اخبار اليمن الان |    

بوادر انتهاء الحرب تتوالى.. مليشيا الحوثي تعلن موافقتها فك الحصار عن تعز

     
المشهد الخليجي       2019/10/11 01:47 AM       عدد المشاهدات : 80 مشاهده
بوادر انتهاء الحرب تتوالى.. مليشيا الحوثي تعلن موافقتها فك الحصار عن تعز

 

أكدت مصادر حكومية رسمية أن هناك بوادر إيجابية من قبل جماعة الحوثي لفك جزئي للحصار على مدينة تعز، وسط اليمن، بعد نحو خمس سنوات من الحرب والحصار لهذه المدينة التي قاومت المسلحين الحوثيين بشدة ورفضت دخولهم إليها، ما دفعهم إلى إغلاق جميع المنافذ والطرق الرئيسية من الجهات الثلاث أمام المسافرين من وإلى مدينة تعز.

وعلمت مصادر صحافية من مصدر حكومي أن مباحثات غير مباشرة، عبر وسطاء من الوجهاء الاجتماعيين من الطرفين، بين الجانبين الحكومي وجماعة الحوثي، أثمرت أخيراً عن موافقة الجماعة على رفع جزئي للحصار المطبق على مدينة تعز منذ صيف 2015 عبر فتح الطريق الشرقي للمدينة، الذي يربط تعز بمحافظات إب وعدن وذمار والعاصمة صنعاء والمحافظات الأخرى المجاورة لها أو الواقعة في اتجاهها.

وذكر أن هذه النتيجة جاءت بعد سنوات من التواصل الحكومي مع جماعة الحوثي من أجل فك الحصار على مدينة تعز، لغرض إنساني من أجل تسهيل حركة المسافرين من وإلى مدينة تعز، وتسهيل حركة السكان المحليين للانتقال بين أطراف المدينة الذين تقطعت بهم السبل إثر تشتت أحياء مدينتهم بين سيطرة المسلحين الحوثيين على مناطق الأطراف، بينما تسيطر القوات الحكومية على الأحياء الداخلية في المدينة.

وأوضح أن سكان مدينة تعز دفعوا ثمناً باهضاً جراء هذا الحصار الحوثي المستمر منذ نيسان /إبريل عام 2015، وأن هذه المبادرة الإيجابية من قبل الحوثيين جاءت بعد جهود حثيثة لرفع هذا الحصار الذي دمّر مدينة تعز أكثر مما دمرته الآليات العسكرية ومعدات الحرب الفتاكة.

وأشار إلى أن الطرف الحوثي والجانب الحكومي في مدينة تعز سيقومان بإجراء الترتيبات لفتح الطريق الشرقي لمدينة تعز، في حال أوفى الحوثيون بوعودهم في هذه المبادر التي وافقوا فيها على فتح المنفذ الشرقي لمدينة تعز، مع إجراء ترتيبات تشمل الجوانب الأمنية والعسكرية بإزالة الألغام وإبعاد القوات المسلحة عن موقع هذا المنفذ.

إلى ذلك، أكد عضو مجلس النواب (البرلمان)، رئيس لجنة المفاوضات حول فتح الطرقات في تعز عبد الكريم شيبان، موافقة جماعة الحوثي بفتح الطريق الشرقي لمدينة تعز والتي أعلنها مساء الأربعاء القيادي في جماعة الحوثي علي القرشي، واعتبرها مؤشراً إيجابياً، في حال أوفى الحوثيون بوعدهم لتنفيذ هذه المبادرة.

وقال البرلماني شيبان، في بلاغ صحافي، إن وزير الاشغال في حكومة الحوثيين بصنعاء غالب مطلق، تواصل معه وأبلغه بوجود توجيهات من القيادة العليا لجماعة الحوثي لفتح الطرقات في مدينة تعز خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أن الجانب الحكومي قام بإرسال مسودة لاتفاق فتح الطرق في مدينة تعز إلى جماعة الحوثي عبر الوزير الحوثي المكلف بفتح الطرقات والتي تضمنت «تسمية الطرق التي حددناها لكي يتم فتحها، والإجراءات اللازمة لذلك، من بينها إزالة الألغام من طرفهم ومن طرفنا، وتأمين المنافذ ووقف إطلاق النار من الطريق المفتوح من أجل سلامة العابرين والمسافرين».

وأضاف البرلماني التابع للحكومة الشرعية: «نحن كمواطنين وسلطة محلية وجيش وطني في تعز، نرحب بمبادرة فتح الطرقات ونتمنى أن يصدقوا، وقمنا بتحديد طريق جولة القصر – وادي صالة – العسكري – الجحملية أو جولة القصر – فرزة صنعاء-عقبة منيف-الحوض، وكذلك اقترحنا فتح طريق مفرق الذكرة-الستين-مصنع السمن والصابون-المطار القديم، من أجل الناقلات الكبيرة فقط، حتى لا يسبب زحاماً في بقية المنافذ».

عاجل : الكشف ان ابرز مرشحي الانتقالي للحقائب الوزارية ومنصب محافظ المحافظة ( انفراد )
يمن تايم | 734 قراءة  |2019/10/15 23:11 PM
سياسي خليجي : تحديد ساعة الصفر لتحرير اليمن وقرار جمهوري بتعيين طارق عفاش وزيرا للدفاع ( تفاصيل )
يمن تايم | 607 قراءة  |2019/10/16 00:11 AM
أول رد عاجل على تهديد الإمارات لتركيا بشأن عملية “نبع السلام” في سوريا
الميدان اليمني | 478 قراءة  |2019/10/15 23:18 PM
هذا هو رئيس الحكومة اليمنية الجديدة بعد حوار_جدة
الحياة اليمنية | 286 قراءة  |2019/10/16 01:34 AM