بينما تتطلّع هاريس للرئاسة... صمت وفخر في الهند مسقط رأس والدتها

     
العين الثالثة             عدد المشاهدات : 275 مشاهده       تفاصيل الخبر
بينما تتطلّع هاريس للرئاسة... صمت وفخر في الهند مسقط رأس والدتها

عندما أدّت كامالا هاريس اليمين الدستورية نائبةً للرئيس في الولايات المتحدة، شاهد المقيمون في قرية أسلاف، عائلة أمها في جنوب الهند، إطلاق الألعاب النارية، ورفع صور لهاريس، وتمنّوا لها حياة مديدة، ولكن بعد 4 سنوات، وبينما تعمل هاريس على أن تصبح المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية بعد أن أنهى الرئيس جو بايدن حملته، كانت ردود الفعل في أنحاء الهند جميعها أكثر صمتاً.

وبينما عبّر بعض سكان العاصمة نيودلهي عن فخرهم عندما سُئلوا عنها هذا الأسبوع، تساءل عدد قليل منهم عن هويتها الهندية، حسبما أفادت وكالة «أسوشييتد برس».

وهاريس هي أيضاً سوداء، وأبوها أسود مولود في جامايكا، وقال مايكل كوجلمان، مدير معهد جنوب آسيا في مركز «ويلسون» الأميركي: «لا تُظهر هاريس مشاعرها تجاه جذورها الهندية، وتختار بدلاً من ذلك التأكيد على تراثها الجامايكي».

وقال كوجلمان إن هاريس بصفتها نائبة للرئيس الأميركي، نشرت قصصاً عن علاقاتها مع الهند في لحظات مهمة، في بعض الأحيان بخفة، لكن حقيبة سياساتها كانت أكثر محليةً، ولم تركّز على العلاقات مع الهند.

وفي يونيو (حزيران) من العام الماضي، عندما قام رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بزيارة دولة إلى واشنطن، تحدثت هاريس بانفعال عن علاقاتها بمسقط رأس والدتها الراحلة شيامالا جوبالان، لقد نسبت الفضل إلى جدها ب. جوبالان، الذي كان موظفاً حكومياً، قام بتعليمها معنى الديمقراطية أثناء سيرهما جنباً إلى جنب على الشاطئ في ولايته تاميل نادو.

وقالت هاريس إن هذه الدروس «ألهمت في البداية اهتمامي بالخدمة العامة... ووجّهَتني منذ ذلك الحين». وتحدثت هاريس أيضاً عن تأثير والدتها، وكيف اكتشفت «حبها للطعام الجيد»، ما أثار ضحك الجمهور بإشارتها إلى طبق من فطائر الأرز المطبوخة على البخار، وهو طبق أساسي في جنوب الهند.

وقال سومانث رامان، المعلّق السياسي في ولاية تاميل نادو، إنه كانت هناك حالة من الإثارة عندما تم تعيين هاريس مرشحةً لمنصب نائب الرئيس العام 2020، «ولكن بعد ذلك، لم يكن هناك قدر كبير من الحماس»، وقال رامان إنه منذ يوم الأحد، عندما انسحب بايدن من السباق الرئاسي وأيّد هاريس، نادراً ما ظهرت هاريس في التقارير الإعلامية في الولاية الهندية مسقط رأس والدتها.

وقال رامان: «كانت التغطية تدور أكثر حول انسحاب جو بايدن من السباق، وهذا ما تصدّر عناوين الأخبار هنا»، وبعيداً عن عدد قليل من المراجع، يقول المحلّلون إن هاريس لم تستغل هويتها الهندية بشكل كبير.

واليوم، لا يزال عدد قليل من أفراد عائلتها الممتدة، يتواجَدون في الهند، وبخلاف الرحلات التي قامت بها خلال طفولتها، لم تزُر هاريس الهند كثيراً، ولم تزُر الهند منذ أن أصبحت نائبةً للرئيس، وهو سبب آخر يمكن أن يفسّر سبب عدم صدى ترشيحها على نطاق واسع في الهند حتى الآن.

ومع ذلك، إذا أصبحت هاريس المرشحة الديمقراطية، فستكون هذه المرة الأولى بالنسبة لأميركي من جنوب آسيا يصل إلى أعلى منصب في الولايات المتحدة، وأصبحت هاريس وعدد كبير من الشخصيات السياسية الأخرى ذات الجذور الهندية - من نيكي هايلي وفيفيك راماسوامي إلى أوشا فانس - أسماءً مألوفة في الولايات المتحدة، وقد سلّط صعودهم الضوء على الهند، بما يتجاوز الكليشيهات في بوليوود والمطبخ الهندي، حسب رامان.

وأضاف: لكن تأثير رئاسة هاريس المحتملة سيكون أكبر بكثير على السياسة الأميركية والمجتمع الأميركي الهندي، مقارنةً بالعلاقات بين الهند والولايات المتحدة.

وقال هابيمون جاكوب، أستاذ دراسات الدبلوماسية ونزع السلاح في جامعة جواهر لال نهرو: «عندما ينظر الهنود إلى كامالا هاريس، فإنهم ينظرون إلى مسؤول أميركي أكثر من نظرهم إلى شخص من أصل هندي»، وبصفتها كانت نائبة الرئيس الأميركي، لم يكن لها تأثير جوهري على العلاقات بين الهند والولايات المتحدة.

وقال جاكوب إن العلاقات من المتوقع أن تنمو بسبب المخاوف المشتركة بشأن الصين، بغضّ النظر عمن سيفوز في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني).

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء)

المشهد اليمني | 3474 قراءة 

الانتقالي يوجه ضربة موجعة لطارق ويفتح باب المفاوضات مع الحوثيين

هنا عدن | 3151 قراءة 

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 2891 قراءة 

خبير عسكري: سيكون لدينا عيد وطني متميز في صنعاء

وطن الغد | 2343 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 1714 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 1703 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1671 قراءة 

الكشف عن تصعيد جديد قادم من صنعاء وهذا ما سيحدث

كريتر سكاي | 1385 قراءة 

عبدالملك الحوثي يتخلى عن خطبته الأسبوعية لأول مرة لصالح هذا الشخص

العين الثالثة | 1278 قراءة 

فتحي بن لزرق يكشف عن تجربته مع انترنت ستارلينك وسرعته الخيالية وقيمة الباقة الشهرية

عدن توداي | 1077 قراءة