أكاديمي يمني يطالب بإصلاح “خطأ فادح” ترتكبه منصات الأمم المتحدة واليونيسكو

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 130 مشاهده       تفاصيل الخبر
أكاديمي يمني يطالب بإصلاح “خطأ فادح” ترتكبه منصات الأمم المتحدة واليونيسكو

 

يمن ديلي نيوز:

طالب أكاديمي يمني متخصص في التربية الإعلامية منظمة الأمم المتحدة بإصلاح خطأ وصفه بـ”الفادح” ترتكبه النوافذ العربية في منصات الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسكو يتعلق بترجمة بعض المصطلحات ذات الصلة بمحو الأمية الإعلامية.

وقال الخبير في التربية الإعلامية والإعلام الرقمي “مجيب الحميدي” إن ترجمة المصطلح Media and information literacy MIL بالدراية الإعلامية والمعلوماتية “خطأ فادح لا يمكن السكوت عنه”.

وذكر في مقال أرسله لـ”يمن ديلي نيوز” بمناسبة “الأسبوع العالمي لمحو الأمية الإعلامية والمعلوماتية” أن الترجمة الحالية في منصات الأمم المتحدة بمبرر شحة المصطلحات يترتب عليه ملابسات معرفية وعملية. مطالبا بتصحيحه.

“يمن ديلي نيوز” ينشر المقال

عن متاهة التراجم العربية لمصطلحات التربية الإعلامية

بقلم/ د. مجيب الحميدي

لماذا نتحفظ على مصطلح ” الدراية” الإعلامية والمعلوماتية؟

تحتفي الأمم المتحدة هذا الأسبوع بالأسبوع العالمي لمحو الأمية الإعلامية والمعلوماتية في عاصمة عربية لأول مرة، وأنتهز هذه الفرصة للمطالبة بتصحيح خطأ فادح ترتكبه النوافذ العربية لمواقع ومنصات الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسكو في ترجمة مصطلح Media and information literacy MIL بالدراية الإعلامية والمعلوماتية.

وفي تقديري أن هذا الخطأ الفادح لا يمكن السكوت عنه بمبرر عدم المشاحة في المصطلحات نظراً لما يترتب على الخطأ من ملابسات معرفية وعملية.

فعندما أقر خبراء المجتمع المعرفي للتربية الإعلامية تمييز المجال المعرفي التعليمي الجديد للتربية الإعلامية بمصطلح جديد يصف المعرفة ولا يصف منهج تقديم المعرفة، أكدوا على أهمية أن يرتبط المصطلح الجديد بالجوهر الحقوقي للتربية الإعلامية كحق من حقوق الإنسان وحقوق المواطنين في التحرر من الأمية بمعناها الشامل، ويدل على توسيع مفهوم مهارات القراءة والكتابة.

وتوافق الخبراء على اختيار مصطلح الألفبائية الإعلامية ” Media literacy” لربط التربية الإعلامية بمحو الأمية والتأكيد على أن قضية التربية الإعلامية هي تحرير المواطنين من أمية قراءة وكتابة الرسالة الإعلامية، وهذا المصطلح يشير إلى توسيع مفهوم القراءة والكتابة ليشمل قراءة وكتابة المحتوى الإعلامي.

ولأن تحرير المواطنين من الأمية واجب من واجبات الدولة فقد توافق الخبراء في المجتمع المعرفي للتربية الإعلامية على استخدام مصطلح ” Media literacy” لعدة أهداف منها:

1- تعزيز استراتيجيات نشر التربية الإعلامية بصفتها حقا من حقوق الإنسان للتحرر من الأمية الإعلامية.

2- إعطاء التربية الإعلامية صفة الشمولية بربطها بتوسيع مفهوم القراءة والكتابة التي يحتاج إليها كل مواطن.

ولا يعني ذلك الاستغناء عن مصطلح التربية الإعلامية “Media education” لأن التربية الإعلامية هي المنهج التربوي الذي نحصل من خلاله على  ” Media literacy” .

ولكن النوافذ العربية التابعة لمنصات الأمم المتحدة ومنها موقع ومنصات اليونيسكو دأبت على ترجمة مصطلح ” Media literacy” بالدراية الإعلامية وهذه الترجمة لا تمت بصلة لمفهوم التحرر من الأمية، ولا مفهوم توسيع مهارات القراءة والكتابة، ولا تخدم استراتيجيات نشر التربية الإعلامية، فضلاً عن دلالة كلمة الدراية النخبوية التي تقتصر على كفاية واحدة من الكفايات العشر للتربية الإعلامية وهي كفاية الفهم.

وبناءً على ما سبق فإننا وبمناسبة الأسبوع العالمي للألفبائية الإعلامية والمعلوماتية نناشد الإخوة القائمين على المواقع والمنصات العربية للأمم المتحدة و اليونيسكو بتصحيح هذه الترجمة التي تساهم في زيادة الإرباك المفاهيمي في المجال العربي للتربية الإعلامية، فكلمة الدراية كما أكدنا لا علاقة لها بالتحرر من أمية القراءة والكتابة ولا علاقة لها بتوسيع مفهوم اكتساب مهارات القراءة والكتابة ولا تحافظ على الجوهر الحقوقي للتربية الإعلامية بل تدمر هذا الجوهر بدلالتها النخبوية.

ومن الترجمات البديلة التي اقترحتها في رسالتي للدكتوراه “الألفبائية الإعلامية والمعلوماتية ” أو القرائية الإعلامية والمعلوماتية” وإذا كنا عاجزين على الاتفاق على ترجمة صحيحة، فإني أفضل استخدام الترجمة التقليدية ” محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية” فإن إشكالية هذه الترجمة التقليدية تنحصر في دلالة كلمة “محو الأمية” على منهج تقديم المعرفة أكثر من دلالتها على المعرفة نفسها، لكنها تحافظ على الجوهر الحقوقي للتربية الإعلامية وتحافظ على دلالة توسيع مفهوم القراءة والكتابة

مرتبط

الوسوم

مجيب الحميدي

اليونيسكو

الأمم المتحدة

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

انسحاب مفاجئ لقوات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني من الأراضي اليمنية، ومحللون يحسمون الجدل بشأن مصير “الحوثيين” ؟!

نيوز لاين | 3132 قراءة 

مع فتح محلات الصرافة .. أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني صباح اليوم

المشهد اليمني | 1547 قراءة 

انتشار ظاهرة خطيرة باوساط النساء في اليمن

مراقبون برس | 1470 قراءة 

الكشف عن وثائق سرية كتبها السنوار بخط يده عن أماكن الأسرى الإسرائيليين (صور)

مساحة نت | 1392 قراءة 

الشرطة تلقي القبض على شاب صور أعضاء النساء الداخلية داخل الأسواق 

العاصفة نيوز | 1361 قراءة 

حقيقة إنسحاب قوات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني من الأراضي اليمنية ..

وطن الغد | 1307 قراءة 

مصادر سياسية تكشف عن تحولات طارئة ستعيد صياغة المعادلة السياسية والعسكرية في اليمن

نيوز لاين | 1236 قراءة 

عاجل:نهاية الشوط الاول لمباراة التاهل بين اليمن للناشئين امام فيتنام بهذه النتيجة

كريتر سكاي | 1135 قراءة 

إيران تتهم هذه الدولة العربية بالسماح لإسرائيل باستخدام مجالها الجوي لضرب أراضيها

مساحة نت | 932 قراءة 

الكشف عن مصير صادم لصرف المرتبات

كريتر سكاي | 834 قراءة