“قيادة المرأة في مواجهة الأزمات الإنسانية وبناء السلام” في ندوة نسوية بمأرب

     
الأنباء اونلاين             عدد المشاهدات : 38 مشاهده       تفاصيل الخبر
“قيادة المرأة في مواجهة الأزمات الإنسانية وبناء السلام” في ندوة نسوية بمأرب

الأنباء أونلاين – مأرب:

أقيمت اليوم، بمحافظة مأرب، ندوة بعنوان (قيادة المرأة اليمنية في مواجهة الأزمات الإنسانية وبناء السلام) نظمها منتدى المنظمات النسائية بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يصادف الـ 19 من أغسطس من كل عام.

وفي افتتاح الندوة أوضح وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح، أهمية هذه المناسبة لتسليط الضوء على ما تعرضت وتتعرض له المرأة اليمنية من انتهاكات ومعاناة جراء الحرب والنزوح المتكرر والكوارث الطبيعية.

مستعرضا انعكاسات التدهور الاقتصادي وتراجع الدور الإنساني للمنظمات في تخفيف معاناة المرأة والطفل الأكثر تضررا وفي مقدمتها دعم الدور النسوي في العمل الإنساني والقيادات النسوية التي أثبتت كفاءة وقدرة.

وأكد الوكيل مفتاح أهمية دعم دور القيادات النسوية وتفعيل دورهن في المجتمع بعد أن أثبتن نجاحهن خلال السنوات الماضية وأظهرن قدرتهن في إدارة العمل الإنساني والوصول إلى النساء وتخفيف معاناتهن وتحسين سبل عيشهن وتفهم احتياجاتهن.

مشيرا إلى أن محافظة مأرب تواجه وضعاً إنسانياً صعباً وأزمة إنسانية تنزلق إلى كارثة مع ولوجنا العام الحادي عشر من بداية حرب المليشيا العبثية وتزايد الفجوة الإنسانية نتيجة تراجع دور المنظمات الأممية والدولية في تلبية الاحتياجات الأساسية

وتطرق وكيل محافظة مأرب في كلمته إلى الانتهاكات التي تتعرض لها المنظمات الأممية والدولية والعاملون فيها في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية وفي مقدمتها المرأة، وسط صمت دولي وأممي وصمت المنظمات بشكل يبعث على الريبة.

وشدد على ضرورة نقل المنظمات لمقراتها الأساسية من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن..مؤكدا دعم السلطة المحلية لكافة شركاء العمل الإنساني وكافة المبادرات والبرامج والأنشطة الإنسانية الهادفة إلى تخفيف معاناة المواطنين من نازحين ومجتمع مضيف على حد سواء.

من جانبه، استعرض منسق العمل الإنساني في مكتب الاوتشا بمأرب راشد الدبعي، النجاحات التي حققتها المنظمات في مختلف مجالات العمل الإنساني في المحافظة.

مشيرا إلى أن اليوم العالمي للعمل الإنساني تمثل فرصة للاعتراف بمكانة المرأة وما قامت بتحقيقه في العمل الإنساني والوقوف على التحديات التي تواجهها والعمل على معالجتها.

بدورها دعت أمين عام منتدى المنظمات النسائية فاطمة سيلان، المنظمات الأممية والدولية الجهات المعنية إلى الوقوف إلى جانب المراة، والاستجابة لاحتياجاتها الأساسية من الأمن والحماية والخدمات الصحية والتعليمية وتوفير المأوى

واستعرضت الندوة ثلاث أوراق عمل وأثريت بالنقاشات والآراء والتوصيات من قبل المشاركين من ركزت جميعها على تعزيز دور القيادات النسوية في العمل الإنساني وبناء السلام.

وركزت الورقة الأولى التي قدمتها نسبة الغساني على تعزيز دور القيادات النسائية في العمل الإنساني ،وجاءت الورقة الثانية التي قدمتها زينة عباس تحت عنوان (الإعلام والمرأة اليمنية : الواقع والمستقبل في ظل الأزمات الأنسانية)

في حين جاءت الورقة الثالثة المقدمة من شادية أحمد تحت عنوان ( المرأة اليمنية وعمليات السلام: من التهميش إلى المشاركة الفاعلة في صناعة القرار).

 

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

المشهد اليمني | 7734 قراءة 

ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول إلى عدن.. صورة

نيوز لاين | 3629 قراءة 

الحوثي يقر مديرية جديدة شمال صنعاء ويطلق عليها هذا الإسم

نافذة اليمن | 2818 قراءة 

بشرئ سارة لجميع من شملهم الضمان الاجتماعي في مختلف محافظات اليمن سيتم صرف مستحقاتهم المالية

شمسان بوست | 2343 قراءة 

أسعار جديدة مفاجئة للجميع.. ستارلينك تخفض أسعار باقات الأنترنت الفضائي لليمن فقط.. وهذه قيمة الاشتراك الشهري

المشهد اليمني | 1693 قراءة 

الحوثي يقدم على خطوة استفزازية بصنعاء ويجبر عقال الحارات على هذه الأمر

نافذة اليمن | 1595 قراءة 

تقرير أمريكي خطير يكشف كيف دعمت واشنطن الحوثيين سرًا للاستيلاء على السلطة في اليمن وتعمدت إشعال الحرب

يني يمن | 1449 قراءة 

"اسرائيل" تعلن تلقيها هذا الطلب اليمني !

العربي نيوز | 1186 قراءة 

الحوثي يحذر القيادات من استخدام هذه الأجهزة والهواتف.. الإسم والنوع

نافذة اليمن | 1168 قراءة 

خلال الساعات القادمة .. الأمطار تضرب 14 محافظة يمنية وتحذيرات هامة للأرصاد

سما عدن | 1089 قراءة