إسرائيل تبدأ غزو لبنان بريًا بمداهمات محدودة

     
بران برس             عدد المشاهدات : 36 مشاهده       تفاصيل الخبر
إسرائيل تبدأ غزو لبنان بريًا بمداهمات محدودة

برّان برس:

 قالت إسرائيل إن قتالا عنيفا اندلع مع جماعة حزب الله في جنوب لبنان بعد أن بدأت قواتها المظلية والقوات الخاصة عمليات هناك قبل توغل بري متوقع على نطاق واسع بعد ضربات جوية مدمرة ضد قيادة الجماعة.

وحذر الجيش الإسرائيلي السكان من التحرك بالمركبات من منطقة الشمال إلى منطقة جنوب نهر الليطاني.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن العمليات في لبنان بدأت ليل الاثنين وشاركت فيها قوات المظلات والقوات الخاصة من فرقة النخبة 98، التي نُشرت على الجبهة الشمالية قبل أسبوعين بعدما كانت تقاتل في غزة منذ أشهر.

وأضاف أن سلاحي الجو والمدفعية يدعمان القوات البرية في “عملية برية محددة الهدف والدقة” ضد أهداف وبنى تحتية لحزب الله “في عدد من القرى القريبة من الحدود والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية”.

وقال مصدر أمني لبناني لرويترز إن وحدات إسرائيلية عبرت إلى لبنان خلال الليل للقيام بعمليات استطلاع وتقصي.

وأضاف المصدر أن القوات اللبنانية انسحبت أيضا من مواقع على الحدود. ولم يؤكد أو ينفي متحدث باسم الجيش اللبناني هذا التحرك.

ولم يدخل الجيش اللبناني تاريخيا في أي من الصراعات الكبرى مع إسرائيل، ولم يطلق النار على الجيش الإسرائيلي خلال الأعمال القتالية على مدى العام المنصرم.

والغزو البري تصعيد للصراع في الشرق الأوسط بين إسرائيل والجماعة المدعومة من إيران، ويهدد حاليا بجر الولايات المتحدة وإيران إليه.

وتحدث سكان محليون في بلدة عيتا الشعب الحدودية اللبنانية عن وقوع قصف عنيف وسماع أزيز طائرات هليكوبتر وطائرات مسيرة في السماء. وأطلقت قنابل ضوئية بشكل متكرر فوق بلدة رميش الحدودية اللبنانية خلال الليل.

وقال حزب الله يوم الثلاثاء إنه استهدف قوات إسرائيلية عبر الحدود في المطلة بنيران المدفعية والصواريخ مرتين، لكن لم يذكر بدء إسرائيل عملية برية في لبنان.

وذكر مسؤولان أمنيان فلسطينيان أن إسرائيل استهدفت منير المقدح، قائد فرع لبنان بكتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح الفلسطينية، في غارة بلبنان في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء.

ولا يزال مصير المقدح غير معروف.

وكانت مصادر ذكرت أن إسرائيل وجهت ضربة لمبنى في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين بالقرب من صيدا بجنوب لبنان.

وهذه أول ضربة للمخيم المكتظ منذ اندلاع الأعمال القتالية عبر الحدود قبل عام تقريبا. وهو أكبر مخيم ضمن عدة مخيمات فلسطينية في لبنان.

وفي سوريا، ذكرت وسائل إعلام رسمية نقلا عن مصدر عسكري أن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب تسعة آخرون في ضربة جوية إسرائيلية على العاصمة دمشق. وقال الجيش الإسرائيلي إنه لا يعلق على تقارير إعلامية أجنبية.

وتنفذ إسرائيل ضربات على أهداف مرتبطة بإيران في سوريا منذ سنوات، لكنها صعدت من مثل هذه الغارات منذ الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عليها في السابع من أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي.

وتشير إحصاءات إسرائيلية إلى أن حماس قتلت 1200 شخص واحتجزت نحو 250 رهينة في هجومها على إسرائيل. وشنت إسرائيل عقب ذلك هجوما واسع النطاق على حماس في غزة، مما أدى إلى تدمير معظم القطاع الفلسطيني ونزوح معظم سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. وتقول وزارة الصحة في غزة إن الهجوم تسبب في مقتل أكثر من 41300 فلسطيني.

المصدر | رويترز

غزو لبنان

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

بالاسم.. غارات أمريكية تصطاد قائدين حوثيين بارزين بهذه المحافظة

نيوز لاين | 6434 قراءة 

عاجل:عقب مغادرته صنعاء وصدور امر اغتياله... زعيم الحوثيين سيقوم بهذا الامر الليلة

كريتر سكاي | 6118 قراءة 

توتر متصاعد وتدهور غير مسبوق في الثقة.. الأمن الوقائي والأمن الخاص لعبد الملك الحوثي يعلنان الاستنفار ضد عناصر حزب الله في اليمن

حشد نت | 4600 قراءة 

عاجل:زعيم الحوثيين يكشف حقيقة توقف عملياتهم عقب صدور اوامر باغتياله في صنعاء

كريتر سكاي | 3801 قراءة 

حزن كبير في عدن عقب حدوث هذا الأمر

كريتر سكاي | 3589 قراءة 

مليشيا الحوثي تعترف بمصرع 8 من قياداتها البارزة في صنعاء (أسماء)

العاصفة نيوز | 2738 قراءة 

ترامب يهاجم اليمنيين في أمريكا ويتهمهم بالإرهاب

المجهر | 2630 قراءة 

مصادر تكشف حقيقة مصرع محمد الحوثي والعاطقي

نيوز لاين | 2169 قراءة 

وزارة الخدمة اليمنية في صنعاء تعلن غدا الإثنين إجازة بالذكرى الأولى لـ"طوفان الأقصى"

هنا عدن | 2107 قراءة 

الخدمة المدنية بصنعاء تعلن غدا الإثنين إجازة رسمية

شبكة اليمن الاخبارية | 1749 قراءة