الحصاد الجنوبي| تصعيد قبائل أبين يطال كهرباء عدن وحزب الإصلاح يهاجم انتقالي سقطرى

     
موقع الجنوب اليمني             عدد المشاهدات : 127 مشاهده       تفاصيل الخبر
الحصاد الجنوبي| تصعيد قبائل أبين يطال كهرباء عدن وحزب الإصلاح يهاجم انتقالي سقطرى

الجنوب اليمني | خاص

شهدت المحافظات الجنوبية، اليوم الثلاثاء، الكثير من الأحداث بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها.

وجاء التصعيد الواسع الذي تنفذه قبائل أبين المطالبة بالكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني في مقدمة الاحداث.

وواصلت قبيلة الجعادنة وقبائل أبين في المنطقة الوسطى والساحل قطع الطريق الدولي لليوم الثالث على التوالي؛ احتجاجا على عدم الإفصاح عن مصير المقدم علي عشّال، المخفي قسراً منذ اختطافه في يونيو الماضي بعدن على أيدي قيادات في مليشيا المجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً.

وذكرت مصادر قبلية أن قبائل أبين نصبت عدة حواجز قطاع في لحمر شرق مودية، والقطاع الثاني والثالث في أرض السعيدي وأهل ديان غرب موديه والقطاع الرابع في احور ارض باكازم والقطاع الخامس في الخبر أرض المراقشة شرق شقرة.

وأضافت أن القطاع سيكون خاص بالشاحنات، ولا يشمل المواطنين، في المرحلة الأولى من التصعيد، مشيرة إلى أن قبائل أبين تعتزم تنفيذ مراحل متعددة من التصعيد حتى يتم الكشف عن المختطف علي عشال الجعدني وجميع المختطفين لدى مليشيا الانتقالي.

وإزاء ما تقوم به القبائل من تصعيد ومنع مرور الناقلة من الطريق الدولي الذي تمر من خلاله ناقلات النفط التي تحمل الوقود لكهرباء عدن، ناشدت المؤسسة العامة للكهرباء في عدن قبائل محافظة أبين بالتدخل للسماح بمرور ناقلات النفط لتفادي توقف المحطة؛ مع استمرار إغلاق محتجين الخط الدولي ومنع مرور الناقلات.

ودعت المؤسسة، في بيانٍ نشرته على حسابها في منصة (فيسبوك)، كافة العقلاء بالمحافظة بضرورة التدخل للسماح بمرور ناقلات وقود النفط الخام الخاص بمحطة الرئيس بترومسيلة والمتوقفة منذ ثلاثة أيام عقب إغلاق الخط الدولي من قبل المحتجين على اختطاف المقدم علي عشال.

وأكّدت كهرباء عدن بأن محطة الرئيس بترومسيلة مهددة بالتوقف الكامل خلال الساعات المقبلة وذلك لقرب نفاد وقود الخام وعدم السماح للناقلات بالمرور.

وأشارت أن “التوقف الوشيك للمحطة سيؤدي إلى تزايد ساعات انقطاع التيار الكهربائي وتضرر المواطنين في محافظات “عدن – ابين – لحج – الضالع” من هذا الانقطاع في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة”.

طفل جديد داخل برميل للقمامة

وفي عدن عثر مواطنون صباح الثلاثاء على طفل حديث الولادة متوفياً داخل كيس بلاستيكي في منطقة اللحوم بدار سعد شمال المحافظة.

وتُعد هذه ثاني حادثة تهز عدن هذا الأسبوع، بعد عثور مواطنين يوم السبت الماضي على رضيع داخل كيس بلاستيكي مرمي داخل القمامة بالمشروع السعودي بمنطقة المعلا.

وعبر مواطنون عن حسرتهم لما آلت إليه الأوضاع وانعدام الضمير الإنساني وضعف الوازع الديني في صفوف المجتمع.

حكم يقضي بإعدام الحوثي من حضرموت

أصدرت المحكمة الجزائية الإبتدائية المتخصصة بمحافظة حضرموت، حكماً بإعدام زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي ورئيس المجلس السياسي في الجماعة مهدي المشاط وقياديين عسكريين بتهمة الاعتداء على استقلالية الجمهورية اليمنية.

وعُقدت الجلسة العلنية برئاسة القاضي فهد محمد موسى اليزيدي رئيس المحكمة الجزائية الإبتدائية المتخصصة وبحضور عضو النيابة القاضي غانم البحسني وبحضور أمين السر سالم سعيد باوزير في القضية الجنائية الجسيمة رقم ( ٦٦ ) لسنة ١٤٤٤ه‍ المرفوعة من النيابة الجزائية المتخصصة برقم( ١٤٤ ) لسنة ٢٠٢٢م.

ووجهت المحكمة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم البغي والاعتداء على استقلال الجمهورية اليمنية والاتصال غير المشروع بدولة أجنبية والاعتداء على الدستور والسلطات الدستورية والعصيان المسلح والاشتراك في عصابة مسلحة وتفجير وإحراق وتخريب الأموال المتعلقة بالاقتصاد القومي.

ففي شهري أكتوبر ونوفمبر عام ٢٠٢٢ شنت تلك المليشيات هجمات إرهابية تخريبية بطائرات مسيرة على ميناء ضبة النفطي بمحافظة حضرموت وميناء قنا بمحافظة شبوة، ما تسبب في شلل حركة الاقتصاد الوطني وزيادة معاناة المواطن ونشر الفوضى وإرباك السكينة العامة.

وقضى منطوق الحكم بإدانة عبدالملك الحوثي ومهدي المشاط ومحمد ناصر العاطفي (وزير الدفاع في الجماعة) ويحيى سريع (المتحدث العسكري) بما هو منسوب إليهم في قرار الإتهام وفقاً وما جاء من تعديل في الأسباب .

وقضى بمعاقبة المدانين على مجموعة الجرائم بالإعدام ضرباً بالسيف أو رمياً بالرصاص حتى الموت على أن ينفذ الإعدام في مكان عام.

حزب سياسي ينتقد محافظ سقطرى

وفي سقطرى دعا وكيل محافظة سقطرى الدكتور عيسى مسلم في كلمة له خلال فعالية نظمها حزب الإصلاح كل أبناء ومكونات المحافظة سلطة وأحزاباً ومشايخ وقطاع نسوي وشباباً وطلاباً للاصطفاف، وتغليب مصلحة أرخبيل سقطرى فوق كل مصلحة.

وفي نفس الفعالية دعت عضوة دائرة المرأة في إصلاح سقطرى وفاء سالم، في كلمة لها السلطة المحلية للقيام بدورها والعمل مع كل المكونات السياسية، وجعل المواطن وتوفير الخدمات له محل اهتمامها، بدلا من الانشغال بأمور ثانوية بعيدة عن احتياجات المواطنين ومتطلباتهم.

مرتبط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

المشهد اليمني | 3652 قراءة 

الرئاسي اليمني بصدد إقالة ثلاثة محافظين .. من هم؟

يني يمن | 2318 قراءة 

الأمير محمد بن سلمان يعلن التطبيع مع إسرائيل في هذه الحالة فقط

عدن نيوز | 2159 قراءة 

سياسي حوثي يحذر من أيام من الهلع بسبب عمل لا يُحمد عقباه ويدعو المليشيات للخروج

المشهد اليمني | 1979 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 1912 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة

المشهد اليمني | 1619 قراءة 

موقع إماراتي: رد إسرائيلي مدمر على الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب.. سيجعل ضربة ميناء الحديدة مجرد مناوشات!!

المشهد اليمني | 1526 قراءة 

رغم “دفن العميل”.. كيف وقع نصر الله في “فخ البيجر”؟

العاصفة نيوز | 1466 قراءة 

ابو زرعة المحرمي يكشف عن موقفه من تفعيل خدمة ستار لنك بالاراضي اليمنية

سما عدن | 1065 قراءة 

المجلس يتفق على تغيير محافظ حضرموت واثنين اخرين

أنباء عدن | 963 قراءة