البيدجا.. مقتل أخطر مهرب للبشر في ليبيا.. تسبب بمآسي كبيرة

     
العين الثالثة             عدد المشاهدات : 53 مشاهده       تفاصيل الخبر
البيدجا.. مقتل أخطر مهرب للبشر في ليبيا.. تسبب بمآسي كبيرة

في ليبيا التي تشهد توترا أمنيا وسياسيا واقتصاديا في الآونة الأخيرة .. اغتال مسلحون مجهولون، مساء الأحد، آمر الأكاديمية البحرية الليبية عبد الرحمن ميلاد المشهور بـ”البيدجا”.

عبد الرحمن ارتبط اسمه منذ سنوات بتهريب البشر والنفط، وقتل بعد استهداف سيارته رمياً بالرصاص في منطقة صياد غرب العاصمة طرابلس، في حادثة أثارت توّتراً أمنياً في مدينة الزاوية.

البيدجا

“البيدجا” كان ضابطاً في خفر السواحل الليبي قبل ترقيته إلى رتبة آمر البحرية الليبية، لكنه واحد من أبرز وأخطر المهربين في ليبيا خاصةً في مدينة الزاوية، حيث اكتسب شهرة واسعة عابرة للحدود الليبية، بعد ارتكابه العديد من الانتهاكات بحق المهاجرين وتورطه في إغراق مراكبهم في عرض البحر فضلاً عن قيامه بعمليات تهريب النفط.

ويتزعم “البيدجا” ميليشيا مسلّحة تنشط في منطقة الزاوية، وهو مدرج على قائمة عقوبات مجلس الأمن الدولي.

اعتقال أخطر مهرب للبشر

اعتقلت حكومة الوفاق في أكتوبر 2020 عبد الرحمن ميلاد لضلوعه في الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين والوقود، تم إطلاق سراحه في إبريل 2021، بعد أن تسبب توقيفه في توترات أمنية في العاصمة طرابلس ومدينة الزاوية، في خطوة أثارت انتقادات واسعة وشكوكاً حول مصداقية القضاء وصرامته في مواجهة الجريمة المنظمة.

وعلى خلفية مقتله رمياً بالرصاص، خرجت تحشيدات عسكرية في مدينة الزاوية، كما أعلنت عدة ميليشيات مسلحة حالة النفير وتحركت نحو العاصمة طرابلس، كما تمّ إغلاق الطريق الساحلي، وسط مطالب بفتح تحقيق والكشف عن المتورطين في هذه الجريمة وتقديمهم للعدالة.

 

تحرير مهاجرين

تمكنت الأجهزة الأمنية في ليبيا، من تفكيك واحدة من أكبر شبكات تهريب مهاجرين والاتجار بالبشر في بلدية الشويرف جنوب غرب ليبيا، وتحرير المئات من المهاجرين عثر عليهم في أوكار احتجاز سرية.

وأعلن مكتب النائب العام، أن سلطة التحقيق حركت دعوى عمومية إثر تفكيك شبكة تمتهن تهريب مهاجرين والاتجار بالبشر، موضحا أن الإدارة العامة للعمليات الأمنية، تلقت معلومات تفيد بوجود نشاط مشبوه لخلية إجرامية تمتهن تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية، والاتجار بالبشر في بلدية الشويرف.

وأضاف مكتب النائب العام، أن التحريات الأولية مكنت القوات الأمنية من تحديد مكان أوكار الاحتجاز السرية التي تستخدمها العصابة لاحتجاز المهاجرين قسريا، حيث قامت الوحدات العسكرية التابعة للقوة المشتركة – الجنوب بمداهمة المكان، وتحرير مئات المهاجرين من بينهم نساء وأطفال عثر عليهم محتجزون بظروف غير إنسانية.

وكشف مكتب النائب العام، أن التحقيقات الأولية سجلت انتهاكات طالت حقوق أكثر من ألف وثلاثمائة مهاجر، مشيرا إلى أن المهاجرين تعرضوا لضروب من التعذيب والاغتصاب لغرض إرغام ذويهم على دفع مبالغ مالية مقابل إطلاق سراحهم.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

زوارة الدفاع البريطانية تنشر خريطة لمناطق سيطرة الحوثيين.. لن تصدق حجم المساحة

عدن توداي | 3797 قراءة 

هذا ما وعد به الجانب الروسي طارق صالح !

نيوز لاين | 3157 قراءة 

زعيم الحوثيين: لدينا ترسانة حربية متطورة لا تمتلكها دول

شروين المهرة | 2723 قراءة 

ابتداء من يوم غد الاحد .. الفلكي عياش يتوقع حدث طبيعي بخصوص فترة الليل والنهار

عدن توداي | 2252 قراءة 

قاضي بارز في صنعاء يهاجم سلطة الحوثي ويصف تصرفاتهم بالحمقاء

نافذة اليمن | 2223 قراءة 

انباء عن تصفية الشيخ المؤتمري امين راجح في معتقله وإصابة العشاري

نافذة اليمن | 1787 قراءة 

مقتل شخصية بارزة وسط صنعاء (صدمة)

كريتر سكاي | 1717 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 1711 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 1608 قراءة 

هل تحسنت قيمة الريال اليمني في عدن؟ اليكم آخر تحديث بأسعار الصرف

مأرب برس | 1241 قراءة