الإمارات تغرق سقطرى في مستنقع الأزمات وتضغط على أدواتها لمطاردة شيوخ القبائل

     
شروين المهرة             عدد المشاهدات : 187 مشاهده       تفاصيل الخبر
الإمارات تغرق سقطرى في مستنقع الأزمات وتضغط على أدواتها لمطاردة شيوخ القبائل

شروين المهرة: تقرير خاص

تواصل الأزمات المتعددة الناجمة عن ارتفاع الأسعار بشكل عام، بما في ذلك سعر الوقود، تضييق الخناق على المواطن السقطري الذي يعاني كثيرا في ظل سيطرة الإمارات ومليشياتها على الأرخبيل منذ سنوات.

ومنذ أن هيمنت الإمارات على أرخبيل سقطرى، واستيلائها على الأرض، وإنشاء المعسكرات، وأبراج الاتصالات، سعت إلى التغلغل في كل مناحي الحياة في الأرخبيل، الأمر الذي يشكل خطرا على فقدان التوازن البيئي والثقافي لأهم الجزر اليمنية، وأجمل جزر العالم، خصوصا مع عسكرة أبناء الجزيرة، برجالها ونسائها وأطفالها، ومحاولة تحويل أبنائها المسالمين إلى مشاريع مليشيا، وكل ذلك من أجل أن تعزز أبو ظبي أهدافها الإستراتيجية.

يقول الخبير في التراث والأكاديمي أحمد الرميلي إنه منذ بداية تدخل الإمارات في سقطرى عام ٢٠١٦م أول خطوة اتخذتها هو الاستيلاء على المشتقات النفطية (غاز، بترول، ديزل) وحصرها في مؤسساتها، ومضايقة المورد الرسمي لها العيسي حتى غادر المحافظة رغما عنه.

وأضاف كانت الخطوة الثانية هي الاستيلاء على محطة الكهرباء الحكومي وخصخصة موادها وطرد موظفيها إلى الشارع دون مبرر، وجلب موظفين جدد من مصر والعراق وجنسيات أخرى ويمنيين من خارج سقطرى.

وأكد الرميلي أنه ومن ذلك الحين والعقلاء ينادون بأن تخضع الشركات والمؤسسات الإماراتية التي استولت على كل ما ذكر للاتفاقيات والمعاهدات حسب القانون اليمني، إلا أن ذلك لم يحصل أبدا، ولا يوجد عليهم أي التزام أو اتفاق أو معاهدة.

ويشير إلى أنه الآن عشرين لتر من البترول والديزل بثمانين درهم، والدبة الصغيرة من الغاز بخمسين درهم، وعدادات الكهرباء بأسعار خيالية حتى إن بعضهم يصل ما يستهلكه بالشهر إلى ثلاثمائة درهم وأكثر، أما الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية فحدث ولا حرج، فقد وصل ما يدفعه أحد الفنادق إلى مائة درهم باليوم.

وقال إنه تم الحديث مع مدير الكهرباء العراقي في سقطرى قبل سنوات أن ما تضعونه من الرسوم على الكهرباء مكلف للغاية ولا يتناسب مع دخل الفرد، فرد قائلاً: سوف أجعل السقطريين يحملون الطين من أجل أن يدفعوا على خدمة الكهرباء. وقد صدق.

وبين أنه حاليا أيضا الغاز منعدم منذ شهرين ولا بوادر لتوريده، ولا مبرر لانقطاعه.

ويقول الرميلي: السؤال: هل تستطيع السلطة المحلية معالجة هذه المشاكل التي أثقلت كاهل المواطن السقطري منذ سنوات؟

وهل تستطيع الزامهم بتوريد المشتقات النفطية وتوفيرها في كل الأوقات؟

ويذهب إلى أنه يتوقع كما يتوقع غيره أنها غير قادرة، وأهم الأسباب لهذا عدم وجود أي اتفاق يلزمونهم به، وهناك أسباب أخرى لا تخفى على كل سقطري.

من جانبه قال وزير الثروة السمكية السابق فهد كفاين “أن المعاناة تفاقمت على كاهل أهالي سقطرى في جوانب مختلفة دون أن تشهد جهودا واضحة ومثمرة لحلها من الجهات المختصة وعلى رأسها حالة السفر والتنقل من وإلى الجزيرة.

وأضاف كفاين في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي” فيسبوك”، أن استمرار هذا الوضع البائس غير مقبول، وأمام الحكومة واجب وطني ملِحّ في التوجيه بمضاعفة الرحلات بين سقطرى وبقية المحافظات لتصبح ثلاث رحلات في الأسبوع على الأقل وعودة رحلة الغيضة سقطرى”.

وأشار إلى أن على الحكومة واجب وطني، وذلك بتخفيض سعر تذاكر الطيران بما يتناسب مع إمكانية المواطنين في الأرخبيل.

وأضاف كفاين: “معنيون جميعا بالدفع نحو تخفيف معاناة شعبنا في كل المحافظات غير أنه لمناطق مثل سقطرى وضع مختلف وحالة استثنائية وجب أخذها بالحسبان والإسراع بحلها”.

ونشر وكيل المحافظة الدكتور عيسى مسلم منشور بصفحته على فيس بوك يقول فيه: إلى متى تستمر فصول المعاناة وحكاية الأزمات في سقطرى، مضيفا أن سكان المحافظة يشكون انعدام مادة الغاز المنزلي لأكثر من شهرين.

وابدى استيائه من عدم وجود أية بوادر حل من الجهات المختصة لإنهاء تلك المعاناة، داعيا في الوقت ذاته مجلس القيادة الرئاسي ممثلا برئيس مجلس القيادة واعضاءه الدكتور رشاد العليمي والحكومة ممثلا برئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد بن مبارك إلى تكليف الجهات المختصة للعمل على توفير احتياجات المحافظة من المشتقات النفطية والغاز المنزلي وبما ينهي أمد هذه المعاناة ويحفظ حقوق وكرامة أبناء الارخبيل.

 

 

تابعوا شروين المهرة على

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

إيران توجه طلبًا عاجلًا للحوثيين.. ووزير خارجيتها يطير إلى عمان ويستقبل رئيس وفد المليشيات والكشف عن تفاصيل اللقاء

المشهد اليمني | 2085 قراءة 

الرئيس العليمي يوجه رسالة هامة بمناسبة ذكرى ثورة 14 أكتوبر.. ماذا قال عن صرف المرتبات؟

الوطن العدنية | 1939 قراءة 

يمنية شهيرة في إسرائيل تكشف عن استعداد 80 أسرة للعودة إلى اليمن بشرط تضعه للحكومتين في صنعاء وعدن

نيوز لاين | 1877 قراءة 

لأول مرة.. الكشف عن هوية امرأة ساندت الحوثيين اعتقلت وأطلق سراحها الرئيس صالح ورفض سجنها

المشهد الخليجي | 1596 قراءة 

رئيس مجلس القيادة يبشر اليمنيين بشأن المرتبات

تهامة برس | 1425 قراءة 

العليمي يطمئن الشعب: المرتبات مضمونة.. والخدمات الأساسية أولوية قصوى

العين الثالثة | 1363 قراءة 

ارتفاع جنوني لأسعار الصرف.. أول مرة يصل إلى هذا المستوى

نافذة اليمن | 1345 قراءة 

2000 الدولار...سقوط كبير للريال اليمني صباح اليوم 14 أكتوبر 2024

عدن تايم | 1151 قراءة 

المتهم بمحاولة اغتيال ترامب "مصدوم" من التهمة الموجهة إليه

صوت العاصمة | 1143 قراءة 

الكشف عن أحداث جديدة بشأن قضية "سمية العاضي" تسببت في إدخالها المستشفى

المشهد الخليجي | 1061 قراءة