هيئة حقوقية تقول إن محكمة للحوثيين أيدت قرارًا بإعدام 3 مختطفين بعد “محاكمة سياسية صورية”

     
بران برس             عدد المشاهدات : 56 مشاهده       تفاصيل الخبر
هيئة حقوقية تقول إن محكمة للحوثيين أيدت قرارًا بإعدام 3 مختطفين بعد “محاكمة سياسية صورية”

بران برس:

قالت الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين الأحد 28 يوليو/ تموز 2024، إن الشعبة الجزائية الاستئنافية المتخصصة التابعة للحوثيين، أيدت حكماً بإعدام 3 مختطفين مدنيين في العاصمة صنعاء.

الهيئة في بيان لها، وصلت نسخة منه "برّان برس"، ذكرت أن المختطفين في سجون الحوثيين اللذين أيدت محكمة الجماعة قرارا بإعدامهم هم (إسماعيل أبو الغيث، وصغير فارع، وعبد العزيز العقيلي).

وبحسب بيان الهيئة، اختطفت جماعة الحوثي المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب الثلاثة المحكوم عليهم بالإعدام في أكتوبر 2025، وذلك “ضمن سلسلة الاختطافات التي نفذتها ضد خصومها السياسيين".

وقالت إن "القرارات جاءت بعد محاكمة سياسية صورية تفتقر إلى أدنى معايير العدالة والنزاهة"، مؤكدة أن "جميع الإجراءات التي رافقت وسبقت تلك المحاكمة الصورية كانت غير صحيحة وباطلة قانوناً فضلا عن انتفاء الولاية القضائية عن مصدري القرارات والجهات الصادرة عنها".

وأشارت إلى أن المختطفين الثلاثة "ظلوا مخفيين قسرياً لمدة خمس سنوات وخمسة أشهر، حُرموا خلالها من حق الدفاع عن أنفسهم، وتعرضوا للتعذيب الوحشي النفسي والجسدي".

وفي حين أدانت ما وصفته بـ“العبث الواضح باسم القضاء”، اعتبرت هيئة الأسرى والمختطفين أن هذه المحاكمات الصورية تعتبر “استباحة لدماء الابرياء وان الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان وللقوانين الدولية والوطنية من قبل جماعة الحوثي المسلحة ستقوض جهود السلام في اليمن".

ولفتت إلى أن "استرخاص دماء الضحايا بهذه الطريقة المفزعة تتطلب من المجتمع الدولي التحرك الفوري للضغط على جماعة الحوثي المسلحة لوقف تنفيذ هذه القرارات والغائها"، مطالبة الحوثيين بإطلاق سراح جميع المختطفين السياسيين فوراً، دون قيد او شرط تنفيذا لقرار مجلس الأمن 2216 وتعويض الضحايا عن ما لحق بهم من أضرار".

والأربعاء المنصرم 24 يوليو/ تموز 2024، قالت هيئة الأسرى ذاتها، في مؤتمر صحفي عقدته في مدينة مأرب (شمالي شرق اليمن)، إن 70 مختطفًا مدنيًا باتوا معرضين لخطر الإعدام من قبل الحوثيين، مبينة أن جماعة الحوثي سبق لها أن أصدرت 145 قرار إعدام بحق مختطفين مدنيين.

وقالت إن "الحوثيين نفذوا 9 من تلك القرارات في وقت سابق، بينما تم تبادل 26 مختطفاً من ذات الفئة في صفقات محلية وأممية، وأصدروا أحكاماً مماثلة بإعدام 12 مختطفًا بعد الإفراج عنهم، وإعدام 25 مدنيًا لم يتم اختطافهم، إضافة إلى إصدار قرارين إعدام بحق شخصين متوفيين، فيما تم العفو عن ضحية واحدة بقرار من ما يسمى المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين.

ملف المختطفين

انتهاكات الحوثيين

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 3958 قراءة 

سار: اعلان صرف 3 رواتب للجميع

العربي نيوز | 3257 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2911 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2584 قراءة 

مفاجأة كبرى من روسيا لليمنيين (وثيقة)

العربي نيوز | 2246 قراءة 

طارق عفاش يسلم الوازعية بوساطة روسية

العربي نيوز | 1983 قراءة 

اول موقف للحكومة من انباء طلبها دعم اسرائيل

العربي نيوز | 1622 قراءة 

خلافات مالية تكشف "ضربة قاضية" للحوثيين

العربي نيوز | 1291 قراءة 

ناشطون يتحدون مليشيا الحوثي: برشورات ثورية في إب تُشعل شرارة 26 سبتمبر من جديد!

المشهد اليمني | 1011 قراءة 

انسحاب جديد لقوات طارق عفاش! (مواقع)

العربي نيوز | 988 قراءة