مشروب طاقة يصيب رجل بسكتة دماغية!

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 157 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
مشروب طاقة يصيب رجل بسكتة دماغية!

العاصفة نيوز/متابعات:

يحذر أطباء من أن الإفراط في تناول مشروبات الطاقة قد يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من الكافيين ومكونات أخرى ترفع ضغط الدم.

وكشف أطباء في مستشفيات جامعة نوتنغهام التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) عن حالة رجل في الخمسينيات من عمره، كان يتمتع بصحة جيدة قبل أن يصاب بسكتة دماغية مفاجئة. وأظهر المريض ضعفا في الجانب الأيسر، واختلالا في التوازن، وصعوبة في البلع والكلام.

اقرأ المزيد...

باعوم يناقش مع شركة الغاز حلول أزمة الإمدادات وضبط الأسعار بوادي حضرموت

10 ديسمبر، 2025 ( 1:16 مساءً )

إدراج “جلسة الدان الحضرمي” ضمن التراث الثقافي غير المادي لليونسكو

10 ديسمبر، 2025 ( 1:07 مساءً )

وأظهر فحص الرنين المغناطيسي أن المريض يعاني من سكتة دماغية إقفارية ناجمة عن انسداد في الأوعية الدموية الصغيرة. وعند وصوله إلى المستشفى، كانت قراءات ضغط دمه مرتفعة بشكل خطير، إذ وصلت إلى 254/150 ملم زئبق، في حين يتراوح الضغط الطبيعي بين 90/60 و120/80 ملم زئبق.

وفي متابعة لاحقة، اكتشف الأطباء أن المريض كان يستهلك نحو ثماني علب من مشروبات الطاقة يوميا، تحتوي كل منها على 160 ملغ من الكافيين، ما رفع استهلاكه اليومي إلى نحو 1200–1300 ملغ، أي ثلاثة أضعاف الحد الموصى به البالغ 400 ملغ.

وبعد توقفه تماما عن تناول هذه المشروبات، عاد ضغط دمه إلى المستويات الطبيعية خلال أسبوع، ولم يعد بحاجة لأدوية خفض الضغط، إذ تراوحت قراءاته بين 120 و130/80 ملم زئبق.

وأكد الأطباء أن استهلاك مشروبات الطاقة عالية التركيز كان على الأرجح عاملا مؤثرا في ارتفاع ضغط الدم وحدوث السكتة الدماغية. ورغم أن الأدلة ليست قاطعة، تشير الأبحاث إلى احتمال ارتباط هذه المشروبات بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية على المدى القصير والطويل.

ودعا فريق الدراسة إلى تعزيز تنظيم مبيعات مشروبات الطاقة والحد من حملاتها الدعائية الموجهة للشباب، كما نصحوا العاملين في الرعاية الصحية بالسؤال عن استهلاكها عند التعامل مع مرضى صغار السن يعانون من ارتفاع ضغط دم غير مبرر أو سكتة دماغية.

وقال المريض بعد ثماني سنوات من إصابته: “لم أكن أدرك مخاطر مشروبات الطاقة. لا يزال التنميل في يدي اليسرى وأصابعي وقدميّ يرافقني حتى اليوم”.

وأشار التقرير إلى أن مشروب الطاقة العادي يحتوي على نحو 80 ملغ من الكافيين لكل 250 مل، مقارنة بـ30 ملغ في الشاي و90 ملغ في القهوة، بينما تصل بعض الأنواع إلى 500 ملغ في الحصة الواحدة. كما تحتوي هذه المشروبات على مكونات مثل الغوارانا، التورين، الجنسنغ، والغلوكورونولاكتون التي قد تعزز تأثير الكافيين، ما يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم عبر عدة آليات.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

المحلل السياسي المصري حمدي الحسيني لـ“برّان برس”: إيران حركت الورقة الحوثية في توقيت محسوب وأي اتفاق مع واشنطن لن يكون في صالح الجماعة

بران برس | 383 قراءة 

ملخص الضربات الأمريكية الإيرانية اليوم وتضرر 3 دول عربية

المشهد اليمني | 371 قراءة 

عاجل: سماع دوي انفجار يهز عدداً من مديريات عدن

كريتر سكاي | 332 قراءة 

تحذير من موجات حر خانقة ستضرب هذه المناطق وأمطار رعدية وسيول جارفة تستهدف هذه المحافظات خلال الساعات القليلة القادمة

نيوز لاين | 320 قراءة 

محافظة يمنية تتحول إلى مركز الحسم في مواجهة الحوثيين

نيوز لاين | 317 قراءة 

الزيطة يطلق النار على محتج في جولة السفينة بعدن ويصيبه في الرأس

كريتر سكاي | 293 قراءة 

عاجل: أوامر قبض قهرية وتعميم أمني بحق "صقر عدن"

كريتر سكاي | 275 قراءة 

تحديث جديد بخصوص ساعات تشغيل الكهرباء خلال ساعات الليل في عدن

كريتر سكاي | 241 قراءة 

عاجل: انفجار ضخم يهز معسكرًا لقوات العمالقة في الصولبان بعدن(صور)

كريتر سكاي | 211 قراءة 

مدينة يمنية تطلق أسم الرئيس هادي على أحد شوارعها الرئيسية

يمن فويس | 197 قراءة