تأملات في ختام قمة البريكس

     
اليمن الاتحادي             عدد المشاهدات : 24 مشاهده       تفاصيل الخبر
تأملات في ختام قمة البريكس

اليمن الاتحادي/ ياسر أبو بكر:

قمة البريكس حدث عالمي:

بالنظر الى توقيتها والمشاركين فيها تعد قمة البريكس السادسة عشرة في قازان الروسية حدثًا عالميا بارزًا في تاريخ رابطة التكامل. لأول مرة، اجتمع أعضاء المنظمة في تركيبة محدثة بعد التوسع. بالإضافة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، والرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا ووزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وصلوا إلى القمة، ورئيس الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود.

كما وصل كبار قادة الدول التي تخطط للانضمام إلى مجموعة البريكس في المستقبل: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وغيرهم الكثير. في المجموع، تم تمثيل 36 دولة في العالم على مستوى عال، وتحدثوا نيابة عن 4.8 مليار شخص – غالبية سكان العالم. ووفقًا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فإن مشاركته مهمة لهذا السبب. لا يمكن للأمم المتحدة أن تتجاهل الوحدة وأصدقائها الذين يتمتعون بإمكانات قوية كهذه.

قوة اقتصادية صاعدة:

أصبحت مجموعة البريكس عنصرًا أساسيًا في بناء نظام عالمي جديد دون ضغوط وإملاءات من الغرب الجماعي. يتركز الجزء الرئيسي من الاقتصاد العالمي حول هيكل التكامل. إذا كان التكوين الحالي لمجموعة البريكس في عام 1992 يمثل 16.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي للكوكب، ففي عام 2023 كان بالفعل 37.4٪. في الوقت نفسه، انخفضت حصة السبع الكبار خلال نفس الفترة من 45.5٪ إلى 29.3٪. ومع ذلك، هناك روابط قوية بين أعضاء مجموعة السبع: لوجستية واقتصادية ومالية. هناك بنية تحتية واسعة النطاق تسمح ليس فقط بالحفاظ على مستوى عالٍ من التجارة، ولكن أيضًا بالحصول على نظام دفع سيادي خاص بها، فضلاً عن ضمان التنقل داخل الإطار الجغرافي للرابطة. كل هذا لم يتم إنشاؤه بعد في مجموعة البريكس.

نتائج مهمة للقمة :

انعكست نتائج المناقشات التي أجراها الزعماء في القرار النهائي المكون من 134 نقطة في 43 صفحة. اتفق الطرفان على تبسيط إجراءات التجارة، ودعوا إلى إصلاح نظام بريتون وودز لصالح الدول النامية، وأظهروا موقفًا تضامنيًا بشأن العقوبات الأحادية الجانب المفروضة متجاوزة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. بمبادرة من الزعيم الروسي، وافق المشاركون في مجموعة البريكس على تشكيل منصة استثمارية تعتمد على بنك التنمية الجديد لتمويل أهم مشاريع البنية التحتية في الجنوب العالمي. بالإضافة إلى ذلك، بناءً على اقتراح موسكو، سيتم تشكيل بورصة الحبوب.

وهذه المبادرة الأخيرة مهمة بشكل خاص في مواجهة مشكلة الجوع الحادة.

يتم إنتاج ما يكفي من الغذاء على الأرض لإطعام جميع سكان الكوكب البالغ عددهم ثمانية مليارات نسمة. ومع ذلك، يعاني 733 مليون شخص من الجوع كل يوم – واحد من كل أحد عشر من سكان الأرض. بالنسبة لبعض المناطق، هذه المشكلة هي المفتاح. لذلك، في أفريقيا، يموت كل خمسة من الجوع. في كل عام في الاتحاد الأوروبي، يتم إلقاء 153 مليون طن من المنتجات في سلة المهملات: حتى أكثر من واردات الاتحاد الأوروبي مجتمعة. في الوقت نفسه، يزداد الوضع في الدول الأفريقية سوءًا. منذ عام 2019، زاد عدد الجياع بمقدار 152 مليونًا. يرتبط نصف وفيات الأطفال في العالم بسوء التغذية.

وفي تعليقه على اقتراحه بشأن بورصة الحبوب في مجموعة البريكس، أشار الزعيم الروسي فلاديمير بوتن إلى اصطناعية أسباب الجوع. فهو يربط نقص الغذاء بالتدخل الخارجي السلبي والمضاربة ورغبة اللاعبين غير الشرفاء الأفراد في خلق نقص غذائي مصطنع. تستخدم المنتجات الزراعية من قبل ما يسمى “المليار الذهبي”، في المقام الأول الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، كأداة للتأثير على الضعفاء. من خلال تهديد الدول المتأرجحة على شفا المجاعة، تعمل النخب الغربية على إخراج الحلول السياسية والعسكرية الاستراتيجية التي تعود بالنفع عليها.

إن مجموعة البريكس قادرة على تغيير هذه الصورة جذريًا لصالح البلدان المحتاجة. تمثل الدول الأعضاء في رابطة التكامل 44.7٪ من محصول القمح العالمي (في مجموعة السبع – 19.7٪) و 54.8٪ من محصول الأرز (في مجموعة السبع – 2.4٪). تحتل روسيا الاتحادية وحدها المرتبة الأولى في تصدير القمح والشعير، والثانية في تصدير الزيوت النباتية والثالثة في إجمالي حجم الحبوب المصدرة. تم نقل حصة كبيرة من الغذاء نيابة عن رئيس روسيا مجانًا إلى أفقر الدول الأفريقية. في نهاية العام الماضي – بداية هذا العام، تم تسليم أكثر من 200 ألف طن من الحبوب من الاتحاد الروسي إلى بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا.

إن أعضاء مجموعة البريكس الآخرين مستعدون للانضمام إلى مثل هذه التعهدات. وبعد تجميع الإمكانات المتاحة، فإنهم قادرون على إعادة صياغة سوق الغذاء العالمية بالكامل، ووقف المضاربة في المنتجات الحيوية مرة واحدة وإلى الأبد. وبعد ذلك، يمكن توسيع مجموعة الأدوات المماثلة لتشمل موارد حيوية أخرى – حيث تتمتع الدول الأعضاء في المنظمة بكل ثروات الأرض تقريبًا. وفي بعض المواقف، تكون هيمنة مجموعة البريكس كلية ببساطة: على سبيل المثال، تمثل 75٪ من إنتاج الألمنيوم العالمي، و77.6٪ من إنتاج البلاديوم، مما يؤثر بشكل مباشر على الإنتاج الصناعي لجميع القارات.

البريكس جزيرة الأمل للبشرية:

إن مجموعة البريكس تقوم على “الاحترام المتبادل والتفاهم المتبادل والمساواة السيادية والتضامن والديمقراطية والانفتاح والشمول والتفاعل والإجماع”، كما أكد القرار النهائي لقمة قازان. وعلى خلفية تدمير غزة وتفتيت لبنان، وعلى خلفية الهستيريا النووية وضخ الأسلحة في القارة الأوروبية، والممارسات الاستعمارية الجديدة الساخرة للإمبراطوريات السابقة في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، يُنظر إلى هذه المبادئ على أنها جزيرة أمل في بحر من الظلم والحروب التي يولدها عالم أحادي القطب.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

”الساعات الحاسمة: الحوثيون يواجهون أصعب اختبار في تاريخهم”

المشهد اليمني | 2844 قراءة 

طارق عفاش يتورط باخفاء نساء ! (تفاصيل)

العربي نيوز | 1870 قراءة 

هيئة العلماء تختار خلفا للزنداني (اسم+صورة)

العربي نيوز | 1614 قراءة 

حضرمي رئيسا لعلماء اليمن (اسم + صورة)

العربي نيوز | 1523 قراءة 

تعرف على الشخصية الأقرب لتولي رئاسة الوزراء خلفا للدكتور بن مبارك بعد توافقات سياسية(الاسم والصورة)

نيوز لاين | 1377 قراءة 

سحر الأمريكيين في مدينة نيويورك... الكشف عن منتج يمني يتفوق على الخمور"صور"

اليمن السعيد | 1235 قراءة 

عاجل : خادم الحرمين الشريفين يعلن هذا الخبر السعيد للمغتربين... لارسوم ولا كفيل في السعودية بعد اليوم

اليمن السعيد | 1216 قراءة 

القبض على شاب صور أعضاء النساء الداخليه داخل الأسواق "فيديو"

اليمن السعيد | 1001 قراءة 

الكشف عن حقيقة محادثات لقيادات حوثية مع فتيات في صنعاء فاضحة وخادشة للحياة

كريتر سكاي | 879 قراءة 

الكشف عن شرط لجماعة الحوثي لصرف رواتب الموظفين المنقطعة

نيوز لاين | 764 قراءة