'حياة الماعز' رائعة سينمائية تعكس معالجة الفن للمعضلات الإنسانية

     
العين الثالثة             عدد المشاهدات : 41 مشاهده       تفاصيل الخبر
'حياة الماعز' رائعة سينمائية تعكس معالجة الفن للمعضلات الإنسانية

عام 2008 صدرت للكاتب الهندي بنيامين رواية بهذا الاسم "حياة الماعز" كتبها باللغة الماليالامية، وهي واحدة من اللغات المحلية في الهند، والرواية كما يشير الكاتب مستوحاة من أحداث حقيقية، وقد تُرجمت إلى العربية بعنوان "أيام الماعز" بواسطة الأستاذ سهيل الوافي، والذي يبدو أنه ترجمها عن الإنكليزية، لذلك فلا يمكن التعويل على روح النص الذي انتقل من ترجمة إلى أخرى ناهيك عن أن الكاتب بنيامين قد استلّ الرواية من خلال ما رواه بطلها "نجيب" وهو شخص شبه أمي من جنوب الهند تعرّض لابتزاز واحتيال في المملكة السعودية، حينما ذهب للعمل هناك، لذا فلا يمكن التعويل الجدي على طبيعة المتن السردي من الناحية الفنية، أو ما يحمله من رموز وأفكار، أو من حيث الدقة في سيرورة الأحداث وتحولاتها، وذلك بفعل الترجمة المركبة التي تبتعد عن النص الأصلي، وربما عن تفاصيله لأن الضحية "نجيب محمد" قد انتهى من تجربة العمل القسري عام 1995، وكُتبت الرواية عن التجربة بعدها بثلاثة عشر سنة، ولذا فإن الكاتب الهندي بنيامين قد منح لنفسه الحرية في التخيّل والحذف والإضافة – حسب اعتقادي - ولكن هذا لا ينفي أو يقلل من شأن صدقية التعسف والظلم في نظام الكفالة المعمول به في أغلب دول الخليج، وليس السعودية وحدها، حيث يجعل من العمالة الأجنبية أشبه بنظام العبودية، لأن الكفيل يمتلك الحق القانوني والعرفي لاستغلال الوافد والحط من كرامته.

ويبدو أن الروائي متمكن في الشد السردي من خلال حبكة متقنة متطورة، تمتلك شروط الهيمنة على فضول القارئ الذي يبقى مشدودا لمسلسل الأحداث، من خلال الفصول القصيرة والمتلاحقة والتي تتدافع لملاحقة النهايات، وبذلك تستنهض الفضول والرغبة بالتشبث بالكلمات والتماهي معها. ولكي لا يجعل نهاية الرواية غايةً للقارئ فقد استهل بها فصوله الأولى من خلال المجندين إلى العمل "نجيب وحميد" اللذين ينتظران التسفير إلى بلدهما الهند، أو العودة القسرية إلى الكفيل الذي يتحكم بمصير الوافدين، طردا أو امتلاكا.

يصل نجيب وصديقه حكيم إلى مطار الرياض، وليكن التركيز على "نجيب" بوصفه الشخصية المحورية الذي تدور حوله الأحداث، فهذا الشاب الباحث عن تحسين وضعه العائلي، والذي باع كل شيء من أجل الحصول على تأشيرة العمل في السعودية، وبعد وصولهما إلى مطار الرياض، لم يجدا الكفيل بانتظارهما كما كان متفقا، ولأنهما لا يعرفان سوى لغتهما المحلية، فقد أصبحا في حالة ضياع، وفجأة يأتي رجل ذو ملامح بدوية لحدسه بأن كفيلهما غائب، فينتحل صفة الكفيل، ويطلب منهما الركوب في سيارته القديمة، ليجدا نفسيهما في عمق الصحراء، ليشتغلا كرعاة للماعز والأغنام في مزرعتين متباعدتين، ومن هنا تبدأ رحلة الألم والمعاناة؛ لثلاث سنوات وبعض الأشهر، تحوّل نجيب إلى عبد لكفيله الذي يسميه "الأرباب" وهي جمع رب العمل، وهكذا عاش نجيب مثل أي عنزة، ينام على الرمل، ويأكل الخبز فقط، ويقوم بأعمال شاقة كل يوم من الخامسة صباحا حتى العاشرة ليلا، في رعي الأغنام والماعز والجمال، ثم القيام بإطعام جميع المواشي وحمل الماء والبرسيم، وتوليد النعاج والماعز والعناية بصغارها، ثم حلبها وحراستها على مدار اليوم، وبنزرٍ يسير من كسرات الخبز وبعض الحليب. يضاف إلى ذلك العقوبات القاسية والضرب المبرح لأي سبب، والتهديد بالقتل دون رأفة أو رحمة، ناهيك عن الانفصال الكلي عن العالم، فليس لديه الحق أن يتصل برفيق رحلته حكيم الذي لا يبعد عن المزرعة التي يشتغل فيها إلا قليلا، ومحرم عليه الاتصال بالعمال الذين يجلبون الماء والتبن والشعير.

وقد وصفت الرواية حياة الصحراء في قسوتها ورقتها، وفي لفح حرارة الشمس أو غروبها وكأنها تنغمر في الرمل، كما تحدثت عن لهيب الحر، وأوجاع القرّ، إضافة إلى الأمطار التي تغير وجه الصحراء، وتُنبت الكلأ، كما تحدثت عن ولادات الحملان وإخصاء ذكورها بطريقة تخلو من الرحمة، كما تحدث عن المشاعر التي تولدت مع الماعز الذي أبدى مشاعر أكثر إنسانية من البشر.

أما رحلة الهروب فكانت من أحفل الفصول إثارة، ولاسيما أن نجيب وإبراهيم قادري ورفيقه حميد، في رحلة الموت والحياة، وما تخلل رحلة الهرب من مخاطر الموت عطشا أو ضياعا وبعد ثلاثة أيام من الجهود اليائسة وفقدانهم لحكيم الذي دفنته الكثبان الزاحفة، يصلان إلى واحة صغيرة بدلالة السحالى التي تعيش قرب الماء، وهناك يشعر نجيب بأنه تخلص من براثن الرمال، ولكن إبراهيم قادري اختفى فجأة، وهو الذي أنقذ نجيب في رحلة العودة عدة مرات.

لقد كانت الرواية تتأرجح بين الواقع والخيال، ففي بعض جوانبها تبرز ظواهر شبه إسطورية غير قابلة للتصديق، ومنها حشد الأفاعي التي تتلوى في الصحراء وتسير على أجسادهم دون لدغها، والبقاء على قيد الحياة دون ماء لثلاثة أيام أثناء الهروب في عمق الصحراء، وفزع الكفيل من المطر، مع أن البدو يفرحون بالمطر، لأنه يساهم في وفرة الكلأ.

بعد صدور هذه الرواية بستة عشر عاما، وتحديدا في مارس/آذار 2024 قامت شركة نتفليكس بإنتاج فيلم سينمائي، يعتمد على تلك الرواية في تفاصيلها من إخراج بليسي توماس، وفي البداية استغرق الفيلم في تجسيد الحياة في قرية هندية، حيث الأنهار ووفرة المطر، واللقطات الحميمية بين نجيب وبين زوجته والتي تتعمد بعمق المياه العذبة، وكأنه يقارن بينها وبين شظف العيش في الصحراء يشذ عنها في رسم صور ومشاهد فنية للحياة في جنوب الهند، وفرة الماء والمطر والخضرة اليانعة، وبساطة حياة الغواصين الذين يستخرجون رمل قاع الأنهار لبيعه، والعيش من خلاله، ورغم شحة العمل وقلة ذات اليد، ولكنّ نجيب بطل الفيلم يعيش في جنة من الشجر والعشب، والطبيعة المعطاء بجمالها، ولكن يبقى المال حاجزا لترميم خصاص العيش، لذا فقد كانت الرحلة إلى السعودية أو الخليج لردم هذه الهوّة، واكتساب بعض مهارات. ولكن هذه الآمال انطفأت بعد أن تأخر الكفيل لسبب لم يذكره الفيلم، وأصبح الوافدان "نجيب وحكيم" لقمة سائغة لجشع شخص غير معروف، تقمّص دور الكفيل، وبما أنهما لا يعرفان اللغة فقد استغل غفلتهما، وأخذ جوازاتهما، لنقلهما في سيارته "البيك آب" في قلب الصحراء للعمل في مزرعته. ومن هنا تبدأ رحلة المعاناة التي جسدها وأبدع فيها الممثل الهندي يريفيراج سوكينيران والذي استطاع أن ينقل لنا جحيم معاناته في تلك المزرعة، حتى أنه وجد في المواشي من أغنام وماعز وجمال الكثير من لمسات الدفء الإنساني والتي لم يشهدها مع الكفيل.

ولعل مشهد النسور وهي تنهش جثة العامل الهندي الهارب من أكثر المشاهد رعبا، وقد أظهرت بلغة سينمائية حافلة بلاغة المجاز السينمائي القائم على دقة التصوير واختيار زواياه وبؤرته، من خلال عملية نهش النسور للجثة المطمورة في الرمل، وهذا المشهد غير مذكور في الرواية، مما يعكس لنا اتساع مخيلة المخرج وكاتب السيناريو، اللذين أضافا أبعادا أخرى لشراسة الطبيعة التي تحيط ببطل الفيلم نجيب.

تأسست بوادر الخلاص بمجيء الصومالي إبراهيم قادري الذي اتفق مع نجيب وحكيم على الهروب من المزرعة، مستغلين مناسبة الزواج لأقارب الكفيل الذي سيغادر إلى مكان بعيد، لذلك عليهم إنجاز هروبهم الجماعي في أسرع ما يمكن، ولكن نجيب لم ينس أن يطعم المواشي جميعا في لحظة وداع تشعر أن الحيوانات تستشعر المودة أكثر من البشر. لذلك بدأت خطواتهم المتعثرة والمتعبة وسط هذا البحر المترامي من الرمل وكثبانه، وكل ما يحيط به من مجهول، كانت زوادتهم وسلاحهم هو التوق إلى الانعتاق، والوصول إلى الحرية. ورغم أن الطرق غير سالكة وغير واضحة المعالم، ولكن عيونهم المتهالكة تستدل بضوء القمر وما تبقى من شموع الأمل في مشهد تصويري رائع للصحراء بطيف ألوانها وهي تفرش جسدها للنجوم المتلألئة، لتعكس ظلالها على الأجساد المتوسلة والمنهكة.

كانت الكاميرا تتفحص الألم في لقطات مقرَّبة، فتبدو الشفاه التي تيبست من العطش، والوجوه التي لسعتها الشمس، فتآكل الجلد وانطفأت العيون الذابلة من لفح سياط الريح، وجمر الرمل الذي جعل أقدامهم المُتْعَبة تهترئ وتتقيّح، وهياكل أجسادهم تتهاوى أمام العواصف التي تُشبه أمواجا عملاقة في محيط تعرّض لتسونامي.

لقد كانت الكاميرة تسرد علينا كل الدفقات واللهاث والدعاء اليائس الذي يختفي تحت إيحاء الأصوات التي تملأ فضاءهم وتستحث خطواتهم على الصمود. ولوحات التصوير الذي أظهر السراب وكأنه جنات من الماء والخضرة، ولكن العاصفة الرملية تبتلع الشاب حكيم الذي خانته قواه، وأصبح الكثيب العملاق مثواه الأخير.

لقد داعب المخرج بحرفية معنى القسوة والرقة والظلم والتسامح، فنحن إزاء إبراهيم القادري الذي كان يشحن رفيقه نجيب بالأمل، يحمله على ظهره حينما يتهاوى، ويداوي تقيّح باطن قدميه بالرمل، لقد كان صوته واثقا، مشبّعا بالأمل، وحينما شهد سحلية تدب على الرمل، استبشر خيرا، لأن السحالى تعيش قرب الماء، وفعلا صدق حدسه. ورغم عطشه وجوعه ومتاعب الطريق، ولكنه امتلك رباط جأش كبيرة، فلم يدع نجيب أن يعبّ من ماء الغدير، وإنما قطّر في فمه الماء تقطيرا.

حينما استفاق نجيب من غفوته في تلك الواحة الصغيرة، لم يجد رفيق دربه إبراهيم قادري، مما جعل أفكاره الملوّثة تظن بأن ذلك الشخص لم يكن سوى ملاك الخلاص، ولكنّه تخلص من هذا الوهم حينما تمعن بصور الوافدين المطلوبين لكفيلهم، فقد وجد صورته هناك بطلعته البهية وبعينيه اللتين لا تعرفان اليأس، لقد استطاع الفيلم أن يستقطب ملايين المشاهدين، لا لمضمونه فقط، وإنما لما يتمتع به من إمكانات فنية وإبداعية، ولعله سيحصد الجوائز العالمية.

ولكنه أثار موجة من الغضب في بعض بلدان الخليج ولاسيما المملكة السعودية التي وجدت فيه إساءة إلى مجتمعها، من خلال تضخيم صفات الشراسة والقسوة واستعباد الآخر لدى الكفيل السعودي، والذي يصل إلى حالة شبيهة بالرق حسب وجهة نظر البعض. ولا أعتقد بأن الغضب بحد ذاته سيغيّر الحقائق على الأرض، ومنها قانون الكفالة الذي تمّ تفصيله على قياس الكفيل ومصالحه، دون الأخذ بعين الاعتبار حقوق العمّال الوافدين. ولذلك فإن الغضب لا يفي بالغرض، وإنما مراجعة النفس بهدوء، والاحتكام للمواثيق الدولية التي تجعل القوانين والشرائع في خدمة الإنسان سواء كان خليجيا أو هنديا، ومن باب أولى القيام بتعديل هذه القوانين، وأن يمنحوا العمال الوافدين حقوقا أكثر، وتكثيف حملات التوعية في المدارس وعبر وسائل الإعلام المتعددة، على احترام العمال الآسويين والتعامل معهم بمبدأ المساواة في الخَلْق والإنسانية، مشفوعة بتغيير قوانين الكفالة وجعلها تحت طائلة القانون الذي يحاسب رب العمل أو العامل أو ينصفهما تبعا لمجريات القوانين والمواثيق الدولية.

ثمة معادلة مهمة في الحياة تتمثل في أن الفن بشكل عام والسينما بشكل خاص تساهم في معالجة المعضلات الإنسانية التي تعجز السياسة عن حلّها، لذلك ففيلم "حياة الماعز" ما هو إلا حجرٌ في مياهنا الراكدة، لعلنا نستفيق ونتعلم.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

المشهد اليمني | 7596 قراءة 

نجل صالح أحمد علي يتسبب بهذا الأمر وسط صنعاء

كريتر سكاي | 4189 قراءة 

ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول إلى عدن.. صورة

نيوز لاين | 3537 قراءة 

الحوثي يقر مديرية جديدة شمال صنعاء ويطلق عليها هذا الإسم

نافذة اليمن | 2788 قراءة 

بشرئ سارة لجميع من شملهم الضمان الاجتماعي في مختلف محافظات اليمن سيتم صرف مستحقاتهم المالية

شمسان بوست | 2305 قراءة 

أسعار جديدة مفاجئة للجميع.. ستارلينك تخفض أسعار باقات الأنترنت الفضائي لليمن فقط.. وهذه قيمة الاشتراك الشهري

المشهد اليمني | 1665 قراءة 

الحوثي يقدم على خطوة استفزازية بصنعاء ويجبر عقال الحارات على هذه الأمر

نافذة اليمن | 1567 قراءة 

تقرير أمريكي خطير يكشف كيف دعمت واشنطن الحوثيين سرًا للاستيلاء على السلطة في اليمن وتعمدت إشعال الحرب

يني يمن | 1407 قراءة 

الحوثي يحذر القيادات من استخدام هذه الأجهزة والهواتف.. الإسم والنوع

نافذة اليمن | 1143 قراءة 

"اسرائيل" تعلن تلقيها هذا الطلب اليمني !

العربي نيوز | 1139 قراءة