تقرير دولي يحذر من فيضانات خطيرة في اليمن ويؤكد أن 1.2 مليون يمني معرضون للخطر

     
يمن الغد             عدد المشاهدات : 560 مشاهده       تفاصيل الخبر
تقرير دولي يحذر من فيضانات خطيرة في اليمن ويؤكد أن 1.2 مليون يمني معرضون للخطر

حذر تقرير دولي حديث من أن 1.2 مليون شخص في اليمن لا يزالون عرضة للفيضانات والأمطار الغزيرة في ظل تغيرات مناخية قاسية تضرب البلد الآسيوي.

وكشف التقرير الصادر عن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، ومقره جنيف، أن قرابة مليون شخص تضرروا في جميع أنحاء اليمن إثر الأمطار الغزيرة والفيضانات خلال العامين الماضيين.

وذكر التقرير أن 118 ألف أسرة تتألف من 808 آلاف شخص تأثرت بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في 21 من أصل 22 محافظة يمنية، خلال عامي 2022 و2023.

وأكد التقرير أنه خلال الفترة ما بين أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول 2022، ضربت الأمطار الغزيرة والفيضانات عدة مناطق في جميع أنحاء البلاد، مما أثر على 74 ألف أسرة (أكثر من 500 ألف شخص) في 19 محافظة يمنية.

ومنذ أوائل مارس/آذار حتى سبتمبر/أيلول 2023، بلغ عدد الأسر المتضررة المبلغ عنها 44 ألفا (308 آلاف فرد) فيما وصل عدد الأسر التي تم تقييمها والتحقق منها إلى 33 ألف أسرة (231 ألف شخص)، وفقا لذات المصدر.

وأوضح التقرير أن الفيضانات ألحقت أضراراً بالغة بالبنية التحتية العامة والمدنية وأثرت على تقديم الخدمات الأساسية، كما أن معظم المتأثرين كانوا في مواقع ومخيمات النازحين، حيث تضررت الملاجئ وسبل العيش ومصادر المياه.

كما تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات بنزوح 23 ألف أسرة مؤلفة من أكثر من 160 ألف شخص للمرة الأولى والثانية بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول 2022.

وأشار إلى أن الفيضانات أدت كذلك إلى فقدان سبل العيش والمأوى وعدد من الوفيات والإصابات وعمليات الإخلاء وتدمير الطرق والجسور والأراضي والحقول والممتلكات.

وصنف التقرير المناطق الخاضعة لمليشيات الحوثي أنها الأكثر تضررا من الأمطار الغزيرة والفيضانات، فيما يبدو أنها خطوة لجذب مزيد من الموارد لوكالات الإغاثة الفورية التي تعمل في هذه المناطق وتواجه تحديات كثيرة بسبب قيود وبطش واعتقالات الجماعة الإرهابية.

ووفقا للتقرير فإن محافظات حجة والجوف والحديدة والبيضاء وأمامة العاصمة وعمران ومأرب وصنعاء الأكثر تضررًا من الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وحذر التقرير من أن 1.2 مليون شخص في اليمن داخل 168 مديرية يعيشون في مناطق معرضة للفيضانات والأمطار الغزيرة، من بينهم 383.5 ألف شخص يتواجدون في 330 مخيما للنازحين داخلياً، في مواجهة مباشرة مع مخاطر التغيرات المناخية القاسية.

ويحتل اليمن المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ على مستوى العالم، بعد الصومال وجنوب السودان ويصنف من البلدان “الأقل استعدادا” لمواجهة الصدمات المناخية، مما يجعله عرضة للمخاطر الكوارث الطبيعية وخاصة الفيضانات، على أساس سنوي.

وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية (2021، 2022، 2023)، شهدت جميع المحافظات في اليمن هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة وغزيرة وفيضانات عارمة، فيما شهد العام الجاري 2024 موجة حر وانخفاض الأمطار.

ومثل عام 2024 انتكاسة كبيرة للمزارعين في عموم مناطق البلاد لاعتمادهم بشكل رئيسي على مياه الأمطار، كما شهدت ك عدد من المناطق اليمنية موجات جفاف وضعف مصادر المياه الجوفية، والتي يعتمد عليها المزارعين في تغذية زراعتهم الغير موسمية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3946 قراءة 

يأكلها الناس بكميات كبيرة.. هذه الفاكهة حرمها الله ونهى عنها النبي ﷺ .. لن تصدق ما هي؟

وطن الغد | 3828 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2617 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2515 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1877 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1816 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1596 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1561 قراءة 

العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

المشهد اليمني | 1315 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1313 قراءة