تغير مفاجئ لموقف روسيا من الحوثيين

     
اليوم السابع اليمني             عدد المشاهدات : 813 مشاهده       تفاصيل الخبر
تغير مفاجئ لموقف روسيا من الحوثيين

اليوم السابع - نيويورك:

أعلنت روسيا موقفاً مفاجئاً وصادماً بشأن جماعة الحوثي، والهجمات التي تشنها ضد إسرائيل والسفن

في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن بدعوى "منع مرور السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها".

صدر هذا خلال

كلمة

لمندوب روسيا في مجلس الأمن الدولي خلال جلسة بشأن اليمن، فاسيلي نيبينزيا، هاجم فيها الغارات الإسرائيلية على الحديدة، في حين اعتبر هجوم الحوثيين على تل أبيب ضمن تداعيات الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة "حماس" في غزة.

وقال نيبينزيا خلال الجلسة التي ترأسها: "مما يزيد من تعقيد الشؤون اليمنية الاضطرابات المستمرة في الشرق الأوسط ككل، الذي يشهد اضطرابات مماثلة بسبب الأعمال الوحشية غير المسبوقة التي تقوم بها إسرائيل في غزة".

مضيفاً: "شهدنا الأسبوع الماضي هجوم الحوثيين على تل أبيب والضربة الانتقامية الإسرائيلية على الحديدة. وخلال مناقشة المجلس لهذا الموضوع أمس، انكشفت العمى الانتقائي لزملائنا، الذين حاولوا بكل الطرق الممكنة أن يتجاهلوا بعناد «الفيل في الغرفة»".

وتابع: "دون تبرير بأي حال من الأحوال مثل هذه التصرفات التي تقوم بها أنصار الله، فضلا عن هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر، لا يمكن للمرء أن يتجاهل حقيقة أن السبب الأولي والرئيسي لتجاوز الأزمة اليمنية حدود هذه الدولة هو استمرارها. مجزرة في قطاع غزة، والتي بلغ عدد ضحاياها ما يقرب من 40 ألف مدني فلسطيني".

مستطرداً: "إننا ندعو باستمرار وبشكل ثابت إلى وقف فوري وغير مشروط وشامل لإطلاق النار في القطاع وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين الفلسطينيين".

معتبرا أن "إنهاء العنف في غزة من شأنه أن يسمح للمنطقة بتنفس الصعداء وإرساء الأسس للانتقال إلى السلام والاستقرار على المدى الطويل".

وهاجم المندوب الروسي، أميركا وبريطانيا على خلفية غاراتها الجوية على الحوثيين بقوله : "إن دعم المجتمع الدولي أمر أساسي لليمن واليمنيين في هذه الظروف. لكن بعض الدول، بدلا من العمل على تهدئة الوضع، «تطفئ النار بالبنزين» وتفضل أسلوب القوة. يتعلق هذا أولاً وقبل كل شيء بالوضع في البحر الأحمر حيث ما يسمى بـ (التحالف) الذي تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا يشن عدواناً مفتوحاً على اليمن".

وأردف مدافعاً عن الحوثيين: "في الوقت نفسه، على الرغم من أن قصف أراضي هذه الدولة ذات السيادة في الشرق الأوسط مستمر منذ ما يقرب من ستة أشهر، إلا أنه لم يؤثر بأي شكل من الأشكال على الإمكانات العسكرية للحوثيين، كما رأينا بوضوح في مثالهم. الهجوم على تل أبيب. علاوة على ذلك، حدث التأثير المعاكس: تعززت سلطة الحركة في المنطقة، وازدادت حدة الهجمات على السفن التجارية. فهل هذا هو الهدف الذي حددته الولايات المتحدة وحلفاؤها لأنفسهم؟".

معرباً عن "رفض روسيا بحزم الأساليب القوية للتأثير على الأطراف اليمنية". مشدداً على "ضرورة ضمان سلامة الشحن الدولي". مديناً أي "أعمال من شأنها أن تعرض سلامة السفن للخطر".

معتبراً أن "الطريق إلى وقف التصعيد في البحر الأحمر يكمن، من بين أمور أخرى، من خلال إنهاء العنف في غزة وتعزيز التسوية بين اليمنيين". في تبني لسرديات الحوثيين بشأن هجماتهم على السفن.

وختم المندوب الروسي بقوله: "نحث زملاءنا الغربيين على التركيز على تنفيذها، وعدم دفن أنفسهم بشكل أعمق وأعمق في مغامرات عسكرية ميؤوس منها، والتي لن تؤدي إلا إلى إضعاف سلطتكم في المنطقة، والتي تم تقويضها بالفعل بسبب الدعم الأعمى لإسرائيل".

يأتي هذا بعد أن

 

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، رسمياً، إحباط هجوم انتقامي واسع شنته جماعة الحوثي، استهدف عدداً من السفن في البحر الأحمر، ضمن تصعيدها المستمر بدعوى "منع مرور السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها".

 

أمريكا تحبط هجوماً انتقامياً للحوثيين (تفاصيل)

وكشفت إسرائيل، تفاصيل الضربة القاصمة التي وجهتها لجماعة الحوثي في محافظة الحديدة ردا على مهاجمتها تل أبيب ومواصلة تصعيدها البحري باستهداف السفن بدعوى "منع مرور السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها".

 

إسرائيل تعلن استخدام هذه الطائرات في قصف الحديدة (تفاصيل)

 

وكانت مصادر كشفت معلومات جديدة بشأن سفينة روسية وصلت إلى محافظة الحديدة، بعد أن خدعت الأمم المتحدة حول حمولتها، عقب أيام من تلويح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتزويد جماعة الحوثي بأسلحة نوعية.

 

سفينة روسية وصلت إلى الحوثيين بعد خداعها الأمم المتحدة (تفاصيل وصور حصرية)

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن عزم بلاده تزويد الدول والحركات المناوئة لأمريكا والغرب، بأسلحة متطورة بينها صوايخ بعيدة المدى ردا على المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا.

 

بوتين يلوح بتزويد الحوثيين بأسلحة نوعية

 

وطلب مجلس القيادة الرئاسي، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوسط لدى جماعة الحوثي من أجل إيقاف هجماتها المستمرة على السفن في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن بدعوى "منع مرور السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل".

 

الرئاسي يطلب رسميا وساطة روسية لدى الحوثيين

 

يذكر أن "حماس" بدأت في السابع من أكتوبر تصعيداً ضد إسرائيل من خلال شن عملية عسكرية واسعة على الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة أسمتها "طوفان الأقصى" جلبت على الفلسطينيين في القطاع دماراً وآلاف القتلى والجرحى والمفقودين، وقوبلت بإدانة معظم دول العالم بما فيها الامارات، والمجلس الانتقالي الجنوبي.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3990 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2658 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2569 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1922 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1874 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1656 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1602 قراءة 

العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

المشهد اليمني | 1532 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1384 قراءة 

شاهد اول صورة لاعلان بنك كبير في اليمن افلاسه

كريتر سكاي | 998 قراءة