الكشف عن تغيير طاريء لدور الحوثيين في ”محور المقاومة”

     
المشهد اليمني             عدد المشاهدات : 1096 مشاهده       تفاصيل الخبر
الكشف عن تغيير طاريء لدور الحوثيين في ”محور المقاومة”

1

أكد خبراء وباحثون اكاديميون خلال ندوة نظمها مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، ناقشت الصراع في لبنان، وتحوّل مسار الحرب بشكل كبير بعد اغتيال إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وعدد من كبار قادة الحزب نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي – تابعها المشهد اليمني - " إن جماعة الحوثيين مستعدة لتوسيع دورها في مواجهة المصالح الإسرائيلية في الصراع المستمر بالشرق الأوسط، في الوقت الذي تعلمت الجماعة من الأخطاء التي ارتكبها حزب الله".

وأعتبر الباحث المتخصص في الشؤون العسكرية " عدنان الجبرني" في مداخلة له تخللت الندوة إن "جماعة الحوثي تعلمت كيف تتجنب سقوط حزب الله بعد الضربات الموجعة التي تلقاها الأخير". وأضاف "لذلك سوف تنكفئ مجددا وتعود لحالها السابق من الغموض لتحافظ على سرية بنيتها، إضافة إلى تهيئة آخرين للمناصب القيادية، ومراجعة بروتوكولها الأمني"مشيرا الى أن الجماعة استلهمت بنيتها وهيكلها العسكري والسياسي والإعلامي من حزب الله، وكان خبراء الحزب أول من وصل لمساندة الحوثيين في صعدة إبان الحرب الرابعة التي خاضتها الجماعة ضد القوات الحكومية؛ إذ نقلوا الجماعة من مجموعة مقاتلة إلى جماعة منظمة تملك خبرة وتكتيكا عسكريا".

ولفت " الجبرني " الى إن " ظهور زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي أكثر حذرا في تحركاته، وتراجع ضربات الحوثيين على الشحن في البحر الأحمر، يشير إلى أن الجماعة تجري إعادة لتقييم الوضع ".

من جهته أكد "عبدالغني الإرياني باحث أول في مركز صنعاء للدراسات في مداخلة مماثلة له في الندوة " إن الحوثيين يحتفظون ببعض قوتهم النارية للدفاع عن إيران في حال شنت إسرائيل ضربة عسكرية ضدها معتبرا أن "دور الحوثيين في محور المقاومة قد تغيّر... لم يعودوا يستخدمون كل مواردهم العسكرية في البحر الأحمر، والآن يحاولون الاحتفاظ بالطائرات المسيّرة والصواريخ حتى إذا استُهدفت إيران في ضربة واسعة من قِبل الولايات المتحدة وإسرائيل، يمكن للحوثيين استخدام هذه الموارد حينها لتشتيت انتباههم".

ولفت "الارياني الى أن " السعودية تحاول تحييد وضعها خلال هذه المرحلة بحيث لا تغضب إيران والولايات المتحدة في الوقت ذاته. كما تحرص على التأكيد للحوثيين بأنها ستوقع الاتفاق معهم بعد توقف المعارك في غزة مشيرا الى" إن الرياض باتت تدرك أنه في حال توسعت الحرب في المنطقة فإنها ستتعرض للهجوم من قِبل الحوثيين".

وأكد "الارياني " " أن الطريقة الوحيدة التي يمكن بها إيقاف جماعة الحوثيين هي عبر اليمنيين أنفسهم، أي أن تكون هناك قوة حقيقية لدى المعسكر المناوئ للجماعة بقيادة موحدة تستطيع أن تشكّل رادعا يقنع الحوثيين بأنه لا يمكنهم فرض إرادتهم بقوة السلاح".

رئيسة قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة الدراسات الشرقية والأفريقية بلندن " لينا خطيب" اعتبرت من جهتها أن حزب الله اللبناني تعافى بعد الضربات الإسرائيلية الأولية، وإن لديه هيكلية مرنة يستطيع من خلالها الاستمرار حتى بعد قتل زعيمه". مشيرة الى أن "غياب نصرالله يشكل طعنة رمزية للفصائل التي كانت تنظر إليه كأخ أكبر".

واعتبر علي هاشم، مراسل قناة الجزيرة الدولية في بيروت من ناحيته أنه "عقب مقتل أمينه العام حسن نصر الله، استعاد الحزب نسخته القديمة كحركة مقاومة سرية منوها الى أن "محور المقاومة لم يكن يريد حربا مع إسرائيل، لكن السابع من أكتوبر وضع جميع من في المحور أمام لحظة صعبة؛ إذ لم يكونوا قد وصلوا إلى المستوى الذي يستطيعون فيه خوض هذه المعركة".

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

فاجعة تصعق سكان المحافظات المحررة!

العربي نيوز | 3693 قراءة 

عرافة لبنانية شهيرة تتنبأ بحدوث هذا الأمر بداية عام ٢٠٢٥م في صنعاء

كريتر سكاي | 3677 قراءة 

اعلان الانفصال في اليمن

كريتر سكاي | 2682 قراءة 

عاجل.. قرار رسمي بزيادة 30 ألف ريال فوق المرتبات

نافذة اليمن | 1843 قراءة 

حملة عسكرية حوثية ضخمة ضد القيادي ‘‘الديلمي’’ بعد تمرده على المليشيات في إب

المشهد اليمني | 1833 قراءة 

وفاة شيخ يمني بارز بأحد مستشفيات دولة الإمارات

كريتر سكاي | 1692 قراءة 

توقيع اتفاقية سعودية يمنية تتعلق بمحافظات عدن وحضرموت وتعز

وطن الغد | 1632 قراءة 

الانتقالي الجنوبي يكشف عن مقتل المقدم علي عشال في عدن

عدن نيوز | 1290 قراءة 

مفاوضات جديدة بين الرياض وصنعاء محورها الملف الاقتصادي

هنا عدن | 848 قراءة 

الوجه المظلم.. كيف تفخخ إيران اليمن من الداخل؟

حشد نت | 820 قراءة