شرب القهوة يوميًا قد يُقلل خطر الإصابة بالخرف .. دراسة تكشف مفاجأة

     
نيوز لاين             عدد المشاهدات : 83 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
شرب القهوة يوميًا قد يُقلل خطر الإصابة بالخرف .. دراسة تكشف مفاجأة

فوائد شرب القهوة يوميا في حماية الذاكرة

وبحسب الدراسة، فإن تناول ما لا يقل عن كوبين من القهوة أو كوب إلى كوبين من الشاي يوميًا ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 18%، مقارنة بمن لا يستهلكون الكافيين أو يستهلكونه بكميات قليلة.

 

واعتمدت الدراسة، المنشورة في دورية JAMA الطبية، على تحليل بيانات صحية لأكثر من 130 ألف أمريكي، تمت متابعتهم على مدار أكثر من 40 عامًا.

وشملت البيانات معدلات استهلاك الكافيين من مصادر مختلفة مثل القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، والشوكولاتة.

وخلال فترة المتابعة، أصيب 11,033 مشاركًا بالخرف، فيما أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا أعلى مستويات من الكافيين كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بغيرهم.

فوائد شرب القهوة يوميا في حماية الذاكرة

القهوة والكافيين.. تأثير مباشر على صحة الدماغ

وأوضح الباحثون أن شاربي القهوة المحتوية على الكافيين سجلوا أيضًا: انخفاض خطر التدهور المعرفي بنسبة 20%، أداءً أفضل في اختبارات الوظائف الإدراكية، ومعدلات أقل لمشكلات الذاكرة المرتبطة بالعمر.

ويرجح العلماء أن الكافيين، إلى جانب مركبات طبيعية تُعرف باسم البوليفينولات الموجودة في القهوة والشاي، تلعب دورًا في:

ـ تقليل الالتهابات داخل الدماغ

ـ الحد من التلف الخلوي

ـ تقليل تراكم بروتينات الأميلويد بيتا السامة المرتبطة بمرض ألزهايمر

فوائد شرب القهوة يوميا في حماية الذاكرة

لا فائدة من القهوة منزوعة الكافيين

واللافت في نتائج الدراسة أن القهوة أو الشاي منزوعي الكافيين لم يُظهرا أي فوائد وقائية، ما يشير إلى أن الكافيين هو العامل الأساسي وراء هذه التأثيرات الإيجابية على صحة الدماغ.

الجرعة المثالية وفق الدراسة

وأكد الباحثون أن الفوائد كانت أكثر وضوحًا لدى من يستهلكون 2–3 أكواب من القهوة يوميًا، أو 1–2 كوب من الشاي بما يعادل نحو 300 ملغ من الكافيين يوميًا، وهي كمية تقل عن الحد الأقصى الذي توصي به إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (400 ملغ يوميًا).

فوائد شرب القهوة يوميا في حماية الذاكرة

تحذيرات علمية رغم النتائج الإيجابية

ورغم النتائج المشجعة، أشار الباحثون، إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة أو الشاي باعتدال قد يتمتعون بأسلوب حياة صحي عمومًا، وهو ما قد يكون العامل الحقيقي وراء انخفاض خطر الخرف.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل.. إنفجار الوضع عسكري جنوب الحديدة

المشهد اليمني | 433 قراءة 

أول تعليق سعودي على أزمة الكهرباء في عدن...واتهامات لـ هذه الاطراف بالوقوف ورائها

المشهد اليمني | 268 قراءة 

هجوم حوثي واسع في الساحل الغربي واستمرار المواجهات على عدة محاور.. تفاصيل

نافذة اليمن | 245 قراءة 

بالتنسيق مع السعودية... وزارة الكهرباء تزف بشرى لـ أبناء عدن وحضرموت وتعلن قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار

المشهد اليمني | 219 قراءة 

”إصابة شاب بعيار ناري في الرأس بجولة السفينة في عدن.. وهذه هويته”

المشهد اليمني | 151 قراءة 

شاهد اللحظات الأولى لجريمة قتل مواطن يمني على يد مهاجر إثيوبي في مارب (فيديو)

المشهد اليمني | 149 قراءة 

الكشف عن الحالة الصحية للشاب نسيم اليافعي عقب إصابته خلال احتجاجات جولة السفينة في عدن

كريتر سكاي | 143 قراءة 

سياسي سعودي في رسالة إلى اليمنيين: التاريخ سيكشف الخونة والانتهازيين... من يعني وماذا يقصد؟

المشهد اليمني | 141 قراءة 

عقب الاحتجاجات الليلية!.. صور جديدة صادمة من العاصمة المؤقتة عدن

موقع الأول | 119 قراءة 

أفعى ”كوبرا“ ضخمة تبث الرعب في منزل من القش بمحافظة الحديدة - [فيديو]

المشهد اليمني | 113 قراءة