لماذا لا تسلُّم أبوظبي يسران المقطري؟.. وما الذي تخشى انكشافه؟

     
موقع الجنوب اليمني             عدد المشاهدات : 251 مشاهده       تفاصيل الخبر
لماذا لا تسلُّم أبوظبي يسران المقطري؟.. وما الذي تخشى انكشافه؟

الجنوب اليمني:غرفة الأخبار

في مطلع العام الحالي كشف تقرير استقصائي لـ “بي بي سي” عن دور دولة الإمارات في “تمويل اغتيالات بدوافع سياسيّة في مدينة عدن”، والذي أكد التقرير المسؤولية المباشرة للإمارات في عمليات الاغتيالات التي ضربت عدن، خلال السنوات الماضية، من خلال استخدام المرتزقة، وتدريب مجموعات اغتيالات محلية تتبع مليشيا الانتقالي الجنوبي.

وعاد ملف الاغتيالات إلى الواجهة، مع تورط قائد مكافحة الإرهاب في مليشيا الانتقالي يسران المقطري ونائبه سامر الجندب في قضية المختطف علي عشال الجعدني، هروبهما للإمارات.

حيث تثار التساؤلات في الأوساط السياسية والإعلامية حول تبعات الكشف عن تورط الإمارات في تمويل وتوجيه مليشيات الانتقالي للقيام بالاغتيالات في عدن على خلفيات سياسية، وذلك بالتزامن مع هروب قائد ما يسمى مكافحة الإرهاب، إلى الإمارات، وصدور مذكرة استدعاء له عبر الإنتربول الدولي لوقوفه وراء عملية اختطاف المقدم علي عشال الجعدني.

ويعتبر يسران المقطري أحد الصناديق السوداء للإمارات والأكثر خطورة، التي كانت على رأس القوة التي تورطت بعمليات تصفيات واختطافات بعضها لشخصيات كبيرة في عدن،وفقاً لما أكده الناشط عادل الحسني، القيادي السابق في المقاومة الجنوبية ورئيس منتدى السلام لوقف الحرب في اليمن.

وأكد الحسني في تدوينة على حسابه بمنصة “إكس” رصدها موقع “الجنوب اليمني” أن ”يسران المقطري يحوي أسرارًا عميقة للغاية، ويعلم تفاصيل كفيلة، التي تُسقط الكبار، مما جعل من حمايته أمر حتمي للإمارات”.

وأضاف الناشط عادل الحسني في تدوينة أخرى على حسابه “إكس” رصدها موقع “الجنوب اليمني ”، يخالف نظام أبو ظبي قوانينه بإيوائه مُطلوبين للعدالة، وهناك مواد قانونية في ما يُسمَّى بـ “دستور الاتحاد” فإنَّ كل من ارتكب جريمة وتواجد في الإمارات فإنَّه معرض للعقوبات، سواءً تم ارتكاب الجريمة على الإمارات أو خارجها.

وطالب الحسني، بتسليم يسران إلى جهة محايدة غير مخترقة من الجانب الإماراتي، لأن ذلك سيُظهر الكثير من الأسرار العمقية التي تفضح الإمارات وأدواتها، مشيرا إلى أن الإمارات ستحرص على وجود يسران بعيدا عن العدالة، ولو اضطروا إلى تصفيته كخيار أخير، ولن يترددوا بفعل ذلك.

وأكد الحسني بأنه لا يمكن أن تمر قضية عشال دون أن يُحاسب يسران المقطري على الجرائم السابقة والجديدة، ولتورطه بدماء الكثير من أبناء عدن في معتقلات الموت التي يشرف عليها، وأبرزها قاعة وضاح.

وفي شهر يناير من العام الحالي سلط تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” الضوء على تحركات الإمارات في جنوب اليمن وتورط المرتزقة الأمريكيين وشركة إسرائيلية في اغتيال شخصيات سياسية ودينية في عدن منذ سنة 2015، بتمويل وتوجيه إماراتي.

وكشفت بي بي سي عن تفاصيل جديدة حول كيفية قيام الإمارات باستئجار مرتزقة أمريكيين لتنفيذ أكثر من 100 عملية اغتيال في عدن ابتداء من عام 2015. وشملت الأهداف سياسيين وأئمة وأعضاء من المجتمع المدني.

ونقل تحقيق بي بي سي عن مسؤول مخابراتي وشخصيات أخرى، أن المرتزقة الأمريكيين قاموا بتدريب ضباط عسكريين إماراتيين ومن ثم يمنيين محليين (عناصر المجلس الانتقالي) على تكتيكات لاغتيال الشخصيات. لأسباب سياسية وليس لأسباب تتعلق بمكافحة الإرهاب.

مرتبط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ستار لينك تعدل أسعارها لليمنيين بأسعار أرخص

موقع الجنوب اليمني | 4593 قراءة 

الذي نكب حزب الله.. شاهد من هو المتورط في صفقة أجهزة البيجر في لبنان ولماذا اختفى في يوم التفجير؟

المشهد اليمني | 3423 قراءة 

اعلان روسي مفاجئ بشأن اليمن

يني يمن | 2974 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

وطن الغد | 2833 قراءة 

الحوثي يختطف أمين أبو رأس بعد تضامنه مع قيادات المؤتمر المعتقلين بصنعاء

نيوز لاين | 2378 قراءة 

شاب سعودي‬⁩ ذهب للتبرع بكليته لفتاة لا يعرفها و أثناء العملية حدثت المفاجأة!

وطن الغد | 2318 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 2031 قراءة 

عاجل : في ظل تطورات غير مسبوقة .. إعتقال أبو رأس بصنعاء

كريتر سكاي | 2008 قراءة 

الداعية المصري خالد الجندي: أرفض وأحتج على أي شخص يقول إن النبي مات.. وهذه حقيقة ما حدث له

المشهد اليمني | 1916 قراءة 

تعقب التحقيق في أجهزة الاتصال المنفجرة في لبنان يقود الى هاتين الدولتين

يني يمن | 1767 قراءة