قبائل أبين تحتشد مجددا اليوم للمطالبة بكشف مصير “علي عشال”

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 68 مشاهده       تفاصيل الخبر
قبائل أبين تحتشد مجددا اليوم للمطالبة بكشف مصير “علي عشال”

يمن ديلي نيوز

: شهدت مدينة “زنجبار” مركز محافظة أبين ، اليوم السبت، مظاهراة وصفت بـ”الحاشدة” ، تطالب بالكشف عن مصير المقدم “علي عشال الجعدني” الذي اختفى يوم 12 يونيو/تموز الماضي، في محافظة عدن ( عاصمة اليمن المؤقتة).

وقال المتظاهرون في بيان لهم وصل لـ”يمن ديلي نيوز”، إن هذه المظاهراة المليونية تعتبر خطوة تصعيدية ستتبعها خطوات قادمة حتى تنتصر العدالة، ويتوقف الإرهاب، ويتم انصاف المحافظة وأعطائها كامل حقوقها.

كما طالب المتظاهرون بضبط المتورطين في اعتطاف المقدم “عشال الجعدني” وتقديمهم للعدالة، ووضع حدًا للجرائم التي تسمم الفضاء العام.

وبحسب البيان، فإن هناك محاولة لإقفال قضية المختطف “علي الجعدني” والالتفاف على قضايا المخفيين قسرا دون تحقيق العدالة، والانتصار لحقوق الانسان.

وأكد البيان ، أن الاحتشاد جاء في ظروف صعبة وتحديات بالغة التعقيد والاستمرار في الاقصاء والتهميش والاستهداف للمحافظة، وتعطيل الحياة المدنية وعسكرة الشأن العام، وممارسة القمع، ومحاولة جر أبين إلى ساحة الصراع المسلح.

وأشار البيان، إلى أن أبناء أبين ومعهم كل أبناء الوطن يرفضون تسييس القضايا الحقوقية وحرفها عن مسارها، واستغلالها لمصالح خاصة، وأجندة مشبوهة.

وطالب المتظاهرون، بإيقاف الجبايات والإتاوات التي يتم نهبها من منافذ أبين إلى عدن، مطالبين بتوريدها للمحافظة، وتوفير الخدمات الأساسية ومشاريع التنمية والبنية التحتية، والشراكة والعدالة في السلطة والثروة كأساس ناظم للعمل الوطني.

وشدد المتظاهرون على ضرورة إعطاء محافظة أبين حقها في التمثيل في كل سلطات الدولة التنفيذية والأمنية والعسكرية والدبلوماسية.

وطالب البيان بإنسحاب القوات والتشكيلات المسلحة التي ليست من أبناء أبين خلال 30 يوما، وتسليم المعسكرات والمواقع والنقاط الأمنية لقوات بديلة من أبناء المحافظة، وتوفير كل الاعتمادات والامكانات والتموين لهذه القوات.

وأكد البيان، أنه في حال لم يتم ذلك قبل انتهاء المدة المحددة، سيتم التصعيد وتدشين مخيمات واعتصامات مفتوحة حتى رحيل القوات الدخيلة على المحافظة.

كما طالب البيان ، بإعادة المدنيين والعسكريين من أبناء المحافظة المبعدين وظائفهم وتسوية أوضاعهم وتمكينهم من عملهم وجبر الضرر الذي تعرضوا له.

وحدد المتظاهرون أسبوع وأحد فقط للتوقف الفوري عن استهداف رجال المال والأعمال من أبناء أبين، مالم سيتم التصعيد وقطع الطريق الدولي الذي يمر عبر المحافظة بآلية سيتم الكشف عنها في حينه.

وأدان البيان ، الارهاب والعنف بكل أشكاله وصوره، والذي تضررت منه المحافظة باستخدامها مسرحا للعمليات الارهابية، وتصفية الحسابات على أرضها.

ودعا البيان مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لحماية حقوق الإنسان من خلال ضمان سلامة جميع المواطنين وكشف ملابسات حالات الاخفاء القسري.

وطالب البيان الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، بمحاسبة المتورطين في جرائم الانتهاكات، وتفعيل اللجنة التي تم تشكيلها للنظر في قضية المختطف علي عشال، وإطلاق سراح المختطفين والمخفيين قسرا.

كما طالب البيان ، بإغلاق السجون والمعتقلات الخارجة عن القانون، وتفعيل سلطات الضبط والقضاء لتحمل مسؤولياتها.

البيان جدد دعوته للمنظمات الحقوقية ووسائل الاعلام والناشطين إلى مناصرة ضحايا الانتهاكات، وعلى رأسهم المقدم علي عشال من أجل تحقيق العدالة وكشف الجهات التي تقف خلفها وتمولها، والأيادي الآثمة التي تنفذها.

وأختتم البيان بدعوت أبناء المحافظة إلى توحيد الصف وإنهاء الخلافات الداخلية،وتوجيه كل الجهود لانتزاع حقوق أبين وإيقاف الاستهداف الممنهج لأبنائها.

وفي 12 يونيو/حزيران اختفت الشخصية الاجتماعية المنتمية لمحافظة أبين المقدم “علي عشال الجعدني” ومايزال مصيره مجهولا حتى اللحظة.

ويوم الأربعاء 7 أغسطس/ آب قالت وزارة الداخلية اليمنية إنها لم تحصل حتى اللحظة على أي أوامر ضبط قهرية خارجية بحق المتهمين السبعة في اختطاف “علي عشال الجعدني” الذي اختفى في عدن يوم 12 يونيو/تموز الماضي.

والمتهمون باختطاف “الجعدني” هم:( يسران حمزة طاهر محمد المقطري ويشغل منصب رئيس جهاز مكافحة الارهاب في عدن ونائبه سميح عيدروس عبدالرحمن، وتمام محمد غالب حسن، ومحمود عثمان سعيد علي، وأحمد محمد بن محمد زيدان، وسامر سالم سعيد فرج الجندب، وبكيل مختار محمد سعيد الاصبحي).

ووجهت السلطات الأمنية في عدن أصابع الاتهام لقائد مكافحة الإرهاب في المجلس الانتقالي الجنوبي “يسران المقطري” وآخرين بالوقوف وراء الاختطاف.

مرتبط

الوسوم

قبائل أبين

مظاهراة حاشدة

اختطاف المقدم علي عشال الجعدني

حشود مليونية

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

المشهد اليمني | 3502 قراءة 

الرئيس العليمي واللواء الزبيدي يتوجهان إلى هذه الدولة

كريتر سكاي | 2691 قراءة 

الرئاسي اليمني بصدد إقالة ثلاثة محافظين .. من هم؟

يني يمن | 2240 قراءة 

الأمير محمد بن سلمان يعلن التطبيع مع إسرائيل في هذه الحالة فقط

عدن نيوز | 2109 قراءة 

سياسي حوثي يحذر من أيام من الهلع بسبب عمل لا يُحمد عقباه ويدعو المليشيات للخروج

المشهد اليمني | 1885 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 1807 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة

المشهد اليمني | 1529 قراءة 

موقع إماراتي: رد إسرائيلي مدمر على الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب.. سيجعل ضربة ميناء الحديدة مجرد مناوشات!!

المشهد اليمني | 1472 قراءة 

رغم “دفن العميل”.. كيف وقع نصر الله في “فخ البيجر”؟

العاصفة نيوز | 1417 قراءة 

ابو زرعة المحرمي يكشف عن موقفه من تفعيل خدمة ستار لنك بالاراضي اليمنية

سما عدن | 972 قراءة