دراسة تقدم حلاً واعداً للحفاظ على صحة العظام لدى النساء!

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 127 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
دراسة تقدم حلاً واعداً للحفاظ على صحة العظام لدى النساء!

أجرى فريق من الباحثين دراسة طبية على مدى 3 سنوات لفحص تأثير التغييرات في نمط الحياة على صحة العظام لدى النساء الأكبر سنا المصابات بمتلازمة التمثيل الغذائي.

وركزت الدراسة على تأثير اتباع نظام غذائي متوسطي منخفض السعرات الحرارية مع زيادة النشاط البدني المنتظم على صحة العظام، في محاولة لمعرفة مدى قدرة هذه التغييرات في نمط الحياة على الحفاظ على كثافة المعادن في العظام، خاصة في ظل تزايد حالات السمنة والشيخوخة حول العالم.

وأظهرت النتائج أن النساء اللواتي اتبعن هذا البرنامج، والذي يهدف إلى إنقاص الوزن وتعزيز النشاط البدني، حققن تحسنا ملحوظا في كثافة المعادن في العظام، خاصة في العمود الفقري القطني.

اقرأ المزيد...

انتقالي سقطرى يعقد لقاءً تشاوريًا برؤساء فروع الاتحادات والنقابات بالمحافظة

16 أبريل، 2025 ( 9:02 مساءً )

القبض على تاجر مخدرات مطلوب في فوه تنكر بزي نسائي

16 أبريل، 2025 ( 8:45 مساءً )

وتعد كثافة المعادن في العظام مثابة مقياس يُستخدم لتحديد قوة العظام ومدى تعرضها للكسر. كما أن انخفاض هذه الكثافة يعتبر من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى هشاشة العظام، وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بالكسور.

وعلى الرغم من أن فقدان الوزن يعتبر من الإجراءات الرئيسية للتعامل مع السمنة والحد من الأمراض المرتبطة بها، إلا أن العديد من الدراسات السابقة أظهرت أن فقدان الوزن قد يترافق مع انخفاض كثافة المعادن في العظام، ما يعرّض الشخص لخطر الإصابة بهشاشة العظام.

الأولى اتبعت نظاما غذائيا متوسطيا منخفض السعرات بنسبة 30% مع تحفيز النشاط البدني ودعم سلوكي.

الثانية اتبعت النظام الغذائي المتوسطي نفسه، ولكن دون تقليل السعرات أو تشجيع النشاط البدني.

وتم قياس كثافة المعادن في العظام عند عدة مواقع من الجسم، مثل عظم الفخذ والعمود الفقري القطني (منطقة أسفل الظهر). كما تم تقييم إجمالي محتوى المعادن في العظام في بداية الدراسة، ثم بعد عام واحد، وبعد 3 سنوات.

وأظهرت النتائج أنه لا يوجد تأثير كبير على إجمالي محتوى المعادن في العظام أو في انتشار انخفاض كثافة المعادن في العظام بشكل عام. لكن، كانت هناك نتائج إيجابية ومهمة في تحسين كثافة المعادن في العظام في العمود الفقري القطني لدى النساء اللاتي شاركن في المجموعة التي تلقت تدخلات النظام الغذائي والنشاط البدني. وفي عموم المشاركين، تحسنت كثافة المعادن في العظام في العمود الفقري القطني في مجموعة التدخل مقارنة بالمجموعة الضابطة.

علاوة على ذلك، أظهرت التحليلات التي استبعدت المشاركات اللواتي يتناولن مكملات الكالسيوم أو فيتامين “د”، تحسنا ثابتا وذو دلالة إحصائية في كثافة المعادن في العظام في العمود الفقري القطني.

وأشارت الدراسة إلى أن التدخلات التي تشمل نظاما غذائيا متوسطيا منخفض السعرات وزيادة النشاط البدني يمكن أن تكون استراتيجية فعّالة للحفاظ على صحة العظام لدى النساء الأكبر سنا، خاصة اللواتي يعانين من خطر انخفاض كثافة المعادن في العظام المرتبط بالعمر.

نشرت الدراسة في مجلة JAMA Network Open.

المصدر: ميديكال إكسبريس

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الكشف عن تمنع هذه الجهة من تزويد عدن بوقود الكهرباء

كريتر سكاي | 443 قراءة 

تعليق إسرائيلي مفاجئ على أزمة كهرباء عدن يثير موجة جدل واسع

نيوز لاين | 364 قراءة 

باحث يمني: أخيرا تحققت أمنية عبدالملك الحوثي... ماهي؟

المشهد اليمني | 361 قراءة 

المقاومة الوطنية تشيّع بطلي القوة البحرية الشهيدين أوسان حيدر وعمر اللكيمي

حشد نت | 341 قراءة 

عاجل: السعودية تكشف عن إطلاق صاروخ باليستي من اليمن باتجاه المملكة وتنفي تعرض قاعدة الأمير سلطان للاستهداف

مأرب برس | 287 قراءة 

أسرة الرئيس هادي تكشف ما تمناه قبل وفاته… تفاصيل تهز مشاعر اليمنيين

نيوز لاين | 259 قراءة 

تقرير | إغراق الأسواق بالوقود المغشوش بعد منع وقود مأرب.. كيف صنع الحوثيون الأزمة؟ وماهي مكاسبهم من ذلك؟

بران برس | 245 قراءة 

عاجل : هجوم حو ثي جديد يستهدف إسرائيل(تفاصيل)

كريتر سكاي | 238 قراءة 

بشرى جديدة لأبناء عدن يعلنها مدير مكتب أبوزرعة المحرمي بشأن تحسن خدمة الكهرباء

نيوز لاين | 226 قراءة 

الكشف عن المشكلة الحقيقية لكهرباء عدن بسببها لن تتحسن حتى لو دخلت محطة ٧٠٠ ميجا

كريتر سكاي | 203 قراءة