الخضر لصور ... فساد ينخر في جامعة عدن

     
صحيفة شمسان نت             عدد المشاهدات : 221 مشاهده       تفاصيل الخبر
الخضر لصور ... فساد ينخر في جامعة عدن

*جامعة عدن.. من صرح علمي شامخ إلى وكر للمناطقية*

* *الخضر لصور.. لوبي فساد ينخر في جسد جامعة عدن*

يبدو أن لا حدود للعبث المخيف الذي تمارسه رئاسة جامعة عدن بقيادة الخضر ناصر لصور بحق الجامعة، ولا جدوى من انتظار ساعة تعقل ما يمكن أن تساور الرجل ليسعه معها التوقف ولو قليلاً مع ذاته العنصرية، وما تنتهجه من سياسات تدميرية انحدرت بالجامعة إلى مستوى متدني مفزع، وعصفت بسمعتها الأكاديمية.

*مناطقية لا تبقي ولا تذر*

كانت جامعة عدن يوماً ما منارة للعلم لا تضاهي وصرحاً معرفياً يقصده الطلاب من مختلف دول المنطقة، لكنها اليوم تعيش وضعًا مزريًا وتكابد سقوطاً مدوياً على مختلف الأصعدة ومن كل المستويات، وأضحت الجامعة، تحت قيادة رئيسها الخضر لصور، وكراً للفساد والمناطقية بفعل ممارساته العابثة وغير المسؤولة، وتحيزاته العنصرية التي لا تراعي أدنى المعايير العلمية والأكاديمية.

لم يكن انحطاط الحالة التعليمية في الجامعة صدفة عابرة، بل نتيجة ضرورية لنهج إدارة فاسدة لا تعاني من انعدام الرؤية والتخطيط فحسب، بل ومثقلة بنزعة مناطقية عصبوية ضيقة. تبدأ الأسباب بالقرارات غير المدروسة التي تُتخذ بشكل تعسفي، دون مراعاة للكفاءات الأكاديمية أو المعايير العلمية، وعدم الاهتمام بتطوير المناهج، ولا تنتهي بالإقصاء الممنهج للكفاءات.

*استبدال مريع للمعايير العلمية والأكاديمية*

لم يدرك الخضر لصور بعد أنه يشغل منصب أحد أهم وأكبر الصروح العلمية في البلاد، فبدلاً من أن يكون قدوة في النزاهة والموضوعية، راح يستغل نفوذه لتحقيق أغراض مناطقية وعنصرية فجة، متجاهلاً المعايير العلمية والأكاديمية التي ينبغي أن تكون أساس التعيينات في الجامعة. فلدى "لصور" دائماً معاييره الخاصة في التعيينات الوظيفية، ليس من بينها معيار واحد مما هو معمول به في جامعات العالم.. فقائمة التعيينات التي قام بها تكشف عن تفضيله الواضح لأبناء مناطق بعينها، يتجاوز عدد المعينين منهم العشرات إن لم يكن المئات، وتهميش أبناء باقي المناطق والمحافظات الأخرى.

قائمة كبيرة بأسماء من عينهم رئيس الجامعة في مناصب قيادية وإدارية وأكاديمية بجامعة عدن مؤخراً، فاتضح على إثرها حجم التحيز المناطقي الذي ينتهجه لصور. وتظهر القائمة أن غالبية التعيينات في المناصب العليا بجامعة عدن تذهب لمناطق معينة في محافظة أبين، مما يعكس سياسة تمييزية واضحة، وتضم أسماء عدة مسؤولين تم تعيينهم في رئاسة الجامعة وعمادات الكليات التابعة للجامعة بناءً على ولاءاتهم المناطقية والحزبية وليس على مؤهلاتهم العلمية أو خبراتهم الأكاديمية.

هذه الأسماء ليست مجرد أرقام، بل دليل دامغ على استغلال النفوذ لخدمة أغراض شخصية ومناطقية ضيقة. وقد أدى هذا التوجه العنصري إلى الإضرار بسمعة الجامعة وإضعاف بنيتها الأكاديمية، كما قاد إلى هجرة واسعة للكفاءات وأحدث تدهوراً حاداً في مستوى التعليم والبحث العلمي.

*شواهد على العنصرية*

لم تتوقف عنصرية لصور عند تفضيلاتها المناطقية، بل امتدت لإقصاء الكفاءات والمؤهلين من أبناء المحافظات الجنوبية الأخرى وبشكل ممنهج، مستبدلة العديد من الأكاديميين البارزين منهم بآخرين مقربين، لمجرد أنهم ليسوا من دائرة المحسوبية الخاصة برئيس الجامعة.

تعيينات عنصرية قام بها الخضر لصور كانت سبباً في سقوط جامعة عدن من المؤشرات العربية والعالمية وسط تساؤلات عديدة لمجلس القيادة الرئاسي: "هل حان الوقت لإعادة هيكلة جامعة عدن وتغيير "هامورها" الخضر لصور وزبانيته، الذين تم تعيينهم من قِبل رئيس الجامعة بدافع المناطقية والمحسوبية، وهم:

1- د. مصطفى أحمد صالح القنع (الخراز) مدير مكتب رئيس الجامعة - لودر أبين.

2-نبراس الشرمي السكرتير الصحفي لرئيس الجامعة - مودية أبين.

3-د. فضل ناصر مكوع رئيس نقابة هيئة التدريس بجامعة عدن - مودية أبين.

4-محمد حسن حيدرة الأمين العام للجامعة عدن - لودر أبين.

5-د. ناصر البطر مساعد أمين عام الجامعة لشؤون الموازنة - لودر أبين.

6-د. محمد عبد الله حسبن عميد كلية الدراسات العليا - مودية أبين.

7-الخضر هديل مدير عام المشاريع – مودية أبين.

8-عباس محمد أحمد الزامكي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة - مودية أبين.

9-د. عباس علوي فرحان مدير عام الشؤون التعليمية لجامعة عدن - مودية أبين.

10-عبد الناصر مفتاح مدير عام البحث العلمي جامعة عدن - لودر أبين.

11-أحمد عبد الله مدير عام الشؤون الادارية لجامعة عدن - لودر أبين.

12-سالم الفضلي مدير عام الخدمات جامعة عدن - شقرة أبين (تم تغييره مؤخرا بواحد من شبوة).

13-حسام الجعدني منسق جامعة عدن مع منظمات المجتمع المدني - لودر أبين.

14-د. علي الطلي منسق جامعة عدن لدى الجامعات السعودية - لودر ابين.

15-د. عبد الناصر النخعي مدير مركز اللغة العربية – مودية أبين.

16-أسماء الحسني مستشار رئيس الجامعة لشؤون المنظمات الدولية - مودية أبين.

17-د. الخضر حنشل مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا - مودية أبين.

18-د. محمد الصاعدي نائب عميد مركز التعليم المستمر - لودر أبين.

19-د. صالح حسبن مسؤول الأراضي للجمعية السكنية الثانية - مودية أبين.

20-د. جمال الجعدني عميد كلية اللغات - مودية أبين.

21-د. أحمد علي البدري نائب عميد كلية اللغات لشؤون الطلاب - لودر أبين.

22-د. مختار القشبري نائب عميد كلية اللغات لخدمة المجتمع - مودية أبين.

23-د. جمال الحسني عميد كلية الآداب - مودية أبين.

24-د. علي ناصر الزامكي عميد كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية - مودية أبين.

25-د. أحمد الدوري نائب العميد كلية العلوم التطبيقية لشؤون الطلاب - مودية أبين.

26-د. محسن حسين الكازمي نائب عميد كلية الحاسب الآلي - مودية أبين.

27-د. عادل محمد القشبري نائب العميد كلية التربية عدن لشؤون الدراسات العليا – مزدية أبين.

28-د. محمد شيخ منصور نائب العميد كلية الطب لشؤون المستشفيات - لودر أبين.

29-د. محمد السعدي مستشار رئيس الجامعة للدراسات العليا - مودية أبين.

30-د. علي أبوبكر الزامكي نائب عميد كلية العلوم الإدارية - مودية أبين.

31-د. أحمد سميح مدير مركز الإدارة الصحية من - مودية أبين (قدم استقالته مؤخرا).

32-د. محمد علي ناصر عميد كلية الإعلام - كازمي أبين. (تم تغييره مؤخرا بسبب انضمامه للانتقالي).

33-محمد باعزب منسق الجامعة مع منظمة الصحة العالمية - المحفد أبين.

34-رضوان محمد سالم عقيل مدير عام الإدارة العامة للقبول والتسجيل - لودر أبين.

35-د. عبدالله الجعري مديراً عاماً للشؤون القانونية بجامعة عدن - لودر أبين (تم تغييره مؤخرا بشخص من شبوة).

36-د. فهد المارمي أمين مركز السنة التحضيرية - مودية أبين.

37-د. عبد الله مسعود منسق كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية مع الجامعات السعودية - لودر أبين.

38-د. أحمد الصاعدي نائب عميد كلية الأسنان لشؤون الطلاب - لودر أبين.

39-عادل الخضر الإسرائيلي نائب عميد كلية اللغات للدراسات العليا - مودية أبين.

40-عبد الله أحمد الهندي عميد كلية العلوم - مودية أبين.

41-الخضر عبد الله ناصر لصور مدير إدارة التسجيل كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية (عن بعد) - لودر أبين.

42-أمين قاسم عبد الله رئيس قسم التربية كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية (عن بعد) - لودر أبين.

43-جلال احمد سالم المرزوقي نائب عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات للشؤون الأكاديمية - مودية أبين.

44-أديب ناصر لصور نائب عميد كلية الآداب لشؤون الطلاب - مودية أبين.

45-محمد أحمد قشاش مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية -لودر أبين.

46-محمد قاسم الجنيدي نائب عميد كلية الأسنان للدراسات العليا – أبين.

47-محمد باعزب مدير عام العلاقات الدولية - المحفد أبين.

وأشار إلى أن الكشف السابق من غير رؤساء الأقسام العلمية في الكليات لكون عددهم كبير جداً، مطالباً بضرورة إشراك كل أبناء المحافظات الجنوبية في المناصب القيادية بديوان جامعة عدن.

*التجلي الأخير للسقوط*

لم يكن سقوط جامعة عدن من التصنيفات العربية إلا آخر تجليات الفشل الذي أتبعتها إدارة الخضر لصور، لكنه لم يكن أمراً مفاجئًا بالنظر إلى الفوضى الإدارية والفساد المستشري داخل أروقتها، حيث لم يتسبب هذا السقوط بضرب سمعة الجامعة فحسب، بل أضر بمستقبل طلابها الذين حرموا من فرص تعليمية وتوظيفية هامة. ولإنقاذها يتطلب الأمر تطبيق معايير دولية لتصنيف الجامعات، والتي تركز على الكفاءة العلمية والأكاديمية في التوظيف والإدارة.

هذا ما لا يمكن حدوثه مع رئاسة الجامعة الحالية التي صار العبث جزءًا أساسيًا من سياساتها المتبعة، وصارت تتخذ التدمير كنهج وأسلوب، لذا فكل خطوة إصلاح لا تسبقها إقالة فورية للخضر لصور وإيقاف العبث المدمر الذي يمارسه، وإحالته إلى التحقيق، ليست ذات جدوى حقيقية ولن تقود إلى أي شيء.

*ملفات فساد*

تعاني جامعة عدن اليوم، مع فساد ينخر مستشرٍ ينخر جسد جميع الكليات والمرافق الأكاديمية التابعة لها، كان ضحيته في المقام الأول أساتذة وأكاديميون من الإقصاء والتهميش والعنصرية والمحسوبية، وهو دفع موظفي جامعة عدن ومتعاقديها إلى تنفيذ عشرات الوقفات الاحتجاجية لرفع الظلم عنهم، وإعادة الاعتبار للجامعة.

موظفو جامعة عدن ومتعاقدوها شكوا خلال وقفاتهم الاحتجاجية أيضاً، الإهمال المتعمد الذي طالهم، من رئاسة الجامعة بدرجة رئيسة، بتأخر مستحقاتهم، وعدم اعتماد بعضهم رسمياً أو تثبيتهم، مشيرين إلى أن منهم من أكمل برنامجي الماجستير والدكتوراه ولا تتجاوز مرتباتهم الـ15000 ريال يمني، ويعانون أوضاعاً معيشية صعبة، بالرغم من الإيرادات الطائلة التي تتحصلها الجامعة من رسوم النفقات الخاصة والموازي، والدراسات العليا والتعليم المستمر.

وفي تصريح سابق، أكد رئيس نقابة موظفي ومتعاقدي جامعة عدن أديب عبدالكريم استمرار الوقفات التصعيدية في جميع كليات جامعة عدن، مندداً بعملية البسط على حرم وأراضي جامعة عدن ومن بينها أراضي كلية ناصر للعلوم الزراعية المخصصة للأبحاث العلمية والمنشئات الأكاديمية الجديدة فيها.

وطالب الجهات الحكومية المعنية بإطلاق سراح مشروع جامعة لحج والبدء بتنفيذه بعد أن اكتملت وأقرت الدراسات لتنفيذ المشروع أسوة بجامعة أبين والجامعات الأخرى.

تقرير سابق لوكالة سبوتينيك الروسية كشف حجم الفساد المستشري بجامعة عدن، ومقدار تلاعب الفاسدين بأموال الجامعة ومواردها بطرق مفزعة وصادمة؛ حيث وصل الفساد إلى ارقام فلكية.

وعدد تقرير الوكالة الروسية ملفات الفساد وقوائم بأسماء الفاسدين بجامعة عدن تمهيداً لمساءلتهم قانونيا، كما أثبت اختلست مئات آلاف الدولارات لمسؤولين في الجامعة.

واتهمت القائمة أيضاً عمداء الكليات، ومدراء عدة مراكز علمية، باختلاس أكثر من نصف موارد الكليات للنفقة الخاصة والرسوم الطلابية المختلفة ورسوم البطائق ومن الموازنة التشغيلية والمنح والهبات، إلى جانب دائرة الشؤون المالية بالجامعة (لحصولهم على مبالغ شهرية ثابته كمكافآت وحوافز وبدلات مختلفة، ورشى لتمرير الصرفيات والفواتير والنفقات).

*لماذا إقالة لصور ضرورة؟*

لإصلاح الاختلالات الرهيبة التي أوصلت جامعة عدن إلى ما وصلت إليه من تدني وانحطاط، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، يستلزم بالضرورة إقالة صارمة للصور وفريقه واستبدالهم بقيادة نزيهة تلتزم بالمعايير الأكاديمية الدولية وتعمل على إعادة بناء ثقة المجتمع الأكاديمي والطلابي.

إن استمرار هذا الرجل "الكارثة" في منصبه ينذر بكارثة تعليمية وإنسانية من الدرجة الأولى، لذا فإن تغييره ليست خطوة ضرورية للحفاظ على سمعة الجامعة فقط، بل أيضًا لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة من الطلاب.

*رسالة أخيرة لعلها تصل*

إن التحديات التي تواجهها جامعة عدن تتطلب إجراءات فورية وجذرية لإعادة بنائها كصرح تعليمي متميز، فالتغيير الفوري في القيادة، وتعزيز الرقابة والمحاسبة، وتحسين البيئة الأكاديمية، وتحقيق العدالة والمساواة، يسبقها تشكيل لجنة مستقلة من الخبراء الأكاديميين والنزيهين لضمان تعيين شخصيات كفؤة ومؤهلة تضع مصلحة الجامعة فوق أي اعتبار آخر.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3962 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2628 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2534 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1893 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1830 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1610 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1568 قراءة 

العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

المشهد اليمني | 1382 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1336 قراءة 

شاهد اول صورة لاعلان بنك كبير في اليمن افلاسه

كريتر سكاي | 960 قراءة