مسقط: عمان تطرد 24 يمنيا من معتقلي غوانتانامو السابقين إلى بلادهم

     
يمن فيوتشر             عدد المشاهدات : 58 مشاهده       تفاصيل الخبر
مسقط: عمان تطرد 24 يمنيا من معتقلي غوانتانامو السابقين إلى بلادهم

كشفت منظمة عالمية أن سلطنة عمان طردت 24 يمنيا كانوا معتقلين سابقا في غوانتانامو، إلى بلادهم.

وقالت منظمة (FOREVER WARS) بعد أقل من عقد من الزمن خارج هذا السجن سيئ السمعة في زمن الحرب، علم ما لا يقل عن 24 رجلاً يمنياً أنهم لم "يعد توطينهم" بعد كل شيء، مضيفة: "لقد تم طرد جميع اليمنيين الـ28 تقريباً الذين وافقت سلطنة عمان على إعادة توطينهم من خليج غوانتانامو بين عامي 2015 و2017 من البلاد خلال الأسابيع القليلة الماضية".

ونقلت المنظمة، في موقعها الإلكتروني، عن خمسة مصادر مطلعة، بينها اثنان من الناجين اليمنيين من غوانتانامو أنفسهم، أن عملية الطرد التي كانت متوقعة منذ الربيع على الأقل "قد أعادت جميع المعتقلين السابقين تقريباً، الذين أعيدوا إلى وطنهم اليمن"، مرجحة أن "تواجه المجموعة القليلة التي بقيت في عمان الترحيل الوشيك".

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أقنعت سلطنة عمان بقبول أولئك اليمنيين؛ خوف أن "يواجهوا الاضطهاد في اليمن بسبب وصمة العار التي لحقتهم من غوانتانامو"، مؤكدة أن خطر ما يسمى "الإعادة القسرية" ما يزال قائماً، وفقاً لبعض الذين أُعيدوا إلى اليمن والمدافعين عنهم.

وأشارت المنظمة إلى أن أسباب الطرد غير واضحة، حتى بالنسبة للمطرودين أنفسهم.

نقلت عن أحد المعتقلين السابقين في غوانتانامو، اشترط عدم الكشف عن هويته حفاظاً على سلامته، القول: "أبلغنا المسؤولون العمانيون أن الحكومة الأمريكية أعطتهم الضوء الأخضر لإعادتنا إلى اليمن". "عندما طلبنا إثبات ذلك، رفضوا تقديم أي دليل. وأصبح من الواضح أن هدفهم الأساسي هو ترحيلنا وجعلنا نقول إننا غادرنا طواعية".

وقالت المنظمة إن وزارة الخارجية الأمريكية "لم ترد بشكل جوهري" على الأسئلة حول أي "ضوء أخضر أمريكي، ضمني أو صريح"، لعملية الطرد، أو ما إذا كانت طلبت من سلطنة عمان أي إجراءات أو تطمينات بأن اليمنيين سيتم حمايتهم.

وقال المتحدث باسم الوزارة، فنسنت بيكارد، إن سلطنة عمان "قدمت الدعم والمساعدات المالية لهؤلاء المعتقلين لفترة أطول بكثير مما طلبناه في الأصل"، مضيفاً أن الولايات المتحدة "لم تتوقع أبداً أن يظل المعتقلون السابقون في غوانتانامو في البلدان المستقبلة" للأبد.

السفارة العمانية في واشنطن أيضا لم ترد، كما لم تقدم اللجنة الدولية للصليب الأحمر رداً موضوعياً، وفقا لمنظمة (FOREVER WARS).

وأوضحت أن سلطنة عمان، وخلافا للعديد من الدول الأخرى التي قبلت معتقلي غوانتانامو، منحتهم الرعاية الصحية والسكن والتدريب المهني وبعض الموارد المالية. لكن ورغم أنهم تحرروا من أسرهم المباشر، إلا أنهم وجدوا حياتهم مقيدة، ولم يتمكنوا من السفر خارج السلطنة، أو امتلاك أعمال تجارية، أو متابعة التعليم العالي. مع ذلك، ورغم تضاؤل آفاقهم، فقد وجد العديد منهم أعمالاً، وتزوجوا وأنجبوا أطفالاً.

ونقلت المنظمة عن أحدهم، طلب عدم الكشف عن هويته حفاظاً على سلامته، أنه كان يرغب في البقاء في عمان، لكن العمانيين هددوه بخسارة الحياة التي بناها لنفسه.

وقال: "لقد عاملنا العمانيون بشكل جيد حتى اليوم الذي أبلغونا فيه بأن علينا المغادرة". "في ذلك اليوم، هددنا المسؤولون قائلين إننا إذا اخترنا البقاء فسوف نفقد السكن والإقامة والرعاية الصحية ولن يتمكن أطفالنا من الذهاب إلى المدرسة، وسنُترك بدون وظائف؛ حتى أن أحدهم حذرنا قائلاً: سوف نظهر لك الوجه الآخر! في إشارة إلى أنهم سيجعلون حياتنا لا تطاق حتى نوافق على المغادرة".

وقال المدافعون عن المحتجزين إن عمان قد تنازلت عن مبدأ عدم الإعادة القسرية، الذي ينص على أنه لا يجوز للدول إرسال طالبي اللجوء أو السجناء السابقين أو غيرهم إلى بلدانهم الأصلية، حيث يكونون عرضة لخطر الانتقام.

وأضافت المنظمة أن الأمر ليس خوفاً افتراضياً؛ فقد اعتقل الحوثيون على الفور معتقلا سابقا في غوانتانامو على الأقل، وهو عبد القادر المظفري، الذي أفرجت عنه الإمارات العربية المتحدة قبل سنوات.

وقال المناصرون إنه إذا أعطت الولايات المتحدة أي شكل من أشكال الضوء الأخضر للسلطنة من أجل الطرد، فإنها تتحمل أيضاً المسؤولية عن تآكل المبدأ الأساسي المتمثل في حماية حقوق الإنسان.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول إلى عدن.. صورة

نيوز لاين | 4422 قراءة 

أسعار جديدة مفاجئة للجميع.. ستارلينك تخفض أسعار باقات الأنترنت الفضائي لليمن فقط.. وهذه قيمة الاشتراك الشهري

المشهد اليمني | 1971 قراءة 

الحوثي يقدم على خطوة استفزازية بصنعاء ويجبر عقال الحارات على هذه الأمر

نافذة اليمن | 1798 قراءة 

"اسرائيل" تعلن تلقيها هذا الطلب اليمني !

العربي نيوز | 1523 قراءة 

خلال الساعات القادمة .. الأمطار تضرب 14 محافظة يمنية وتحذيرات هامة للأرصاد

سما عدن | 1453 قراءة 

الحوثي يحذر القيادات من استخدام هذه الأجهزة والهواتف.. الإسم والنوع

نافذة اليمن | 1388 قراءة 

الشرعية تؤكد مزاعم طلبها دعم اسرائيلي!

العربي نيوز | 1325 قراءة 

حصريا .. طارق يقدم هذا العرض لروسيا (تفاصيل)

العربي نيوز | 1168 قراءة 

اعلان حكومي هام للموظفين بشأن الرواتب

نيوز لاين | 1030 قراءة 

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

عدن توداي | 930 قراءة