حقيقة إنسحاب قوات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني من الأراضي اليمنية ..

     
وطن الغد             عدد المشاهدات : 1021 مشاهده       تفاصيل الخبر
حقيقة إنسحاب قوات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني من الأراضي اليمنية ..

كشف تقرير حديث، عن انسحاب خبراء “حزب الله” من اليمن بعد أكثر من 10 سنوات على مشاركتهم في الحرب 

 

اليمنية

 

 ضمن صفوف مليشيا الحوثي التابعة لإيران.

 

وقال تقرير لموقع “إرم نيوز” الإماراتي، إن الغارات الإسرائيلية المكثّفة على مواقع تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني، كشفت عن انسحاب عدد من القادة العسكريين البارزين لدى الحزب، من الأراضي 

 

اليمنية

 

 مؤخرا، بعد أكثر من عقد على أدوارهم البارزة في مساندة ميليشيا الحوثي في حربها الداخلية، وتطوير قدراتها العسكرية.

 

ومن بين كثير من قيادات ميليشيا حزب الله التي قضت في الضربات على ضواحي بيروت الجنوبية، خلال الأسابيع الماضية، تبرز ثلاثة أسماء شاركت بفاعلية في دعم الحوثيين وتأهيل مقاتليهم وتطوير قدراتهم الصاروخية وطائراتهم المسيرة،

 

ويأتي في مقدمتهم إبراهيم عقيل، الذي يعدّ الرجل العسكري الثاني في الحزب، ومحمد سرور، قائد القوة الجوية لدى حزب الله، والقيادي في قوة “الرضوان” باسل شُكر، الذي قتل يوم السبت الماضي.

 

ويضيف التقرير أن دعم ميليشيا حزب الله اللبناني لميليشيا الحوثي في 

 

اليمن

 

 بالخبراء العسكريين، يمتد إلى ما قبل حرب صعدة السادسة، التي تجددت بين ميليشيا الحوثي والدولة اليمنية، خلال العامين 2009 – 2010،

 

قبل أن تسهم الاضطرابات السياسية وحالة الانفلات الأمني المتزايد في البلد منذ العام 2011 حتى اندلاع الحرب في العام 2015، في وصول المزيد من الخبراء الإيرانيين واللبنانيين والعراقيوأشار التقرير إلى تصريح سابق لنائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، العميد طارق صالح، قائد قوات “المقاومة الوطنية”، قال فيه إن إيران أرسلت بعد العام 2011 خبراء من حزب الله اللبناني يصل عددهم إلى 300 خبير عسكري، بهدف تدريب عناصر ميليشيا الحوثي.

 

ضرورات البقاء

 

ويقول الباحث المتخصص في الشأن العسكري اليمني، عدنان الجبرني، في حديثه لـ”إرم نيوز”، إن معظم خبراء حزب الله اللبناني، غادروا بشكل تدريجي، عقب الهدنة الأممية التي انطلقت في اليمن مطلع إبريل/ نيسان من العام 2022، وبقيت مجموعات متخصصة في التصنيع والتقنية بشكل أساسي.

 

ويشير الجبرني، إلى أن الخبراء سواء من حزب الله أم الحرس الثوري الإيراني، “كانوا يتناوبون عبر فترات خدمة معينة، ويتغيرون بين كل فترة وأخرى، ولم تكن مجموعاتهم ثابتة في اليمن”.

 

وبيّن أن من يلزم أن يبقى من الخبراء، لضرورات التصنيع وإطلاق الصواريخ وخبراء البحرية “سيبقون في اليمن، سواء كانوا من الحرس الثوري أم من حزب الله، أم من جنسيات أخرى،

 

لأن جبهة الحوثيين، رئيسية وتمثّل عمقا للمحور الإيراني، وبالتالي هم يحتاجون إليها بكامل جاهزيتها وقدرتها على تنفيذ ما يوكل إليها من غرفة عمليات المحور المركزية”.ين، عبر مسارات متعددة.

 

وبحسب أحدث تقارير المراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة في 

 

اليمن

 

، فإن خبراء الحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله اللبناني والمتخصصين العراقيين، أسهموا في تطوير الحوثيين من جماعة محلية مسلحة بقدرات محدودة، إلى “منظمة عسكرية قوية، بالاعتماد على العتاد والتكنولوجيا العسكرية المتنوعة، المقدمة من مصادر خارجية”.

 

فراغ محدود

 

وتثير عودة خبراء ميليشيا حزب الله إلى بلدهم الذي يعيش حربا مشتعلة ضد إسرائيل، التساؤلات حول حجم الفراغ الذي تتركه مغادرتهم في قدرات ميليشيا الحوثي الهجومية في ممرات الملاحة الدولية، وعملياتها العسكرية ضد إسرائيل.

 

ويرى الخبير العسكري الإستراتيجي، العميد محمد الكميم، أن ثمّة تأثير محدود لانسحاب هؤلاء الخبراء، على المستوى القيادي لعمليات الحوثيين العسكرية، “يرتبط بدورهم القيادي الميداني الفاعل، لكن يبقى هناك الكثير من الخبراء الأجانب متواجدين في اليمن”.

 

وقال الكميم في حديثه لـ”إرم نيوز”، إن إيران وحزب الله، أرسلا إلى اليمن على مدى عقد ونصف، آلاف الخبراء والمدربين الذين أهلوا ونقلوا الخبرات والتقنيات إلى الحوثيين، إضافة إلى استمرار ميليشيا الحوثي في إرسال الآلاف من عناصرها إلى إيران ولبنان والعراق لتلقي المزيد من التدريبات.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

القبض على شاب صور أعضاء النساء الداخليه داخل الأسواق "فيديو"

اليمن السعيد | 2998 قراءة 

عاجل : خادم الحرمين الشريفين يعلن هذا الخبر السعيد للمغتربين... لارسوم ولا كفيل في السعودية بعد اليوم

اليمن السعيد | 2412 قراءة 

انسحاب مفاجئ لقوات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني من الأراضي اليمنية، ومحللون يحسمون الجدل بشأن مصير “الحوثيين” ؟!

نيوز لاين | 2389 قراءة 

سحر الأمريكيين في مدينة نيويورك... الكشف عن منتج يمني يتفوق على الخمور"صور"

اليمن السعيد | 2221 قراءة 

عامل يمني في السعودية يكشف سبب استغناء الكثير من السعوديين عن العمالة اليمنية ويوجه ‘‘نصيحة من ذهب’’ (فيديو)

المشهد اليمني | 1905 قراءة 

اختلفا على الأجرة ... عامل يقتل صاحب محل كافتيريا في صنعاء (صور)

يني يمن | 1155 قراءة 

الشرطة تلقي القبض على شاب صور أعضاء النساء الداخلية داخل الأسواق 

العاصفة نيوز | 1029 قراءة 

حقيقة إنسحاب قوات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني من الأراضي اليمنية ..

وطن الغد | 1021 قراءة 

الكشف عن وثائق سرية كتبها السنوار بخط يده عن أماكن الأسرى الإسرائيليين (صور)

مساحة نت | 1017 قراءة 

مع فتح محلات الصرافة .. أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني صباح اليوم

المشهد اليمني | 982 قراءة