جيبوتي تطالب بتدخل فوري بعد هجوم حوثي وواشنطن تحذر

     
نافذة اليمن             عدد المشاهدات : 112 مشاهده       تفاصيل الخبر
جيبوتي تطالب بتدخل فوري بعد هجوم حوثي وواشنطن تحذر

اخبار وتقارير

جيبوتي تطالب بتدخل فوري بعد هجوم حوثي وواشنطن تحذر

الجمعة - 23 أغسطس 2024 - 10:49 م بتوقيت عدن

-

نافذة اليمن - عدن

طالبت السلطات الجيبوتية، الهيئة البحرية الإقليمية بالتدخل الفوري لتفادي كارثة بيئية وشيكة جراء ناقلة "MV SOUNION" المعرضة للغرق في البحر الأحمر مع حمولتها من النفط الخام إثر تعرضها لهجوم قبالة الحديدة.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي (DPFZA)، اليوم الجمعة قالت فيه: "ندعو الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (PERSGA)، للتدخل الفوري والعاجل لحماية البيئة البحرية والتخفيف من تأثير الهجوم الذي تعرضت له ناقلة النفط (سونيون)".

وأضاف البيان أن الناقلة اليونانية "سونيون" التي تحمل على متنها 150 ألف طن من النفط الخام، "تشكل تهديداً بيئياً كبيراً للحياة البحرية والنظام البيئي في جنوب البحر الأحمر، وقد يؤدي التسرب المحتمل إلى عواقب وخيمة على البيئة البحرية في المنطقة".

وأشارت هيئة موانئ جيبوتي إلى أن طاقم السفينة البالغ عددهم 29 فرداً (القبطان الروسي، و24 فلبينياً، و3 هنود، ونيبالي واحد)، وصلوا إلى ميناء جيبوتي بعد إجلائهم من قبل الفرقاطة الفرنسية "شيفالييه بول"، و"تم الاعتناء بهم فور وصولهم من قبل السلطات المختصة، وجميعهم آمنون".

من جهته أوضح رئيس هيئة موانئ جيبوتي أبو بكر عمر هادي، بأن سلطات الميناء نجحت في تنسيق عملية إنقاذ طاقم الناقلة "سونيون" بعد تعرضها لهجوم قبالة الحديدة، وقال: "نواصل تطبيق قواعد اتفاقية السلامة البحرية الدولية بشكل صارم، وقد فعلنا ذلك مرة أخرى لمحاولة منع كارثة بيئية بحرية كبرى".

وفي وقت سابق من يوم الخميس، كانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، قد حذرت من كارثة بيئية في البحر الأحمر، نتيجة مهاجمة مليشيا الحوثي الإرهابية لناقلة نفط.

وقال "البنتاغون"، في بيان، "من المرجح أن يتسرب النفط من سفينة هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر، وهذا سيؤدي لكارثة بيئية".

والأربعاء، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إصابة ناقلة النفط "سونيون"، التي ترفع علم اليونان، على بعد 77 ميلاً غربي ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر، بـ3 قذائف، فيما جرى إنقاذ طاقمها.

وذكرت العثة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر "أسبيدس" أن الناقلة "سونيون" تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، وصارت تمثل "خطراً بيئياً".

وتعرضت ناقلة المنتجات النفطية (سونيون) لثلاث هجمات على بعد 77 ميلاً بحرياً غربي الحديدة، صباح الأربعاء، وأعلنت مليشيا الحوثي الخميس، مسؤوليتها عن الهجمات التي أصابت السفينة، وتسببت في اندلاع حريق على متنها، وفقدانها قوة محركها، ما جعلها غير قادرة على التحرك، وأصبحت مهجورة بعد إجلاء طاقمها.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

واشنطن تبدأ بتشكيل تحالف واسع في اليمن.. اقتراب معركة صنعاء؟

مساحة نت | 4303 قراءة 

عاجل وردنا الآن.. تحذير هام وعاجل لجميع المواطنين من تحركات أمريكية خطيرة تستهدفهم بطريقة خطيرة.. فيديو

الميدان اليمني | 3835 قراءة 

أمريكا تحسم موقفها بشأن المشاركة في عملية عسكرية ضد الحوثيين

مساحة نت | 2924 قراءة 

ظروف غامضة في مصرع أحد أبرز قيادات الحوثي العسكرية- الأسم

نافذة اليمن | 2549 قراءة 

كاتب: سيقتلون عبدالملك الحوثي في صنعاء

المشهد اليمني | 2466 قراءة 

تجار صنعاء يستخدمون أقوى ورقة ضد المليشيا ويسببون لها الرعب..تفاصيل

بوابتي | 2198 قراءة 

عاجل /أنباء عن اغتيال يحيى السنوار بغارة جوية (تفاصيل)

عدن تايم | 1892 قراءة 

مليشيا الحوثي تعترف الليلة بثورة 26 سبتمبر وهذا ما قامت به

كريتر سكاي | 1704 قراءة 

توقعات بحالة جوية ماطرة تجتاح اليمن خلال الأيام القادمة

عدن نيوز | 1416 قراءة 

شركة إتصالات تفاجئ اليمنيين بخدمة إنترنت فائقة السرعة

يني يمن | 1247 قراءة