بعد إفلاسه بسبب الحصار اليمني.. ميناء إيلات يبدأ تسريح عدد كبير من الموظفين

     
يمن إيكو             عدد المشاهدات : 51 مشاهده       تفاصيل الخبر
بعد إفلاسه بسبب الحصار اليمني.. ميناء إيلات يبدأ تسريح عدد كبير من الموظفين

يمن إيكو|خاص:

أفادت تقارير عبرية، اليوم الأحد، بأن إدارة ميناء إيلات بدأت هذا الأسبوع تسريح ما يقارب نصف موظفي الميناء، لتخفيف الأعباء المالية الناتجة عن توقف الميناء بشكل كامل وإعلان إفلاسه، بسبب الحصار البحري الذي فرضته قوات صنعاء تضامناً مع الفلسطينيين، من خلال منع السفن من الوصول إلى الميناء منذ نوفمبر الماضي، وذلك بعد أن كانت الإدارة قد وجهت رسائل للحكومة طلبت منها مساعدات مالية لتغطية النفقات.

ونشرت صحيفة “معاريف” العبرية على موقعها الرسمي، اليوم الأحد، تقريراً رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، ذكر فيه أن “المدير التنفيذي لميناء إيلات يضطر إلى تسريح العمال، تحت ضغط الإرهاب الحوثي”، بحسب عنوان التقرير.

ونقلت الصحيفة عن مدير الميناء، جدعون غولبار، قوله إنه “يواجه مضطراً تسريح عدد كبير من عمال الميناء بسبب الأزمة المستمرة في البحر الأحمر وميناء إيلات”، مشيراً إلى أن “الميناء في وضع غير مسبوق ناتج عن الهجمات الإرهابية من قبل المتمردين الحوثيين”.

وأضاف أن “ميناء إيلات هو البوابة الجنوبية لدولة إسرائيل، إلى الشرق الأقصى وأستراليا وأفريقيا. وبطبيعة الحال، فإن جميع البضائع التي تصل إلى الميناء وتغادر الميناء تكون في اتجاه الشرق الأقصى الذي لا يتطلب المرور عبر قناة السويس، ولكن في أواخر نوفمبر، تغير الوضع تماماً عندما اختطف المتمردون الحوثيون سفينة جالاكسي ليدر، واختطفوا طاقم السفينة وأغلقوا طريق الرحلات البحرية، ما أدى إلى توقف ميناء إيلات عن العمل”.

وأضاف غولبار: “توقفت جميع الأنشطة بسبب حقيقة أن السفن لا تستطيع المرور من أي اتجاه للوصول إلى ميناء إيلات، ولا حتى المرور نحو أوروبا عبر قناة السويس، لذلك توقف الميناء عن العمل وتوقفت الإيرادات”.

وبخصوص دور القوات الأمريكية والغربية في وقف هجمات قوات صنعاء قال غولبار إن: “دول التحالف لا تفعل شيئاً”.

وأضاف: “إنهم لا يحاولون فتح طريق الشحن، وميناء إيلات لم يعمل منذ ثمانية أشهر، والميناء يعتمد على الأيدي العاملة، ولديه 110 موظفين مباشرين يعملون، وهناك 40-100 عامل أمن، وهناك 250-300 شخص آخر حول الميناء يعملون في عمل غير مباشر مع الميناء، ومنذ اللحظة التي توقف فيها العمل، توقف كل شيء بشكل أساسي، لدينا نفقات الرواتب، ولدينا ضرائب، وضرائب بلدية، ونفقات عمليات الكهرباء.. ليس لدينا دخل، لدينا نفقات فقط”.

وقال غولبار مبرراً تسريح العمال: “ميناء إيلات يعمل وفقاً لخطاب الاعتماد، وبالتالي نحن ملزمون بتقديم الحد الأدنى من الخدمات، والحد الأدنى من الكوادر هو حوالي 35-40 موظفاً وليس 110 موظفين”.

وأضاف: “ليس هناك شك في أن كل عمل اقتصادي لا يمكن أن يتحمل خسارة ما بين 6 ملايين شيكل و10 ملايين شيكل كل شهر”.

وقال: “منذ ثمانية أشهر ونحن نتحمل تكاليف الأجور والضرائب ونفقات البلدية والكهرباء، مع خسائر تقدر بـ 50 مليون شيكل”.

وتابع: “نحن لا نطلب المال، بل نطلب السماح للميناء بالعمل، ونفضل أن يتم وضع عمال الميناء في إجازة غير مدفوعة الأجر، وأن تدفع الحكومة 70٪ من الراتب في إجازة غير مدفوعة الأجر، وهذه هي الطريقة التي نحتفظ بها بالعمال. ولسوء الحظ، ليس لدينا إجازة غير مدفوعة الأجر في الاتفاقيات الجماعية”.

وقال: “بما أننا لا نحصل على إجابات، ليس من وزارة المالية، على الرغم من أن وزارة النقل تحاول المساعدة والدعم، ولكن في النهاية الأموال مع وزارة المالية، فإننا مضطرون إلى تعديل مستوى الإيرادات إلى مستوى النفقات”، في إشارة إلى البدء بتسريح العمال.

وبحسب تقرير نشره موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية ورصده وترجمه “يمن إيكو”، فإنه سيتم البدء بتسريح 50 موظفاً من أصل 110 من موظفي الميناء هذا الأسبوع.

وأشار التقرير إلى أن نقابة العمال تعترض على هذا القرار، ونقلت عن مسؤول في النقابة قوله إن “إسرائيل تتخلى عن أصل استراتيجي لأنها لم ترد بشكل صحيح على الهجمات حتى الآن، وكما رأينا، طائرة بدون طيار واحدة في تل أبيب، وفجأة كان هناك رد كبير”.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

وردنا الآن.. الحوثي يختطف أمين أبو رأس بعد تضامنه مع قيادات المؤتمر المعتقلين بصنعاء

نافذة اليمن | 1833 قراءة 

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 1335 قراءة 

وصول اسعار الشقق في صنعاء لارقام خرافي لاول مرة

كريتر سكاي | 1271 قراءة 

ضياع مبلغ ضخم فوق باص في عدن

كريتر سكاي | 1007 قراءة 

الرئاسي اليمني يصدر قرارا بإقالة ثلاثة محافظين .. من هم ؟

وطن الغد | 933 قراءة 

أول تصريح لصالح بعد لقاءه وزير الخارجية الروسي وهذا ما اتفقا عليه بشأن اليمن

نافذة اليمن | 920 قراءة 

أسماء القيادات المؤتمرية وعدد من الوزراء التي احالتهم جماعة الحوثي للمحاكمة

نيوز لاين | 873 قراءة 

دولة تجهز شحنة من اجود انواع القات لارساله الى اليمن

كريتر سكاي | 865 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

وطن الغد | 754 قراءة 

لماذا انفجرت المليشيات غضباً في وجه إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن ؟

مأرب برس | 658 قراءة