لبنان، وفي حال تفجرت المواجهة الشاملة بين حزب الله وإسرائيل -وهذا أمر وارد- قد تنهار الترتيبات الجارية في اليمن بشكل كامل، وتعود الأمور إلى نقطة الصفر. في الوضع الراهن من مصلحة الحوثيين عدم اتخاذ أي خطوة تصعيدية لمواصلة الظفر بالمكاسب من خصومهم المحليين دون عناء. إنما المواجهة الشاملة بين حزب الله وإسرائيل ستفرض على الجماعة في اليمن التعامل مع متغيرات جديدة وطارئة تتلاءم مع الأهداف الإستراتيجية لإيران وتؤجل مصالح الوكلاء إلى حين.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

أمريكا تتحدث عن مستقبل اليمن وتوجه رسالة هامة للشعب

العاصفة نيوز | 5412 قراءة 

أحمد علي عبدالله صالح يخرج عن صمته بعد منع الحوثيين الشعب من الاحتفاء بثورة 26 سبتمبر ورفع العلم الجمهوري

المشهد اليمني | 4686 قراءة 

تحذير عاجل من حدوث هذا الامر خلال ساعات

كريتر سكاي | 4202 قراءة 

السعودية تبدأ تنفيذ هذا الامر الهام في مأرب

كريتر سكاي | 3956 قراءة 

أحمد علي عبدالله صالح يدعو للثورة والخروج من النفق المظلم ويتحدث عن سبب مقتل والده والزوكا بصنعاء

المشهد اليمني | 3315 قراءة 

عبد الملك الحوثي: الشمال حق (جدي) والجنوب سأستعيده

العين الثالثة | 2665 قراءة 

الحوثي يقتحم منزل أحد مشايخ حاشد بصنعاء ويعتقله بشكل مهين

نيوز لاين | 2562 قراءة 

احمد علي عبدالله صالح يفجر مفاجئة من العيار الثقيل بهذه التصريحات ويكشف سبب مقتل والده والزوكاء بصنعاء

عدن توداي | 2499 قراءة 

تطور نوعي.. عيدروس الزبيدي يلقي كلمة ”اليمن” في الأمم المتحدة وهذا ما قاله عن حل ”القضية الجنوبية”

المشهد اليمني | 2446 قراءة 

صنعاء على موعد مع ثورة من نوع آخر

يمن إيكو | 1981 قراءة