أكبر صفقة في تاريخ الشركة.. “الخطوط الجوية اليمنية” تعلن توقيع اتفاقية مع “إيرباص” لشراء 8 طائرات جديدة

     
بران برس             عدد المشاهدات : 95 مشاهده       تفاصيل الخبر
أكبر صفقة في تاريخ الشركة.. “الخطوط الجوية اليمنية” تعلن توقيع اتفاقية مع “إيرباص” لشراء 8 طائرات جديدة

برّان برس:

أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، الأربعاء 17 يوليو/تموز 2024، عن توقيعها اتفاقية مع شركة إيرباص، لشراء 8 طائرات جديدة نوع “إيرباص”.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية) فقد وقعت “شركة الخطوط الجوية اليمنية، ممثلة برئيس مجلس إدارة الشركة الكابتن ناصر محمود، مع ممثلي شركة إيرباص، اليوم، بمدينة دبي في الإمارات، على اتفاقية شراء 8 طائرات جديدة نوع إيرباص، 4 طائرات من طراز A320 neo، و4 طائرات من طراز A321 neo”. 

ونصت الاتفاقية، وفق الوكالة، على “بدء الخطوط الجوية اليمنية بالدفع المالي ابتداءً من العام 2028، وجدولة استلام الطائرات الـ8 ابتداءً من العام 2031 حتى العام 2034، بواقع طائرتين في كل عام”.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية التي وصفت بأنها “الأكبر في تاريخ شركة اليمنية الناقل الوطني خلال العقود الماضية”، ضمن خطط وتوجهات الشركة لتحديث وتعزيز أسطول طائراتها، وتوسيع وجهات رحلاتها الجوية إلى عدد من المطارات العربية والعالمية.

وفي 26 يونيو/حزيران 2024، أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، عن احتجاز جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، 4 من طائراتها في مطار صنعاء الدولي. معتبرة هذا الأمر تهديدًا لسلامة الملاحة الجوية في البلاد”. وقالت إنه “يعزز من صعوبة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى داخل البلاد”.

ولاحقاً شكل مجلس القيادة الرئاسي في 28 يونيو/حزيران، لجنة حكومية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، أحمد بن مبارك، لإدارة أزمة احتجاز الحوثيين لطائرات الخطوط الجوية اليمنية، التي كانت تنقل الحجاج إلى مطار صنعاء الدولي.

وبحسب وكالة سبأ، تشمل مهمة اللجنة الحكومية “تقييد استخدام الجماعة للطائرات المختطفة حتى اشعار اخر، ليشمل ذلك أيضا الإفراج عن الطائرة المحتجزة منذ شهرين، ورفع الحظر عن أرصدة الشركة المجمدة التي تزيد عن 100 مليون دولار”.

والأحد 30 يونيو/ حزيران 2024، أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي “رشاد العليمي”، عن دعم كويتي لليمن تمثل بدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات ومحركين.  

واعتبر “العليمي” الدعم الكويتي الجديد، إضافة مهمة إلى سجل حافل بمواقف دولة الكويت المشرفة، وتدخلاتها الإنسانية السخية في مختلف المراحل والظروف الى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وحرصها المخلص على تحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام، والأمن والاستقرار والتنمية.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” (رسمية)، حينها، إن الحكومة الكويتية أبلغت الحكومة اليمنية، بصدور التوجيهات بالموافقة على طلب سابق من الرئيس رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى أمير دولة الكويت، بشأن دعم “إعادة تأهيل قطاع النقل الجوي عبر شركة الخطوط الجوية اليمنية”.

ورغم أن مصادر يمنية رسمية، قالت يوم الجمعة 5 يوليو/تموز 2024، إن “جهود للحكومة اليمنية، وبدعم من السعودية، أجبرت جماعة الحوثي على الرضوخ وإنهاء أزمة الطائرات”، التي اندلعت عقب احتجاز الجماعة لـ4 من طائرات اليمنية أثناء نقلها الحجاج إلى مطار صنعاء، إلا أن الأزمة ما تزال قائمة حتى الآن.

 

الخطوط الجوية اليمنية

طيران اليمنية

أزمة طائرات اليمنية

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

وردنا الآن.. الحوثي يختطف أمين أبو رأس بعد تضامنه مع قيادات المؤتمر المعتقلين بصنعاء

نافذة اليمن | 1836 قراءة 

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 1337 قراءة 

وصول اسعار الشقق في صنعاء لارقام خرافي لاول مرة

كريتر سكاي | 1274 قراءة 

ضياع مبلغ ضخم فوق باص في عدن

كريتر سكاي | 1007 قراءة 

الرئاسي اليمني يصدر قرارا بإقالة ثلاثة محافظين .. من هم ؟

وطن الغد | 936 قراءة 

أول تصريح لصالح بعد لقاءه وزير الخارجية الروسي وهذا ما اتفقا عليه بشأن اليمن

نافذة اليمن | 924 قراءة 

أسماء القيادات المؤتمرية وعدد من الوزراء التي احالتهم جماعة الحوثي للمحاكمة

نيوز لاين | 873 قراءة 

دولة تجهز شحنة من اجود انواع القات لارساله الى اليمن

كريتر سكاي | 869 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

وطن الغد | 754 قراءة 

لماذا انفجرت المليشيات غضباً في وجه إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن ؟

مأرب برس | 660 قراءة