الباحث في الجماعات الدينية “نبيل البكيري” لـ”يمن ديلي نيوز”: عودة نشاط القاعدة في أبين نوع من الصراع السياسي

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 49 مشاهده       تفاصيل الخبر
الباحث في الجماعات الدينية “نبيل البكيري” لـ”يمن ديلي نيوز”: عودة نشاط القاعدة في أبين نوع من الصراع السياسي

يمن ديلي نيوز:

قال الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الدينية “نبيل البكيري” عودة نشاط تنظيم القاعدة في محافظة أبين (جنوبي اليمن) مؤخراً، مؤشر على الطبيعة، السياسية والأمنية التي أصبحت تحكم التنظيم وليس الطبيعية العقائدية الايديولوجية.

جاء ذلك في حديث مع “يمن ديلي نيوز” حول العمليات الأخيرة لتنظيم القاعدة في محافظة أبين ودلالاتها وارتباطاتها والمستفيد من هذه العمليات. موضحا: تنظيم القاعدة حاليا تنظيم سياسي يؤدي مهام ووظائف سياسية، وليس تنظيم عقائدي أيدلوجي.

وفي 16 أغسطس/آب الجاري أودت عملية “انتحارية” في معسكر اللواء الثالث دعم وإسناد بمحافظة أبين أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها بحياة 16 عسكريا وإصابة 18 آخرين في أول عملية انتحارية شهدتها اليمن منذ سنوات.

ارتباطات تحكم تحركاته

الباحث “البكيري” تحدث لـ”يمن ديلي نيوز” عن ارتباطات باتت تحكم تحركات التنظيم سواء على المستوى المحلي أو الاقليمي عموما، وبالتالي عودة القاعدة أو داعش تحت هذه المسميات هي عودة للاستغلال والتوظيف السياسي لملف القاعدة، واستغلاله في الصراعات الداخلية بين الاطراف المتصارعة في الداخل اليمني”.

وأضاف: تنظيم القاعدة لم يعد بتلك الجسارة والقوة التي من خلالها يكون فاعلا أو وازنا في الساحة السياسية اليمنية، أو حتى إقليمياً ومحليا لأن التنظيم انحسر كثيرا وأصبح منبوذا وخاصة بعد الخلاف الذي نشأ بعد سيطرة طالبان على أفغانستان وطرد التنظيم وقياداته، وزوال مايسمى داعش من سوريا والعراق”.

وأردف: العمليات الانتحارية توقفت وعادت الآن، وكما قلت سابقًا إن تنظيم القاعدة هو ظاهرة سياسية وإعلامية أكثر منها ظاهرة أيدلوجية عقائدية حقيقية”.

وأستدرك: “صحيح يوجد أفراد يؤمنون بهذه الافكار، لكنهم لا يمثلون خطراً وقوة بحيث أنهم يسهمون في تغيير خارطة وموازين القوى على الارض، بل هم أفراد وجماعات بسيطة يتم اختراقها وتوظيفها إقليميا ودوليا ومحلياً من خلال مخابرات”.

“البكيري” أشار إلى وجود “ارتباطات لأفراد من تنظيم القاعدة مع مخترقين ينتمون لجماعة الحوثي، وبعض الأجهزة المخابراتية الاقليمية والدولية، وبالتالي عودة هذه العمليات هو نوع من الصراع السياسي أكثر من أن يكون صراع أيدلوجي وعقائدي”.

العلاقة مع الحوثيين

وعن علاقة تنظيم القاعدة بجماعة الحوثي وإيران قال “البكيري”: لا شك “أن إيران مخترقة لهذا التنظيم بشكل كبير، وكانت تجربة التنظيم في دولة العراق وسوريا والتي سميت بداعش، كان لها دلالة كبيرة على مدى النفوذ ومدى القوة والاختراق الايراني لهذه الجماعة”.

وتابع: اختراق إيران لتنظيم القاعدة استمر في توظيف هذه الجماعة في صراع إيران مع خصومها من الجماعات والمجتمعات السنية في العراق وسوريا أيضاً، واستطاعت أن توظف هذا التنظيم لصالح تصفية حساباتها حتى مع الجماعات الشيعية التي كانت لا ترغب بالنفوذ التام لإيران في العراق”.

الحوثي المستفيد الأكبر

وعن المستفيد من عودة تنظيم القاعدة في أبين قال الباحث في شؤون الجماعات الدينية “نبيل البكيري”: بلا شك المستفيد الاكبر هي جماعة الحوثي، باعتبار أن الجماعة تقدم نفسها للمجتمع الدولي أنها نقيضة للقاعدة وداعش، وعلى افتراض أن تنظيم القاعدة تنظيم حقيقي وليس ظاهرة إعلامية سياسية، وبالتالي هي توظف هذا المسار، فلا شك أن الحوثي المستفيد الاوحد من هذه القاعدة”.

وعن مستقبل تنظيم القاعدة قال “نبيل البكيري”: ليس لهذا التنظيم أي مستقبل، وسيظل عبارة عن مجاميع وجماعات يتم اختراقها وتوظيفها في صراعات سياسية في المنطقة”.

وختتم حديثه بالقول، “بعد مقتل القيادات الكبيرة من الظواهري إلى أسامة بن لادن إلى الكثير من القيادات حتى على المستوى اليمني كالريمي وباطرفي، كل هذه القيادات الكبيرة التي كانت تمثل رقما داخل التنظيم لم يعد التنظيم سوى مظلة لشبكات ومخابرات دولية واقليمية ومحلية”.

 

مرتبط

الوسوم

محافظة أبين

الجماعات الدينية

تنظيم أنصار الشريعة

تنظيم القاعدة

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء)

المشهد اليمني | 3619 قراءة 

الانتقالي يوجه ضربة موجعة لطارق ويفتح باب المفاوضات مع الحوثيين

هنا عدن | 3229 قراءة 

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 2960 قراءة 

خبير عسكري: سيكون لدينا عيد وطني متميز في صنعاء

وطن الغد | 2395 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 1781 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 1751 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1712 قراءة 

الكشف عن تصعيد جديد قادم من صنعاء وهذا ما سيحدث

كريتر سكاي | 1465 قراءة 

عبدالملك الحوثي يتخلى عن خطبته الأسبوعية لأول مرة لصالح هذا الشخص

العين الثالثة | 1336 قراءة 

فتحي بن لزرق يكشف عن تجربته مع انترنت ستارلينك وسرعته الخيالية وقيمة الباقة الشهرية

عدن توداي | 1138 قراءة