رئيس حكومة لبنان يعتبر تصريحات ايرانية “تدخلا” في شأن بلاده

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 65 مشاهده       تفاصيل الخبر
رئيس حكومة لبنان يعتبر تصريحات ايرانية “تدخلا” في شأن بلاده

يمن ديلي نيوز:

استنكر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، تصريحات إيرانية عن استعداد طهران للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق القرار الأممي 1701، واعتبر ذلك “تدخلا” بالشأن اللبناني، وطلب استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت.

جاء ذلك في بيانين نشرتهما رئاسة الوزراء اللبنانية الجمعة، عبر منصة “إكس”، تعليقا على تصريحات لرئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، بهذا الخصوص.

وفي البيان الأول، قال ميقاتي: “نستغرب هذا الموقف الذي يشكل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان”.

وأضاف: “أبلغنا وير خارجية إيران (عباس عراقجي) ورئيس مجلس الشورى (محمد باقر قاليباف) خلال زيارتيهما إلى لبنان أخيرا، بضرورة تفهم الوضع اللبناني خصوصا وأن لبنان يتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق، ونعمل لدى جميع أصدقاء لبنان ومنهم فرنسا للضغط على “إسرائيل” لوقف إطلاق النار”.

وتابع: “موضوع التفاوض لتطبيق القرار الدولي الرقم 1701 تتولاه الدولة اللبنانية، ومطلوب من الجميع دعمها في هذا التوجه، لا السعي لفرض وصايات جديدة مرفوضة بكل الاعتبارات الوطنية والسيادية”.

وفي مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، قال قاليباف: “نعتقد أن إيران ستكون مستعدة للتفاوض بشكل ملموس حول إجراءات تنفيذ القرار 1701 مع فرنسا، التي ستعمل كدولة وسيط بين حزب الله و”إسرائيل”.

وجاءت تصريحات قاليباف أثناء مشاركته في اجتماعات الدورة الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، التي استمرت من 13 إلى 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وفي بيان لاحق، طلب ميقاتي من وزير خارجية بلاده عبدالله بو حبيب “استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت (توفيق صمدي) والاستفسار منه عن حديث قاليباف”.

وطلب ميقاتي من بو حبيب “إبلاغ القائم بالأعمال الإيراني بالموقف اللبناني في هذا الصدد”.

وفي 11 أغسطس/ آب 2006 تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 1701 الذي يدعو إلى وقف كامل للقتال بين “حزب الله” وإسرائيل، ودعا إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية، ما عدا تلك التابعة للجيش اللبناني وقوات “اليونيفيل” الأممية.

وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، بينها “حزب الله”، بدأت عقب شن الاحتلال الإسرائيلي إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسعت الاحتلال منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، نطاق الإبادة لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.

وأسفر العدوان على لبنان إجمالا عن ألفين و412 قتيلا و11 ألفا و267 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر الماضي، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية حتى مساء الخميس.

مرتبط

الوسوم

ميقاتي - تصريحات ايرانية - لبنان

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محاولة إغتيال وزير الداخلية الحوثي في المدخل الشمالي للعاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 2434 قراءة 

المخابرات الاسرائيلية تكشف عن خطة عسكرية تجاه مصر والسعودية "تفاصيل"

اليمن السعيد | 1914 قراءة 

عاجل:الحوثيين يعلنون توجيه ضربة على قاعدة عسكرية لاول مرة

كريتر سكاي | 1701 قراءة 

ما مصير طائرة لليمنية اختفت في الأجواء وتفاصيل قصة اختفائها وهي بطريقها إلى عدن!

مراقبون برس | 1651 قراءة 

تعرض وزير الداخلية في حكومة الحوثي لمحاولة اغتيال في صنعاء ومصادر تكشف مصيره !

صحيفة ١٧ يوليو | 1215 قراءة 

يمنية تناشد لإنصافها من زوجها الكوري بعد تخليه عنها وطردها ونهب 9آلاف دولار من مهرها.. وماذا قال لها المفتي الحوثي (فيديو)

المشهد اليمني | 1171 قراءة 

تدشين صرف المرتبات رسميا.

كريتر سكاي | 1114 قراءة 

الِإعلام العبري يتحدث عن خطة إسرائيلية تجاه مصر والسعودية

نيوز لاين | 1019 قراءة 

محاولة اغتيال تستهدف عبد الكريم الحوثي وزير داخلية الانقلابيين في صنعاء

عدن نيوز | 977 قراءة 

انسحاب عناصر حـ.زب الله وتأثيره على هجمات الحـ.وثيين؟..خبراء ومحللون يحسمون الجدل

صوت العاصمة | 896 قراءة