توقعات باستمرار الأمطار الغزيرة تأثرًا بالمنخفض الهندي و“الإنذار المبكر” يحذر ويدعو لاتخاذ التدابير اللازمة

     
بران برس             عدد المشاهدات : 60 مشاهده       تفاصيل الخبر
توقعات باستمرار الأمطار الغزيرة تأثرًا بالمنخفض الهندي و“الإنذار المبكر” يحذر ويدعو لاتخاذ التدابير اللازمة

بران برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والانذار المبكر (رسمي)، الأربعاء 7 أغسطس 2024، “استمرار هطول الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية على المرتفعات الجبلية والسواحل الغربية والهضاب الداخلية خلال الأيام القادمة”.

وأوضح المركز، في بيان الحالة الجوية، اطلع عليه “برّان برس”، أن “الأمطار الغزيرة التي تأثرت بها معظم مناطق بلادنا سببه تعمق المنخفض الهندي الموسمي وتواجد التيار النفاث الشرقي في طبقات الجو العليا”.

وبيّن أن “تمركز الحزام المداري (ITCZ) ساهم في تشكل السحب الركامية الكثيفة، وهطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية على الشريط الساحلي الغربي، وسهل تهامة والمرتفعات الجبلية المحاذية لها خلال الأيام الماضية”.

وعن الطقس المتوقع خلال الـ24ساعة القادمة في المرتفعات الجبلية، توقع المركز “أجواء غائمة جزئيًا إلى غائمة كليًا مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية يصاحبها رياح هابطة، وتساقط حبات البرد على محافظات (صعدة، حجه، المحويت، ريمة, إب ، ذمار وتعز).

كما توقع أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات (عمران، صنعاء، الضالع ولحج، البيضاء، مرتفعات أبين، شبوه، حضرموت والمهرة).

وفي المناطق الساحلية، توقع المرصد “أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة ومغبرة نسبياً، حارة نسبياً ورطبة مع هطول أمطار متفاوتة الشدة على سواحل ومرتفعات تهامة ومتفرقة على أجزاء من السواحل الجنوبية”.

وفي المناطق الصحراوية، توقع “أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة مغبرة نسبياً، حارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (37 - 44 درجة مئوية)”.

ودعا المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها إلى “أخذ الحيطة والحذر من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، محذرًا من “العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة وتساقط حبات البرد”.

كما حذّر “سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار وتشكل السحب المنخفضة على الطرقات الجبلية ومن الانهيارات الصخرية ومن عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول”.

وأهاب بـ“الجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات”.

ودعا المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكّر، وسائل الإعلام إلى “اعتماد، ونشر المعلومات الصادرة من الجهة الرسمية والمتمثلة بقطاع الأرصاد الجوية، وعدم تداول أي معلومات لا أساس لها من الصحة”.

ومساء أمس الثلاثاء، 6 أغسطس/آب 2024، شهدت محافظة الحديدة (غربي اليمن) أمطاراً فيضانيه، أسفرت عن غرق أحياء بأكملها في عدة مناطق بالمحافظة.

وقالت المصادر لـ"برّان برس"، إن “الوضع كارثي في سهل تهامة بمحافظة الحديدة نتيجة سيول مدمرة اجتاحت الأحياء والقرى والمزارع، في ظل أمطار متواصلة منذ عصر اليوم، والتي خلفت خسائر بشرية ومادية جسيمة". 

وأوضحت أن هناك عشرات المفقودين بينهم أطفال ونساء وكبار سن جرفتهم السيول، ليل أمس الثلاثاء، من منطقة بلاد "الرقود" بمديرية "زبيد" وقرية "الزين" بمديرية "القناوص" وقرية "اللاوية" بمديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة.

وأكدت المصادر تهدم عشرات المنازل جرفتها السيول، منها منزل تهدم على أسرة ما أسفر عن وفاة الأب والأم ووفاة امرأتين غرقاً بقرية “آل سهل” بالدريهمي. 

وقالت إنه لا يوجد أي تحرك من قبل سلطات الأمر الواقع التابعة لجماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب، والتي تسيطر على المحافظة، لمساعدة أبناء تهامة بعد الأضرار الكبيرة التي لحقت بهم، جراء الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضانات لم تشهدها المحافظة منذ عقود.

وخلال اليومين الماضيين شهدت الأجزاء الشمالية الغربية لمحافظة حجة منخفضًا جويًا أعقبه سيولًا جارفة ألحقت أضرارًا فادحة بالسكان بما فيهم عشرات الأسر النازحة.

وبالتزامن شهدت مديرية مقبنة بمحافظة تعز، سيولًا غير مسبوقة أدت إلى تدمير منازل، وجرف مزارع، وطمر آبار مياه، وخسائر أخرى متعددة، وسط توجيهات حكومية بتفقد المنطقة وحصر الأضرار البشرية والمادية.

ويشتكي السكان المتضررون من المنخفض الجوي غياب تدخلات السلطات المحلية، والمنظمات والوكالات الأممية والدولية، لتخفيف معاناتهم المتفاقمة أصلاً جراء الحرب المدمّرة المستمرة في البلاد منذ 9 سنوات.

المنخفض الهندي

أمطار الحديدة

أنقذوا تهامة

صيف اليمن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

المشهد اليمني | 5618 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 4101 قراءة 

اختطاف الكاتب الصحفي محمد دبوان المياحي بصنعاء وهذا آخر منشور له عن ”عبدالملك الحوثي”

المشهد اليمني | 3829 قراءة 

نجل صالح أحمد علي يتسبب بهذا الأمر وسط صنعاء

كريتر سكاي | 3524 قراءة 

برلماني في صنعاء يتوعد الحوثي بانفجار كبير

نافذة اليمن | 3451 قراءة 

ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول إلى عدن.. صورة

نيوز لاين | 2427 قراءة 

الحوثي يقر مديرية جديدة شمال صنعاء ويطلق عليها هذا الإسم

نافذة اليمن | 2316 قراءة 

انشقاق في صفوف الحوثيين؟ قيادي يهاجم 21 سبتمبر ويكشف عن فساد

المشهد اليمني | 1872 قراءة 

بشرئ سارة لجميع من شملهم الضمان الاجتماعي في مختلف محافظات اليمن سيتم صرف مستحقاتهم المالية

شمسان بوست | 1621 قراءة 

عاجل: اسرائيل تقصف العاصمة اللبنانية بيروت لاغتيال قيادي كبير بحزب الله ”أول فيديو”

المشهد اليمني | 1321 قراءة