“التعاون الخليجي” يدعو لاتخاذ “موقف حازم” تجاه عرقلة الحوثيين لجهود السلام في اليمن

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 48 مشاهده       تفاصيل الخبر
“التعاون الخليجي” يدعو لاتخاذ “موقف حازم” تجاه عرقلة الحوثيين لجهود السلام في اليمن

يمن ديلي نيوز

: دعا المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام دورته 161 المنعقدة ،اليوم الاثنين، في الرياض إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ماقال إنها ممارسات للحوثيين “تتعارض مع جهود الأمم المتحدة ودول المنطقة لإحلال السلام في اليمن”.

وأدان المجلس في بيان صادر عن الدورة 161 تابعه “يمن ديلي نيوز” “استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة” إلى جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا.

وقال إن استمرار تهريب الأسلحة للحوثيين “مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن 2216 و2231 و2624”.

وشدد المجلس الوزراء للتعاون الخليجي على دعمه لجهود المبعوث الأممي للأمم “هانس غروندبرغ” للتوصل إلى الحل السياسي الشامل “وفقاً للمرجعيات الثلاث”

المجلس “أكد دعمه الكامل لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد محمد العليمي، والكيانات لمساندة له لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، والتوصل إلى حل سياسي شامل، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216”.

وأشاد بالجهود التي تبذلها السعودية وسلطنة عمان والاتصالات القائمة مع كافة الأطراف اليمنية لإحياء العملية السياسية، بما يؤدي إلى تحقيق حل سياسي شامل ومُستدام في اليمن.

وشدد المجلس على ضرورة وقف إطلاق النار، وانخراط الحوثيين بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام.

ودعا المجلس الحوثيين إلى تنفيذ كافة التزاماتهم التي أعلن عنها المبعوث الأممي في 23 ديسمبر 2023م بشأن مجموعة من التدابير.

وتتضمن التدابير تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

المجلس الوزاري عبر عن قلقه إزاء استمرار تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.

وشدد المجلس على أهمية خفض التصعيد للمحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، واحترام حق الملاحة البحرية فيها وفقاً لأحكام القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982م.

ورحب المجلس بالبيان الصادر عن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن بشأن التوصل إلى اتفاق إيجابي بين الأطراف اليمنية لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

ودعا المجلس جماعة الحوثي، إلى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين من الموظفين اليمنيين العاملين في الأمم المتحدة، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، والمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية الأخرى.

وعرب المجلس الوزاري لجامعة الدولي العربية عن “القلق البالغ إزاء استمرار تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.

وشدد على أهمية خفض التصعيد للمحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، واحترام حق الملاحة البحرية فيها وفقاً لأحكام القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982م.

وأشاد المجلس الوزاري بالمساعدات التي قدمتها كل من السعودية والامارات والكويت لليمن.

ورحب المجلس بالبيان الصادر عن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بشأن التوصل إلى اتفاق إيجابي بين الأطراف اليمنية لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

ودعا المجلس الوزاري جماعة الحوثي، إلى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين من الموظفين اليمنيين العاملين في الأمم المتحدة، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، والمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية الأخرى، باعتباره مخالفة لقواعد القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية.

مرتبط

الوسوم

مجلس التعاون والخليجي

المبادرة الخليجية

المبعوث الأممي لدى اليمن

جماعة الحوثي

خارطة الطريق

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 3052 قراءة 

سار: اعلان صرف 3 رواتب للجميع

العربي نيوز | 3041 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2738 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2466 قراءة 

مفاجأة كبرى من روسيا لليمنيين (وثيقة)

العربي نيوز | 2138 قراءة 

صورة تشعل الجنوب وتوحده لأول مرة

اليوم السابع اليمني | 1793 قراءة 

طارق عفاش يسلم الوازعية بوساطة روسية

العربي نيوز | 1787 قراءة 

اول موقف للحكومة من انباء طلبها دعم اسرائيل

العربي نيوز | 1570 قراءة 

خلافات مالية تكشف "ضربة قاضية" للحوثيين

العربي نيوز | 1190 قراءة 

ناشطون يتحدون مليشيا الحوثي: برشورات ثورية في إب تُشعل شرارة 26 سبتمبر من جديد!

المشهد اليمني | 927 قراءة