كيف يؤثر الطعام والشراب على تحسين جودة النوم؟

     
صوت العاصمة             عدد المشاهدات : 122 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
كيف يؤثر الطعام والشراب على تحسين جودة النوم؟

يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة في النوم، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن تغيير النظام الغذائي قد يساعد في الحصول على نوم أفضل، وفقًا لصحيفة "التايمز" البريطانية. 

وبحسب أحدث الدراسات، يزيد تناول الأطعمة المعالجة بشكل مفرط من خطر الأرق، فالأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة والسكر المضاف، أكثر عرضة للأرق مقارنة بالذين يتناولون الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة.

وأكدت أخصائية التغذية الدكتورة لينا باتيل أن الأنظمة الغذائية الصحية التي تحتوي على دهون صحية، وأطعمة غنية بالمغذيات، مثل الألياف، تساعد في تحسين النوم، وفي المقابل الأطعمة المعالجة قد تؤثر سلباً على النوم العميق.

وفي دراسة أجريت في جامعة كولومبيا، تبين أن السكر والكربوهيدرات البيضاء تسبب تغيرات سريعة في مستوى السكر في الدم، ما يؤدي إلى إفراز هرمونات، مثل: الأدرينالين، والكورتيزول، التي تعيق النوم.

وأوضح التقرير أن مكملات المغنيسيوم قد تكون مفيدة لتحسين النوم، حيث إن المغنيسيوم يساعد في إنتاج هرمونات النوم.

 لكن هناك جدلاً حول ما إذا كانت المكملات مفيدة للأشخاص الذين يحصلون على كميات كافية من المغنيسيوم عبر الطعام.

وبينت الدراسات أن الفاليريان، وهو نبات يستخدم كمساعد طبيعي للنوم، يساعد في تحسين نوعية النوم. فضلاً عن أن شاي البابونج معروف بتأثيره المهدئ، لكنه قد لا يكون فعالاً لدى الجميع.

كما يمكن أن تساعد بعض الأطعمة مثل الكيوي في تحسين النوم، وذلك لاحتوائه على الميلاتونين. وكذلك، يحتوي الجبن على تريبتوفان الذي يعزز النوم، ويقلل من مخاطر انقطاع التنفس أثناء النوم.

ويظهر أن النظام الغذائي يلعب دوراً كبيراً في تحسين جودة النوم. من خلال تجنب الأطعمة المعالجة، والاتجاه إلى خيارات غذائية غنية بالعناصر المغذية، مثل: الفواكه، الخضراوات، الحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف، والدهون الصحية، حيث يمكن تعزيز النوم بشكل ملحوظ. 

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

صدور قرار تعيين جديد بأهم الوية المجلس الإنتقالي بعدن

كريتر سكاي | 578 قراءة 

تعليق قطري غير متوقع على حادثة سقوط القعقاع بفوهة دمت ووفاته

كريتر سكاي | 492 قراءة 

مقطع ”فيديو” فاضح وخادش للحياء يطيح بمسؤول من منصبه

نيوز لاين | 406 قراءة 

بالصورة كواليس اللحظات الأخيرة لانتشال جثمان (سبايدر مان اليمن)

موقع الأول | 398 قراءة 

​أول وزير في الحكومة يرفع مرتبات موظفي وزارته إلى أكثر من الضعف في عدن

موقع الأول | 371 قراءة 

أول تعليق إسر ائيلي على سقوط القعقاع في حرضة دمت الكبريتية

نيوز لاين | 347 قراءة 

قرار رسمي بإغلاق منفذ تجاري جنوبي اليمن بشكل فوري

نيوز لاين | 322 قراءة 

تقرير | بعد تهديدات إيران بإغلاق باب المندب.. ما أبعاد التصعيد الحوثي ورسائله؟

بران برس | 285 قراءة 

صورة الغواص الذي انتشل جثة المغامر القعاع عنتر بعد 24 ساعة من الغرق في عمق حرضة دمت

يمن فويس | 259 قراءة 

لغز مؤلم وراء لجوء القعقاع عنتر للاستعراض في فوهة دمت قبل سقوطها

نيوز لاين | 255 قراءة