خلال حلقة نقاشية.. أكاديميون: ثورة أكتوبر تمثل نقطة تحول هامة في تاريخ النضال اليمني

     
مندب برس             عدد المشاهدات : 101 مشاهده       تفاصيل الخبر
خلال حلقة نقاشية.. أكاديميون: ثورة أكتوبر تمثل نقطة تحول هامة في تاريخ النضال اليمني

أقيمت اليوم حلقة نقاشية في جامعة إقليم سبأ بمحافظة مأرب بمناسبة الذكرى 61 لثورة 14 أكتوبر المجيدة، نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم العلوم السياسية. 

وفي الحلقة النقاشية التي أدارها عيبان الهاملي، تناول عميد كلية الآداب، الدكتور ناصر عرام، أهمية الذكرى الحادية والستين لثورة 14 أكتوبر، مؤكداً أنها تمثل علامة فارقة في تاريخ النضال اليمني. كما أوضح أن الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة يعكس الوفاء تجاه الشهداء والمناضلين الذين قدموا أرواحهم الطاهرة فداءً لوطنهم الغالي. وأشار الدكتور عرام إلى أن تلك التضحيات جاءت نتيجة لرحلة طويلة من النضال الوطني والشعبي السلمي في كل من المدن والريف. 

وأشار العرام إلى أن اليمنيين قد توجوا جميع نضالاتهم التي أضاءت شعلة الحرية في مواجهة مستعمر ظن أنه قادر على محو هوية شعب عريق. فقد استمر صمودهم لمدة 129 عامًا من الكفاح، ليؤكدوا للعالم قدرتهم على التغلب على الصعوبات واستعادة حقوقهم في تقرير مصيرهم.

وأكد العرام أن هذا الشعب العظيم سينتصر على الأئمة الجدد الذين يتنكرون بعمائم المحتل الفارسي، كما تمكن أجدادهم الأبطال في الماضي من هزيمة الإمامة والكهنوت في الشمال، والإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس في الجنوب، وذلك من خلال إنجازات ثورتي سبتمبر وأكتوبر المجيدتين. 

من جانبة أوضح الدكتور محسن بادي أن ثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة تمثل إرادة الشعب في تحقيق التحرر، حيث نقلت البلاد من براثن الاستبداد والتخلف والجهل إلى عصر جديد من الحداثة والتقدم والعيش الكريم. وأكد على أهمية هذه الثورة في القضاء على المخططات التي كانت تهدف إلى تقسيم جنوب اليمن إلى 23 سلطنة وإمارة ومشيخة، مشيراً إلى أن الثورة أسهمت في بناء نموذج حقيقي لدولة وطنية مستقلة في جنوب الوطن، مما يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق وحدة التراب اليمني. 

وأكد بادي على أهمية هذه الثورة التاريخية التي قضت على المخططات التي كانت تهدف إلى تقسيم جنوب اليمن إلى 23 سلطنة وإمارة ومشيخة، مما ساهم في بناء نموذج حقيقي لدولة وطنية مستقلة في جنوب البلاد. كما كانت الثورة بمثابة خطوة نحو تحقيق وحدة التراب اليمني وتعزيز الهوية الوطنية. 

وأثْريت الحلقة بالعديد من النقاشات والمشاركات التي تعكس انتصارًا بارزًا لإرادة الشعب اليمني، وما حققه من إنجازات تاريخية في مختلف مناطق الوطن العزيز، سواء في الشمال أو الجنوب. ومن أبرز تلك الإنجازات التي تم تحقيقها الوصول إلى الحرية والتمتع بالعيش بكرامة، بالإضافة إلى رفض كافة أشكال العبودية والاضطهاد، بما في ذلك السجون. كما أسفرت هذه الجهود عن تحقيق الديمقراطية ووحدة اليمن، مما عزز الروابط بين الشمال والجنوب.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : بعد زيارة بلينكن للملكة... مفتي السعودية يفاجئ الجميع ويوجه هذا النداء العاجل ويطالب الجميع بالقيام بهذا الشيء

اليمن السعيد | 3212 قراءة 

عاجل : هيئة البث الإسرائيلية تفاجئ الجميع وتكشف قبل قليل عن موعد الهجوم على إيران والمناطق التي سيتم استهدافها

اليمن السعيد | 2245 قراءة 

السعودية تعري عفاش وأفراد اسرته (فيديو)

العربي نيوز | 2178 قراءة 

حالة استنفار كبير بصنعاء عقب حدوث هذا الامر الليلة

كريتر سكاي | 1833 قراءة 

السعودية تدفع ببديل جنوبي لـ "الانتقالي"

العربي نيوز | 1807 قراءة 

صفعة مؤلمة لطارق واحمد علي (فيديو)

العربي نيوز | 1789 قراءة 

قيادي مؤتمري: تصفيات داخلية في صفوف الحوثيين تطال أسماء كبيرة (الأسماء).

نيوز لاين | 1074 قراءة 

ضابط في صنعاء يرفض عرض أبو علي الحاكم.. والحوثي ينتقم منه بوحشية ليلا في منزله

نافذة اليمن | 943 قراءة 

بريطانيا تكشف مفاجأة اسرائيلية للحوثيين

نيوز لاين | 941 قراءة 

اشتعال جبهات القتال في مختلف الجبهات ونسف الجهود الأممية

وطن الغد | 861 قراءة