صحيفة أمريكية تكشف ما قدمته روسيا للحوثيين لتوسيع هجماتهم في البحر الأحمر

     
شبكة اليمن الاخبارية             عدد المشاهدات : 60 مشاهده       تفاصيل الخبر
صحيفة أمريكية تكشف ما قدمته روسيا للحوثيين لتوسيع هجماتهم في البحر الأحمر

مشاهدات

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، أن روسيا قدّمت بيانات الاستهداف للمتمردين الحوثيين في اليمن أثناء مهاجمتهم للسفن الغربية في البحر الأحمر بالصواريخ والطائرات بدون طيار، في وقت سابق من هذا العام، مما ساعد الجماعة المدعومة من إيران على مهاجمة شريان رئيسي للتجارة العالمية وزعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر.

وأفادت الصحيفة الأمريكية نقلا عن مسؤولان دفاعيان أوروبيان، أن الحوثيين، الذين بدأوا هجماتهم أواخر العام الماضي، "بدأوا مؤخراً في استخدام الأقمار الصناعية الروسية مع توسيع نطاق ضرباتهم"، ونقلت عن شخص وصفته بالمطلع "إن البيانات تمّ تمريرها من خلال أعضاء في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، الذين كانوا مختلطين مع الحوثيين في اليمن".

ورات الصحيفة، أن المساعدة الروسية تُظهِر مدى استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن للذهاب إلى أبعد مدى لتقويض النظام الاقتصادي والسياسي الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة. وفي هذه الحالة، دعمت روسيا الحوثيين المدعومين من إيران، الذين تصنفهم الولايات المتحدة كجماعة إرهابية، حيث نفذوا سلسلة من الهجمات في أحد أكثر طرق الشحن ازدحامًا في العالم.

وعلى نطاق أوسع، يقول المحللون إن روسيا سعت إلى تأجيج عدم الاستقرار من الشرق الأوسط إلى آسيا لخلق مشاكل للولايات المتحدة. وقد استهلك الصراع المُتّسع في الشرق الأوسط، الذي أشعلته هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل العام الماضي، الموارد والاهتمام في وقت سعت فيه واشنطن إلى التركيز على التهديدات من روسيا والصين.

وقال ألكسندر جابوييف، مدير مركز كارنيغي روسيا أوراسيا، وهو مركز أبحاث مقره برلين: "بالنسبة لروسيا، فإن أي تصعيد في أي مكان هو خبر جيد، لأنه يصرف انتباه العالم بعيدا عن أوكرانيا، والولايات المتحدة بحاجة إلى تخصيص الموارد - أنظمة باتريوت أو قذائف مدفعية - ومع وجود الشرق الأوسط على المحك، فمن الواضح أين ستختار الولايات المتحدة".

ولم يستجب المتحدث باسم الحكومة الروسية على الفور لطلبات التعليق. كما رفض متحدث باسم الحوثيين التعليق.

وحسب الصحيفة، فقد سعت موسكو إلى بناء شراكات عسكرية أوثق مع الأنظمة الاستبدادية، الأمر الذي دفع إيران وكوريا الشمالية إلى الانخراط بشكل أعمق في جهودها الحربية في أوكرانيا. وقد قدمت الدولتان الذخيرة والطائرات بدون طيار والصواريخ، كما أرسلت كوريا الشمالية 3000 جندي للتدريب في روسيا في الأسابيع الأخيرة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وكورييين جنوبيين.

وأشارت إلى أن هذه المساعدة توفّر الدعم في ساحة المعركة لروسيا، التي تعاني من نقص في القوى البشرية والمواد، ولكنها تخدم أيضا الأهداف الاستراتيجية لموسكو من خلال زعزعة استقرار منطقتين يواجه فيهما شركاؤها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وقد أعربت كوريا الجنوبية، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في شرق آسيا، عن قلقها المتزايد إزاء احتمال اكتساب الكوريين الشماليين خبرة في ساحة المعركة من خلال تعرضهم لحرب أوكرانيا. حيث تعد كوريا الجنوبية واحدة من أسرع الشركات المصنعة للأسلحة نمواً في العالم، وحذرت سيول من أنها ستتخذ تدابير رداً على ذلك، بما في ذلك إرسال مساعدات قاتلة إلى أوكرانيا. وفي حين أرسلت كوريا الجنوبية أسلحة إلى الدول التي تدعم أوكرانيا، إلا أنها رفضت إرسال الأسلحة بشكل مباشر.

وفي الشرق الأوسط، تؤكد المساعدات الروسية على التحول الجذري في استراتيجيتها. فقد عزز بوتن العلاقات مع إيران، في حين أبدى تجاهلاً لعلاقته الطويلة الأمد مع إسرائيل ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وانخرطت إسرائيل في صراع متزايد مع إيران والميليشيات التي تدعمها في المنطقة، مثل حماس في غزة، وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن. وانتقد بوتن الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن الصراع في غزة. وقال يوم الخميس إن المنطقة على شفا حرب شاملة.

وبدأ الحوثيون شن هجماتهم في البحر الأحمر، حيث تسافر السفن من وإلى قناة السويس، أواخر العام الماضي . وفي المجموع، هاجم المسلحون أكثر من 100 سفينة منذ نوفمبر 2023، وأغرقوا سفينتين واختطفوا أخرى.

ووفق الصحيفة، فقد تسبّبت الهجمات في اضطرابات كبيرة في التجارة العالمية، حيث حولت شركات الشحن السفن لفترة جنوبًا حول رأس الرجاء الصالح، وهي رحلة أطول وأكثر تكلفة. ويمر ما يقرب من 1 من كل 10 براميل من النفط التي يتم شحنها يوميًا في جميع أنحاء العالم عبر باب المندب، المضيق الذي يفصل البحر الأحمر عن المحيط الهندي. ووفقًا لشركة ويندوارد للاستخبارات البحرية، انخفضت حركة ناقلات النفط عبر هذا الطريق بنسبة 77٪ في أغسطس 2024 مقارنة بأكتوبر 2023.

وتعهدت الولايات المتحدة بحماية الممرات الملاحية الدولية، وفي ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي أطلقت تحالفًا بحريًا متعدد الجنسيات لمرافقة السفن التي تمر عبر المضيق. وبحلول أبريل/نيسان، أنفقت الولايات المتحدة نحو مليار دولار على الذخائر لتدمير الطائرات بدون طيار والصواريخ الحوثية وحماية الشحن في البحر الأحمر. ومنذ ذلك الحين، ذهبت الولايات المتحدة إلى أبعد من ذلك، حيث أرسلت في وقت سابق من هذا الشهر قاذفات بي-2 سبيريت لضرب ترسانات الحوثيين.

وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من أن روسيا قد تعمل على تصعيد الوضع من خلال تزويد الحوثيين بصواريخ روسية مضادة للسفن أو مضادة للطائرات من شأنها أن تهدد جهود الجيش الأميركي لحماية السفن في المنطقة، ولكن لا يوجد حتى الآن أي دليل على أن روسيا فعلت ذلك.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حاول تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت، الذي أُطلق سراحه مؤخرًا من سجن أمريكي في صفقة تبادل أسرى مع موسكو، التوسط في بيع أسلحة آلية صغيرة بقيمة 10 ملايين دولار للحوثيين، وفقًا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال. ولم يتضح ما إذا كانت عملية البيع قد تمت بمبادرة من الكرملين أو بموافقته.

ومنذ بدأ الحوثيون في مهاجمة السفن المرتبطة بإسرائيل وحلفائها قبل عام تقريبا، بدأت معظم السفن التي تقوم بهذه الرحلة الخطيرة بالقرب من أراضيهم في إيقاف إشاراتها اللاسلكية، مما أدى إلى تعقيد الجهود الرامية إلى تعقبها. وبمجرد أن تختفي السفينة، لا يمكن الوصول إلى تحركاتها المباشرة بشكل مستمر إلا من خلال التصوير عالي الجودة بالأقمار الصناعية. وتميل خدمات الأقمار الصناعية المتاحة تجاريا إلى المعاناة من فجوات في التغطية وتأخير في الإرسال.

لقد تعرضت ناقلات النفط التي تحمل شحنات النفط الروسية، بما في ذلك تلك التي تحملها شركة روسنفت المرتبطة بالكرملين، لهجمات من قبل الحوثيين في عدة مناسبات. ولكن هذه الشحنات يتم تنفيذها من خلال ما يسمى بالأسطول الشبح المملوك لشركات وهمية للتهرب من العقوبات التي لا يعرف ارتباطها بروسيا إلا دائرة مقربة من المسؤولين النفطيين الروس واللاعبين في السوق.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

تنصيب رئيس جديد في اليمن

عدن توداي | 3624 قراءة 

انفجارات مرعبة بمشارف صنعاء (صور)

العربي نيوز | 2288 قراءة 

الدولار يتوحش ويفترس الريال (أخر تحديث)

العربي نيوز | 2002 قراءة 

الكشف رسمياً الليلة عن خليفة هذا الرئيس باليمن(تعرف عليه)

كريتر سكاي | 1811 قراءة 

منحة مالية كويتية سخية لليمنيين

العربي نيوز | 1659 قراءة 

موجة ثانية للهجوم الاسرائيلي على ايران

العربي نيوز | 1554 قراءة 

المعبقي من امريكا يعلن وفاة الريال ! (صادم)

العربي نيوز | 1415 قراءة 

انفجارات قوية تهز طهران وكرج

حشد نت | 1375 قراءة 

عقب إتصالات أممية.. بنك صنعاء يفاجئ الجميع ويبدي استعداده لضبط سعر الصرف في عدن ويضع 6 شروط

الميدان اليمني | 1127 قراءة 

قلق في إب بعد اختفاء فتاة شابة.. والكاميرات تكشف لحظات مغادرتها الأخيرة

المشهد اليمني | 1036 قراءة