الأمم المتحدة: خطر حدوث فيضانات مفاجئة في اليمن لا يزال كبيراً رغم توقع انخفاض هطول الأمطار

     
يمن سكاي             عدد المشاهدات : 82 مشاهده       تفاصيل الخبر
الأمم المتحدة: خطر حدوث فيضانات مفاجئة في اليمن لا يزال كبيراً رغم توقع انخفاض هطول الأمطار

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم الثلاثاء، إن خطر حدوث فيضانات مفاجئة في اليمن لا يزال كبيراً، على الرغم من التوقعات بانخفاض هطول الأمطار خلال الأيام القادمة.

وأضافت المنظمة في نشرة الإنذار المبكر للفترة من 1 إلى 10 سبتمبر الجاري: "مع اقتراب موسم الأمطار الصيفية في اليمن من نهايته، تنخفض وتيرة وشدة هطول الأمطار اليومية. ومع ذلك، لا تزال المناطق متأثرة بشدة بالأمطار الغزيرة الأخيرة. ولا تزال المرتفعات الوسطى، بتضاريسها الجبلية التي توجه المياه إلى الوديان والأراضي المنخفضة، تعاني من آثار الفيضانات المتبقية".

وأكدت المنظمة أن مستجمعات المياه المعرضة للفيضانات في المرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية معرضة للخطر بشكل خاص، حيث تبرز مناطق وادي سهام، وادي رماع، وادي زبيد، ووادي تبن كمناطق عالية المخاطر، وبصورة أقل وادي سردود.

وتابعت: "غالباً ما تؤدي الأمطار الأخيرة لهذا الموسم إلى تفاقم هذه الظروف، مما قد يؤدي إلى حدوث فيضانات محلية يمكن أن تعطل الحياة اليومية في المجتمعات المتضررة، وتسبب أضرارًا للبنية التحتية الحيوية، وتعيق جهود التعافي المستمرة من حوادث الفيضانات السابقة".

وشددت النشرة على ضرورة استمرار اليقظة والاستعداد في المناطق المعرضة للفيضانات، حتى مع تراجع التهديد المباشر بهطول الأمطار الغزيرة.

وأشارت المنظمة إلى "تزايد مخاطر الانهيارات الأرضية بما في ذلك انهيار المنحدرات على الطرق السريعة الرئيسية بين المحافظات، مثل طريق صنعاء-إب، طريق صنعاء-حجة، وطريق صنعاء-الحديدة، حيث جعلت الظروف الجوية الأخيرة هذه الطرق عرضة بشكل خاص لعدم الاستقرار الجيولوجي".

وأوضحت أنه "من المتوقع أن يؤدي هطول الأمطار المتوقع والفيضانات الناتجة إلى تفاقم المشكلات القائمة، خاصة في المناطق المنخفضة ذات النشاط الزراعي الكبير"، بما في ذلك المشاكل الصحية الناتجة عن المياه الراكدة.

ويعاني اليمن منذ أواخر يوليو/تموز الماضي من أمطار غزيرة وعواصف رعدية وفيضانات، مما أدى إلى مصرع عشرات الأشخاص وتضرر نحو ربع مليون آخرين، خاصة من يعيشون في مخيمات النزوح والسكان القريبين من مجاري السيول والجبال والمدرجات الزراعية المهددة بالانجراف.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

تم نصب المدافع وتجهيز الخنادق.. القوات المشتركة تعلن جاهزيتها لخوض معركة فاصلة ضد الحوثيين وتكشف عن مدينة يمكن تفجيرها بضغطة زر

المشهد اليمني | 5839 قراءة 

مصرع القيادي الحوثي "الحباري" و 4 من مرافقيه باشتباكات في صنعاء

المنتصف نت | 4185 قراءة 

السعودية تشن هجوما حادا على الرئيس “صالح” وتصفه بهذه الأوصاف “فيديو”

موقع الجنوب اليمني | 2952 قراءة 

وجع إيران الشديد على غارات أمريكا في صنعاء يكشف مصرع قيادات رفيعة بالجماعة

نيوز لاين | 2726 قراءة 

الحوثيون يفتعلون تهمة كاذبة للتغطية على الأسباب الحقيقية لاغتيال شقيق عبد الملك الحوثي بصنعاء

نيوز لاين | 2607 قراءة 

اول تصريح لحيدر العطاس بشان الجنوب

كريتر سكاي | 2383 قراءة 

عاجل:حز ب الله يعلن رسميا اغتيال امينه العام

كريتر سكاي | 2338 قراءة 

رد إسرائيلي قاتل يستهدف “إيران”

بيس هورايزونس | 2329 قراءة 

عاجل:يحدث الآن .. قوات الشرعية تتعرض لقصف عنيف بهذه المحافظة

كريتر سكاي | 2072 قراءة 

عملية تسلل حوثية تنتهي بهزيمة نكراء في الكدحة على يد المقاومة الوطنية

حشد نت | 2005 قراءة