سياسيون وأكاديميون: ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر صنعتا تحولات جذرية لليمن واليمنيين

     
الأنباء اونلاين             عدد المشاهدات : 17 مشاهده       تفاصيل الخبر
سياسيون وأكاديميون: ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر صنعتا تحولات جذرية لليمن واليمنيين

الأنباء أونلاين – مأرب:

أكد سياسيون وأكاديميون أن ثورتي السادس والعشرين من سبتمبر والرابع عشر من أكتوبر هما الإنجازان التاريخيان الأبرز في تاريخ اليمن الحديث، حيث خلصتا الشعب اليمني من الاستبداد والاستعمار وصنعتا تحولات جذرية لليمن واليمنيين.

جاء ذلك خلال ندوة سياسية نظمها فرع حزب الإصلاح بمحافظة ذمار، اليوم الثلاثاء، بمدينة مأرب، تحت شعار “26 سبتمبر و14 أكتوبر ثورة تتجدد وكهنوت يتبدد”.

وفي الندوة، تحدث رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام، النائب عبد الوهاب معوضة، عن دور الإصلاح في ترسيخ الثورة ومبادئها وأهدافها والدفاع عن الجمهورية، مبينًا أن الإصلاح قد توج دوره الوطني الرائد في الحياة السياسية التعددية الديمقراطية بالدور الكبير في معركة استعادة الدولة والحفاظ على الجمهورية.

واستعرض معوضة، في ورقته المقدمة عبر الاتصال المرئي، جهود الإصلاح وتضحياته في التصدي لمليشيا الحوثي والدفاع عن الثورة، مع كل القوى الوطنية، بالإضافة إلى مساعيه لتوحيد جهود القوى الوطنية لإنهاء انقلاب مليشيا الحوثي والمشروع الإمامي الذي تسلل على حين غفلة وخلافات، وأنه يعمل مع كل القوى الوطنية لتعود السيادة للشعب.

ودعا إلى استلهام الدروس من أهداف ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر، التي تعبر عن إرادة الشعب اليمني وتشخيص لمشكلاته التاريخية، مشيرًا إلى ما وصل إليه الشعب تحت سيطرة المليشيا من وضع مأساوي، وإلى اختطاف اليمنيين مؤخرًا بسبب احتفالهم بالثورة السبتمبرية ورفع العلم الوطني.

من جانبه، تحدث أستاذ العلوم السياسية الدكتور ناصر الطويل عن دور ثورتي سبتمبر وأكتوبر في تحقيق التحول الديمقراطي والتعددية السياسية، مشيرًا إلى أن أبرز التحولات التي أنجزتها الثورة اليمنية هي الوحدة والتحول الديمقراطي.

وأشار إلى نضالات اليمنيين ضد الإمامة التي تقصي الشعب، ودور العديد من الشخصيات اليمنية في إعادة الحق للشعب، الذين شكلوا رافعة مجتمعية.

في حين أكد أمين المكتب التنفيذي لإصلاح ذمار، الدكتور إسماعيل الثلايا، التزام الإصلاح الراسخ والثابت بأهداف ومبادئ الثورة السبتمبرية والأكتوبرية كثورتي إنقاذ وضرورة إنسانية للخلاص من الاستبداد والاستعمار.

منوهًا إلى أن الحركة الإصلاحية هي امتداد للحركة الوطنية التي ناضلت طويلاً ضد الإمامة والاستعمار، وأن أهداف هذه الحركة مستمدة من أهداف الثورة اليمنية، مما جعل الإصلاح يلعب دورًا مهمًا في ترسيخ قيم الوحدة والديمقراطية والتعددية والتداول السلمي للسلطة.

أما عميد كلية الآداب بجامعة إقليم سبأ، الدكتور ناصر عرام، فتحدث في ورقته عن الترابط الوثيق بين ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر، التقارب الزماني بينهما، وتطابق أهدافهما، والتكامل في الوسائل والآليات، ومحاضن الحركات التحررية شمالاً وجنوبًا.

مشيرًا إلى أن هاتين الثورتين قد غيرتا مجرى التاريخ وقادتا إلى وحدة اليمن الكبير، وبات اليمنيون اليوم أكثر وعيًا بخطورة المشاريع العنصرية والمناطقية التمزيقية، وأكثر فاعلية في مواجهتها.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل يكشف الهدف ”السري” القادم للضربة الإسرائيلية في اليمن.. ما علاقة علي عبدالله صالح؟

المشهد اليمني | 4614 قراءة 

تحذير خطير حول ماسيحدث في صنعاء خلال الاسابيع القادمة

نيوز لاين | 4091 قراءة 

نقل عبدالملك الحوثي إلى هذا المكان وسحب أجهزة الاتصال منه وقيادات تفر من صنعاء بعد اغتيال نصر الله

المشهد اليمني | 2696 قراءة 

وصول جميع قادة المناطق العسكرية في الجيش اليمني إلى الرياض ..ورئيس الحكومة ماذا يحدث؟

يني يمن | 2388 قراءة 

عاجل : قصف جوي يستهدف محافظة الحديدة وانفجارات عنيفة تهز المدينة

عدن توداي | 2076 قراءة 

عاجل : ايران تحرق صور حسن نصرالله" ..لهذا السبب !! (صور)

وطن الغد | 1913 قراءة 

الشرعية تتأهب لبدء معركة كبرى (تفاصيل)

العربي نيوز | 1895 قراءة 

ماعلاقة الرئيس صالح بالضربة العسكرية الاسرائيلية القادمة باليمن؟

كريتر سكاي | 1727 قراءة 

وسط انذارات بانهيار الأوضاع المعيشية .. الريال السعودي يتجاوز حاجز ٥٠٠ ريال يمني

المنتصف نت | 1609 قراءة 

8 غارات جوية على مدينة محررة ! (محصلة)

العربي نيوز | 1559 قراءة