حقوقيون: حكم الإعدام خارج القانون هو مشروع اي سجين او مخفي قسراً في سجون المليشيات

     
سبأ نت             عدد المشاهدات : 518 مشاهده       تفاصيل الخبر
حقوقيون: حكم الإعدام خارج القانون هو مشروع اي سجين او مخفي قسراً في سجون المليشيات

[04/10/2024 11:16]

جنيف - سبأنت

اكد حقوقيون، ان اي سجين او معتقل او مخفي قسراً في سجون المليشيات الحوثية الارهابية المدعومة من النظام الايراني، هو مشروع قادم لتنفيذ حكم الإعدام بحقه خارج القانون.

واستعرض مجموعة من الحقوقيون خلال لقاء نظمته الرابطة الانسانية للحقوق والحريات، مع سكرتيرة المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القانون بمجلس حقوق الانسان، ياسمين اشرف، اوضاع حقوق الانسان في اليمن، والانتهاكات التي ترتكبها المليشيات الحوثية الارهابية ضد المدنيين من خلال عمليات الاعتقال التعسفي، والاخفاء القسري، والاختطافات، والاعتداءات المتكررة، والسجن، وحكم الاعدام خارج القانون على البعض منهم دون اي جرائم ترتكب.

وتطرقت نورا الجروي، الى واقع النساء في اليمن وخصوصاً وضع المعتقلات والمخفيات قسراً في سجون مليشيات الحوثي، والدور المطلوب من المنظمات الاممية لوقف قرارات الإعدام خارج القانون للمعتقلات ومنهن فاطمة العرولي، وأسماء العميسي، وانتصار الحمادي وغيرهن.

فيما تحدث جمال المعمري، عن عدد من وقائع وجرائم حالات الإعدام خارج القانون التي ارتكبتها المليشيات الحوثية اثناء تواجده في المعتقل والتي بلغت ١٣ حالة..مطالباً بإنقاذ المعتقلين من أحكام الإعدام وخاصة الاطفال القصر المخفيين في سجون المليشيات الحوثية..مستشهداً بإعدام المليشيات الحوثية للشيخ القبلي حسن الحسوي البالغ من العمر ٧٠ عاما رميا بالرصاص في سجن المخابرات دون أي تهم او محاكمة.

واشار رياض الدبعي، الى جوانب القصور في عملية الرصد والتوثيق التي تنتهجها بعض من منظمات الأمم المتحدة فيما يخص حالات الإعدام التي تمارسها مليشيات الحوثي بحق المدنيين..مطالباً بضرورة التواصل مع منظمات المجتمع المدني المستقلة والراصدين في الميدان كونهم الصوت الحقيقي في معركة الانتصار لحقوق الإنسان في اليمن..مطالباً باعادة النظر في التقارير المقدمة من المنظمات غير المهنية والتي تتخذ من صنعاء مقرا لها ..مذكرا بما تعرض له موظفو الأمم المتحدة المعتقلين في سجون المليشيات الحوثية .

فيما تطرقت ليزا البدوي إلى واقع عمليات الرصد والتوثيق لجرائم الإعدام الحوثية خارج القانون وكيف ان الكثير من أسر الضحايا لا تستطيع الوصول إلى الجهات الأممية المعنية..مطالبة بعمل دورات تدريبية لعدد من منظمات المجتمع المدني حول آلية الرصد والتوثيق وتعبئة استمارات البيانات المطلوبة حتى تصل المطالب إلى المنظمات المعنية بهذا الشأن.

ونوه توفيق الشرعبي، الى ان المليشيات الحوثية منذ انقلابها على السلطة عملت على تعطيل القوانين والتشريعات اليمنية ونصبت نفسها بدل القانون وبدأت بإصدار مئات القرارات الخاصة بالإعدام ليس اخرها اصدار حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق الصحفي طه المعمري مالك شركة يمن ديجيتال ميديا بعد مصادرة جميع املاكه.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

بالاسم.. غارات أمريكية تصطاد قائدين حوثيين بارزين بهذه المحافظة

نيوز لاين | 4573 قراءة 

عاجل:عقب مغادرته صنعاء وصدور امر اغتياله... زعيم الحوثيين سيقوم بهذا الامر الليلة

كريتر سكاي | 3970 قراءة 

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 3831 قراءة 

توتر متصاعد وتدهور غير مسبوق في الثقة.. الأمن الوقائي والأمن الخاص لعبد الملك الحوثي يعلنان الاستنفار ضد عناصر حزب الله في اليمن

حشد نت | 3097 قراءة 

حزن كبير في عدن عقب حدوث هذا الأمر

كريتر سكاي | 2623 قراءة 

ظهور جديد لوالد الطفلة حنين البكري من هذه الدولة

كريتر سكاي | 2357 قراءة 

ترامب يهاجم اليمنيين في أمريكا ويتهمهم بالإرهاب

المجهر | 1982 قراءة 

مليشيا الحوثي تعترف بمصرع 8 من قياداتها البارزة في صنعاء (أسماء)

العاصفة نيوز | 1688 قراءة 

وزارة الخدمة اليمنية في صنعاء تعلن غدا الإثنين إجازة بالذكرى الأولى لـ"طوفان الأقصى"

هنا عدن | 1469 قراءة 

الخدمة المدنية بصنعاء تعلن غدا الإثنين إجازة رسمية

شبكة اليمن الاخبارية | 1344 قراءة