تقرير حكومي يعترف بتوفير 20 مليون دولار شهرياً كانت تصرف لشراء الوقود

     
قناة المهرية             عدد المشاهدات : 53 مشاهده       تفاصيل الخبر
تقرير حكومي يعترف بتوفير 20 مليون دولار شهرياً كانت تصرف لشراء الوقود

قالت وزارة الكهرباء والطاقة، إن لجنة المناقصات لشراء وقود محطات توليد الكهرباء، ساهمت في تحقيق وفر مالي كبير في تكلفة شراء الوقود ونقلة من وإلى جميع المحافظات المحررة، مما ساهم بشكل ملموس في تقليل الأعباء المالية على الحكومة، وتحسين كفاءة عمليات توليد الكهرباء وتعزيز الخدمة المقدمة للمواطنين.

 

وأظهر التقرير أ

ن الإجراءات التي اتخذتها لجنة المناقصات، حققت منذ مباشرة عملها وفرًا ماليًا كبيرًا في كلفة الوقود والنقل، مما ساهم في تقليل الأعباء المالية على الحكومة.

 

وتابع: "بلغت قيمة الوفر مقارنة بمتوسط الشراء لعام 2023م ما يقدر بـ 19 مليون و800 ألف دولار شهرياً، بمعدل 55 ألف طن لمادة الديزل"، وفق وكالة سبأ الرسمية.

 

وبيّن التقرير أن اللجنة تمكّنت من تحقيق وفر يقدر ب31 % في تكاليف شراء الوقود من خلال إجراءات مناقصات شفافة وتنافسية، مما أتاح الحصول على أفضل العروض من الموردين، والمساهمة في تقليل النفقات وزيادة الفعالية الاقتصادية لمحطات توليد الكهرباء.

 

وبحسب التقرير، فقد حقّقت اللجنة عبر تطبيقها لإجراءات الحوكمة وفرا ماليا يزيد عن 50% في تكاليف النقل للوقود الخام لتشغيل محطة كهرباء الرئيس في عدن ، من خلال تحسين عمليات التعاقد مع شركات النقل وتبني استراتيجيات لوجستية أكثر كفاءة.

 

وفي 18 فبراير 2024 أصدر رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك، قراراً بتشكيل لجنة مناقصات شراء وقود محطات توليد الكهرباء وتحديد مهامها، برئاسة وزارة المالية وعضوية الوزارات والجهات ذات العلاقة.

 

وكلّف القرار اللجنة بفتح المظاريف على أن يتم في المكان والوقت المحددين، بحضور جميع المتقدمين وإرساء المناقصة على أفضل العروض، وتسجّل اللجنة قراراتها في محاضر رسمية وتبلغ الجهات المعنية بها خطياً ونشرها.

 

كما كلف القرار اللجنة بمتابعة تنفيذ عمليات الشراء، والاشراف عليها، ومتابعة وصولها إلى محطات توليد الكهرباء في الوقت المناسب.

 

وكانت

لجنة مناقصات شراء وقود محطات الكهرباء الممثلين عن (وزارة الكهرباء والطاقة – وزارة النفط والمعادن – شركة مصافي عدن)، قدّمت استقالتها في 19 يونيو 2023؛ وأخلت مسؤوليتها عن أي عمليات شراء ووقود محطات الكهرباء لعدة أسباب، أبرزها تعثر تسديد مستحقات الموردين لأشهر عديدة، عدم التزام وزارة المالية والبنك المركزي بالتعزيز المالي.

 

وأعقب ذلك توجيه نيابة الأموال العامة المختصة بقضايا الفساد، خطاب إلى رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، للنزول الميداني والتأكد من صحة إجراءات مناقصات شراء الوقود بالكهرباء الخاصة بمدينة عدن.

 

وقالت النيابة العامة في بيان لها، إن ذلك يأتي تجاوباً مع الاستقالة الجماعية لأعضاء لجنة المناقصات لشراء وقود محطة الكهرباء، والممثلين عن وزارة الكهرباء والطاقة ووزارة النفط والمعادن وشركة مصافي عدن.

 

وفي أغسطس الماضي؛ طالب مجلس النواب رئيس الوزراء السابق معين عبدالملك بتصحيح الأوضاع في مجالات الكهرباء والنفط، والاتصالات بعد انهيار الخدمات.

 

وقال رئيس المجلس سلطان البركاني في مذكرة للحكومة بناء على تقرير اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق، إن الكهرباء أصبحت "الثقب الأسود لابتلاع المال العام نتيجة لتفشي ظاهرة الفساد والاختلالات القائمة".

 

وأضاف أن الحكومة فشلت فشلاً ذريعاً في معالجة الكهرباء، رغم إنفاق ما يقدر بـ 100 إلى 150 مليون دولار شهرياً، وقالت: "أزمة الكهرباء في عدن ليست أزمة موارد بل أزمة إدارة الموارد"، إذ لم تقم الحكومة بأي معالجات.

 

وتابع تقرير لجنة التقصي البرلمانية: "عملية الطاقة المشتراة وشراء الوقود لا تتم وفق الإجراءات القانونية الصحيحة نتيجة لتعطيل قانون المناقصات، والأمر نفسه في شراء المشتقات النفطية، داعياً لإجراء تحقيق عاجل بخصوص أعمال وزارة النفط.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 7186 قراءة 

انسحاب جديد لقوات طارق عفاش! (مواقع)

العربي نيوز | 1774 قراءة 

جشع جمهوريين يفشل اسقاط الحوثيين !

العربي نيوز | 1327 قراءة 

خيانة تجهض "26 سبتمبر" الجديدة (تفاصيل)

العربي نيوز | 1115 قراءة 

المشاط يعلن حقيقة صرف جماعته لمرتبات الموظفين ويوجه هذا الطلب للسعودية بشأنها

وطن نيوز | 712 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن نيوز | 649 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمني

نيوز لاين | 646 قراءة 

لأول مرة.. السلطات المصرية تفاجئ اليمنيين المقيمين على أرضها بقرار صادم !

وطن الغد | 620 قراءة 

احتفال ورقص بذكرى ثورة سبتمبر وسط اليمن.. وهكذا كان مصير المحتفلين

وطن الغد | 510 قراءة 

جماعة الحوثي تختطف شيخ قبلي بارز في عمران.. والسبب شيء لايصدق؟

سما عدن | 450 قراءة