الأردن يطمح للذهب الأولمبي في باريس متسلحاً بنجوم التايكوندو

     
العين الثالثة             عدد المشاهدات : 137 مشاهده       تفاصيل الخبر
الأردن يطمح للذهب الأولمبي في باريس متسلحاً بنجوم التايكوندو

كان لرياضة التايكوندو الفضل في وضع الأردن بجدول الميداليات الأولمبية، فمن إجمالي 3 ميداليات في تاريخ المملكة حقق أحمد أبو غوش الذهبية الوحيدة لبلاده في ريو 2016، ثم نال صالح الشرباتي فضية في طوكيو 2020.

وقال الشرباتي لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إنه يطمح إلى ذهبية في باريس 2024.

وبدأت مسيرة الأردن في الأولمبياد عام 1980 في موسكو، وظلت مشاركته شرفية لمدة 36 عاماً حتى نجح أبو غوش في الصعود لقمة منصة التتويج في ريو.

وكان التايكوندو رياضة استعراضية في دورات أولمبية سابقة دون حساب ميداليات رسمية، ونال الأردن 3 برونزيات شرفية عبر سامر كمال وإحسان سميح في سول 1988 وعمار فهد في برشلونة 1992، لكن التايكوندو دخل جدول الألعاب الأولمبية الرسمية لأول مرة عام 2000 في سيدني.

وساهمت ذهبية أبو غوش في تسليط الضوء على التايكوندو في الأردن، ثم عززت فضية الشرباتي في طوكيو النظرة المتفائلة نحو هذه الرياضة باعتبارها منجم ذهب للبلاد.

وحقق عبد الرحمن المصافطة ميدالية برونزية للأردن في طوكيو قبل 3 سنوات، لكن في الكاراتيه التي خرجت من جدول ألعاب باريس 2024.

ويشارك 12 رياضياً من الأردن في أولمبياد باريس، 4 منهم في التايكوندو، وأبرزهم الشراباتي (25 عاما).

وعد لأمي

قال الشرباتي لوكالة أنباء العالم العربي: "إنجاز طوكيو لم يكن لشخصي بل للأردن بشكل عام، الألعاب الأولمبية أكبر وأهم منافسات رياضية في العالم، ووضع اسم الأردن في سجل الدول الحاصلة على ميداليات غاية يسعى لها كل اللاعبين".

وأضاف اللاعب الذي ينافس بوزن 80 كيلوغراماً "أطمح مع زملائي لترك بصمة تاريخية جديدة في باريس، سخرت حياتي للاستعداد للأولمبياد".

وتابع "في أولمبياد طوكيو وعدت أمي بجلب ميدالية ذهبية لها، لكن شراسة اللاعب الروسي (مكسيم خرماتكوف) المصنف الأول عالمياً آنذاك حالت دون عودتي بالذهب، لكن أعدها اليوم كما أعد مدربي واتحاد اللعبة والجمهور الأردني بألا أتنازل عن الذهب في باريس".

جوليانا تطمح للذهب

كانت جوليانا الصادق (29 عاماً) مرشحة لأن تكون أول سيدة أردنية تحقق ميدالية أولمبية، لكن لم يحالفها النجاح في طوكيو. وبعد تصدرها للتصنيف العالمي في وقت سابق بوزن 67 كيلوغراماً تطمح للتفوق في محاولتها الثانية في العاصمة الفرنسية.

وقالت جوليانا إنها توجه أنظارها إلى الذهب بعد الاحتكاك مع لاعبات من أعلى المستويات عالمياً في السنوات الأخيرة.

وأضافت "أولمبياد باريس علامة فارقة في مسيرتي وفي تاريخ التايكوندو الأردني بعد فوز لاعبينا بميداليات متنوعة في منافسات عربية وآسيوية ودولية منذ ألعاب طوكيو".

وتابعت "التدريبات المتواصلة مع المدرب فارس العساف والاحتكاك مع لاعبين عالميين في بطولات ومعسكرات ساعد في رفع مستوى المنتخب وتطوير قدراتنا ومهاراتنا".

وتأهل أيضاً زيد مصطفى (تحت 68 كيلوغراماً) وراما أبو الرب (فوق 67 كيلوغراماً) ويتدرب الرباعي تحت قيادة العساف مدرب أبو غوش والشراباتي في ريو وطوكيو.

صانع الأبطال يعد بمفاجأة

بعد المساهمة في منح الأردن أول ميداليتين أولمبيتين في تاريخه استحق العساف لقب "صانع الأبطال" من وسائل الإعلام الوطنية، وقال إن التايكوندو الأردني تحول إلى "مدرسة" في هذه الرياضة.

وأوضح لوكالة أنباء العالم العربي "يحظى التايكوندو الأردني بمكانة مهمة الآن في العالم نتيجة لإنجازات لاعبينا الدولية، وباتت عمان مقصداً لكثير من المنتخبات العالمية لإقامة معسكرات وإجراء تدريبات مشتركة مع منتخب الأردن".

وتابع "التايكوندو الأردني أصبح مدرسة بما تحمله الكلمة من معنى، لاعبو المنتخبات العربية والعالمية يسعون دائماً للاحتكاك بلاعبين أردنيين للاستفادة من أسلوبهم القتالي ومهاراتهم في حصد النقاط".

ووعد العساف بتحقيق "مفاجأة عربية في باريس" قياساً على تطور الرياضة في آخر 20 عاماً وتوفر الإمكانات المالية واللوجستية من الاتحاد الأردني.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

المشهد اليمني | 3562 قراءة 

الرئيس العليمي واللواء الزبيدي يتوجهان إلى هذه الدولة

كريتر سكاي | 2715 قراءة 

الرئاسي اليمني بصدد إقالة ثلاثة محافظين .. من هم؟

يني يمن | 2264 قراءة 

الأمير محمد بن سلمان يعلن التطبيع مع إسرائيل في هذه الحالة فقط

عدن نيوز | 2132 قراءة 

سياسي حوثي يحذر من أيام من الهلع بسبب عمل لا يُحمد عقباه ويدعو المليشيات للخروج

المشهد اليمني | 1923 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 1836 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة

المشهد اليمني | 1572 قراءة 

موقع إماراتي: رد إسرائيلي مدمر على الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب.. سيجعل ضربة ميناء الحديدة مجرد مناوشات!!

المشهد اليمني | 1493 قراءة 

رغم “دفن العميل”.. كيف وقع نصر الله في “فخ البيجر”؟

العاصفة نيوز | 1442 قراءة 

ابو زرعة المحرمي يكشف عن موقفه من تفعيل خدمة ستار لنك بالاراضي اليمنية

سما عدن | 1002 قراءة