تقرير دولي: الفيضانات والأمطار الغزيرة تهدد أكثر من مليون شخص باليمن

     
شروين المهرة             عدد المشاهدات : 68 مشاهده       تفاصيل الخبر
تقرير دولي: الفيضانات والأمطار الغزيرة تهدد أكثر من مليون شخص باليمن

شروين المهرة: ترجمة خاصة

حذر تقرير دولي حديث من تعرض أكثر من مليون شخص في اليمن للفيضانات والأمطار الغزيرة في ظل تغيرات مناخية قاسية تضرب البلاد.

وقال التقرير الصادر عن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، إن المخاطر الطبيعية تمثل تهديدًا كبيرًا لحياة وسبل عيش ورفاهية العديد من المجتمعات في جميع أنحاء اليمن، مما يساهم في كثير من الأحيان في النزوح وزيادة الضعف، ويضع ضغوطًا إضافية على البنية التحتية والخدمات الأساسية.

وأضاف أنه على خلفية أكثر من تسع سنوات من الصراع المدني، ألحقت الفيضانات الموسمية الناجمة عن الأمطار عواقب مدمرة على السكان اليمنيين، مما تسبب في خسائر في الأرواح وأضرار في الممتلكات من بين الآثار السلبية الأخرى.

ويبلغ مؤشر مخاطر تغير المناخ لعام 2022 في اليمن 8.2، وهو ما يجعله في المرتبة الثالثة بين البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ والأقل استعدادًا للصدمات المناخية، بعد الصومال وجنوب السودان.

وتابع: كما أن اليمن عرضة للمخاطر الطبيعية ويشهد الكوارث، وخاصة الفيضانات، على أساس سنوي.

وبحسب خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023، “ضاعفت المخاطر والكوارث الطبيعية النزوح المرتبط بها في عام 2022، وألحقت الضرر بالبنية التحتية العامة والمدنية وأثرت على تقديم الخدمات الأساسية”.

وأثرت الأمطار الغزيرة والفيضانات على أكثر من 517 ألف شخص في عام 2022 وأدت إلى أكثر من 160 ألف نزوح جديد وثانوي بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول 2022.

وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية (2021، 2022، 2023)، شهدت جميع المحافظات في اليمن هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة وغزيرة وفيضانات عارمة. ففي الفترة ما بين أبريل وسبتمبر 2022، ضربت الأمطار الغزيرة والفيضانات عدة مناطق في جميع أنحاء البلاد، مما أثر على 74000 أسرة (أكثر من 500000 شخص) في 19 محافظة.

ويعيش معظم المتضررين في مواقع وتجمعات للنازحين حيث تضررت الملاجئ وسبل العيش ومصادر المياه. وقد أدى ذلك إلى وضع إنساني مزري للأسر المتضررة وسط تمويل محدود. وكانت محافظات حجة والجوف والحديدة والبيضاء والأمانة والعاصمة وعمران ومأرب وصنعاء الأكثر تضررًا من الأمطار الغزيرة والفيضانات. وقدمت منظمات الإغاثة الإغاثة الفورية للأسر المتضررة بالموارد المحدودة المتاحة. ومع ذلك، أدى نقص الشركاء في بعض هذه المديريات المتضررة إلى بطء الاستجابة.

وشهد عام 2023 العديد من الكوارث الطبيعية المختلفة بما في ذلك الانهيارات الأرضية والأمطار الغزيرة، حيث بدأ موسم الأمطار هذا العام في أوائل مارس 2023 في اليمن مما أدى إلى فيضانات غزيرة.

واستمرت الأمطار والفيضانات في اليمن حتى سبتمبر 2023. ووفقًا لمجموعة المأوى/المواد غير الغذائية الوطنية في اليمن، بلغ عدد الأسر المتضررة المبلغ عنها 44000 أسرة (308000 فرد)، ووصل عدد الأسر التي تم تقييمها والتحقق منها إلى 33000 أسرة (231000 شخص).

ومن بين إجمالي الأسر المبلغ عنها، احتاجت 30000 أسرة إلى المساعدة، وبلغ عدد المحافظات المتضررة 21 محافظة من إجمالي 22 محافظة في اليمن، وتأثرت 111 مديرية بالفيضانات في جميع أنحاء البلاد. وتشير تقارير جمعية الهلال الأحمر اليمني أيضًا إلى أن عدد الأسر المتضررة بلغ 38800 أسرة (271600 فرد).

وبحسب تقارير جمعية الهلال الأحمر اليمني وبيانات الفروع، فإن الأمطار الغزيرة والفيضانات أدت إلى فقدان سبل العيش والمأوى والبنية التحتية والأرواح والإصابات والإخلاء وتدمير البنية التحتية بما في ذلك الطرق والجسور والأراضي/الحقول والممتلكات في المناطق المتضررة، وتأثر 59 موقعًا للنازحين بما في ذلك في محافظة حجة ومديرية عبس بشكل كبير بالفيضانات، ونتيجة للفيضانات والبرق والرعد والانهيارات الصخرية أصيب 183 شخصًا وفقد 248 شخصًا حياتهم.

وبحسب التوقعات الأولية، يعيش 1.2 مليون شخص في 168 مقاطعة في مناطق معرضة للفيضانات والأمطار الغزيرة. ومن بين هؤلاء، يعيش 383.500 شخص في 330 مستوطنة للنازحين داخلياً معرضة لخطر الفيضانات.

تابعوا شروين المهرة على

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

شاهد بالفيديو كيف انتهى مصير مواطن اذاع النشيد الوطني في محافظة إب

يني يمن | 2217 قراءة 

مليشيا الحوثي تتلقى صفعة قوية من قلب صنعاء في ذكرى ثورة 26 سبتمبر

كريتر سكاي | 1954 قراءة 

حزب الله يطلب من إيران مهاجمة إسرائيل.. وطهران تفاجئه بالرد

وطن الغد | 1419 قراءة 

بشرى سارة من عدن .. صرف مرتبات المدنيين والعسكريين

كريتر سكاي | 1140 قراءة 

بن سلمان: القتل مصير عبدالملك الحوثي

نيوز لاين | 1066 قراءة 

تحرك عسكري يمني سعودي جديد بعد تعيين قائد جديد للقوات المشتركة

المشهد اليمني | 1053 قراءة 

دعم سعودي سخي للقوات المسلحة اليمنية

مأرب برس | 810 قراءة 

محادثات سرية جارية بين دولة كبرى والحوثيين لتسليم الاخيرة صواريخ خطيرة

مأرب برس | 735 قراءة 

نيويورك: الرئيس الإيراني يتنصل من الحوثيين قائلا أنهم "لا يستمعون إلى أوامرنا"

يمن فيوتشر | 697 قراءة 

استقالات جماعية في صفوف قيادات المجلس الانتقالي.. ومصادر تكشف مايحدث؟

وطن الغد | 682 قراءة